أحمد بن محمد بن داود بن يعزى ابن يوسف الجزولي الهشتوكي

الهشتوكي أحمد بن محمد

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1127 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةزاكورة - المغرب
أماكن الإقامة
  • جزولة - المغرب
  • درعة - المغرب
  • زاكورة - المغرب

نبذة

أحمد بن محمد بن داود بن يعزى ابن يوسف الجزولي التملي نسبا، أحزي أبو العباس الشهير بالهشتوكي، ويعرف بالجزولي: متصوف فقيه مالكي ممن نزل بدرعة (في صحراء المغرب) وأقام في الزاوية الناصرية، وتوفي بها. قال الحضيكي: كان يدور على صالحي سوس زمانا طويلا، وجمع من مناقبهم كتبا كثيرة.

الترجمة

أحمد بن محمد بن داود بن يعزى ابن يوسف الجزولي التملي نسبا، أحزي (بفتح الهمزة وضم الحاء وكسر الزاي المشددة) أبو العباس الشهير بالهشتوكي، ويعرف بالجزولي:

 

متصوف فقيه مالكي ممن نزل بدرعة (في صحراء المغرب) وأقام في الزاوية الناصرية، وتوفي بها. قال الحضيكي: كان يدور على صالحي سوس زمانا طويلا، وجمع من مناقبهم كتبا كثيرة. منها فهرسة سماها (قرى العجلان في إجازة بعض الأحبة والإخوان) و (التحفة) في النحو، كتابان مبسوط ومختصر و (اللؤلؤ والمرجان في تحريم الدخان) أرجوزة، و (الدرة النفيسة السنية في بعض المسائل النحوية - خ) في دار الكتب (2: 109) بخطه ذكر فيها بعض من اجتمع بهم في طريقه، وأسئلة سئل عنها، وغير ذلك، الا أنها بقي فيها بياض كثير عاقه الحمام عن إتمامه. وله (كشف الرموز - خ) رسالة منظومة في شرح القصيدة الخزرجية في العروض، بخزانة الرباط (1653 د) و (شروح) في المنطق وغيره، (وإنارة البصائر في ذكر مناقب القطب ابن ناصر) و (الفتح القدوسي على مختصر السنوسي - خ) منطق، في دار الكتب (1: 239) و (سند - خ) صغير في دار الكتب، و (رحلة إلى الحج) بخطه، رأيتها في المجموع (147 ق) بخزانة الرباط، ورحلة أخرى سماها (هدية الملك العلام إلى بيت الله الحرام - خ) بخطه أيضا، في الرباط (190 ق) و (رحلة) ثالثة قال ابن ناصر الدرعي: وقفت عليها. وله نظم وتقاييد كثيرة .

-الاعلام للزركلي-