عقيل بن خالد بن عقيل الأيلي
تاريخ الوفاة | 144 هـ |
مكان الوفاة | الفسطاط - مصر |
أماكن الإقامة |
|
- سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب العدوي المدني أبي عمر
- محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب الزهري أبي بكر "ابن شهاب الزهري"
- القاسم بن محمد بن عبد الله أبي بكر الصديق أبي محمد القرشي "أبي عبد الرحمن التيمي"
- سلمة بن كهيل بن حصين بن تمارح الحضرمي "أبي يحيى"
- الحسن بن أبي الحسن يسار أبي سعيد البصري "الحسن البصري"
- هشام بن عروة بن الزبير بن العوام أبي المنذر القرشي "هشام أبي المنذر"
- عمرو بن شعيب بن محمد السهمي القرشي أبي إبراهيم الطائفي أبي عبد الله الحجازي "عمرو بن شعيب"
- نافع بن هرمز أو كاوس القرشي العدوي الدني أبي عبد الله المدني "نافع مولى ابن عمر"
- عكرمة أبي عبد الله البربري المدني
- عراك بن مالك الغفاري المدني
- سعيد بن أبي أيوب المصري "أبو يحيى"
- عبد الله بن لهيعة بن عقبة الحضرمي المصري أبي عبد الرحمن
- مفضل بن فضالة بن عبيد الحميري الرعيني المصري أبي معاوية "القتباني"
- يزيد بن خالد بن يزيد بن عبد الله بن موهب الرملي الهمداني "أبي خالد"
- نافع بن يزيد الكلاعي أبي يزيد
- الحجاج بن محمد المصيصي أبي محمد
- جابر بن إسماعيل المصري
- سعيد بن مقلاص الخزاعي أبي يحيى
- رشدين بن سعد بن مفلح بن هلال المهري المصري "أبي الحجاج"
- سلامة بن روح بن خالد بن عقيل بن خالد القرشي "أبي خربق"
- عبد الرحمن بن سلمان الحجري
- يحيى بن أيوب أبي العباس الغافقي "أبي العباس الغافقي المصري"
نبذة
الترجمة
عقيل بن خالد بن عَقِيلٍ, الحَافِظُ, الإِمَامُ, أبي خَالِدٍ الأَيْلِيُّ, مَوْلَى آلِ عُثْمَانَ بنِ عَفَّانَ.
حَدَّثَ عَنِ: ابْنِ شِهَابٍ -فَأَكْثَرَ وَجَوَّدَ- وَعَنْ: عِكْرِمَةَ, وَعَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ, وَالحَسَنِ البَصْرِيِّ, وَالقَاسِمُ بنُ مُحَمَّدٍ, وَنَافِعٌ مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ, وَعِرَاكِ بنِ مَالِكٍ, وَسَالِمِ بنِ عَبْدِ اللهِ, وَأَبِيْهِ خَالِدِ بنِ عَقِيْلٍ, وَعَمِّهِ زِيَادِ بنِ عَقِيْلٍ, وَسَلَمَةَ بنِ كُهَيْلٍ, وَطَائِفَةٍ, وَيَنْزِلُ إِلَى هِشَامِ بنِ عُرْوَةَ, وَابْنِ إِسْحَاقَ.
وَعَنْهُ: ابْنُهُ إِبْرَاهِيْمُ وَابْنُ أَخِيْهِ, سَلاَمَةُ بن روح ويونس بن يزيد رفيقه وَاللَّيْثُ وَابْنُ لَهِيْعَةَ, وَيَحْيَى بنُ أَيُّوْبَ, وَضِمَامُ بنُ إِسْمَاعِيْلَ, وَحَجَّاجُ بنُ فُرَافِصَةَ, وَجَابِرُ بنُ إِسْمَاعِيْلَ الحَضْرَمِيُّ, وَمُفَضَّلُ بنُ فَضَالَةَ, وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ابن سَلْمَانَ الحَجْرِيُّ, وَرِشْدِيْنُ بنُ سَعْدٍ, وَنَافِعُ بنُ يَزِيْدَ, وَآخَرُوْنَ.
وَثَّقَهُ أَحْمَدُ وَالنَّسَائِيُّ وَقَالَ أبي حَاتِمٍ: عُقَيْلٌ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ يُوْنُسَ. وَقَالَ أبي زُرْعَةَ: ثِقَةٌ صَدُوْقٌ قَالَ مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الوَهَّابِ الفَرَّاءُ: سَمِعْتُ يَحْيَى بنَ يَحْيَى يَقُوْلُ لإِسْحَاقَ, وَإِسْحَاقُ يَقْرَأُ عَلَيْهِ كِتَابَ الجِهَادِ: عُقَيْلٌ أَثْبَتُ عِنْدَكم أَوْ يُوْنُسُ قَالَ إِسْحَاقُ: عُقَيْلٌ حَافِظٌ وَيُوْنُسُ صَاحِبُ كِتَابٍ قَالَ ابْنُ سَعْدٍ: كَانَ عُقَيْلٌ بِأَيْلَةَ وَكَانَ ثِقَةً وَقَالَ ابن أبي حاتم: سئل أَبِي عَنْ عُقَيْلٍ, وَمَعْمَرٍ فَقَالَ: عُقَيْلٌ أَثْبَتُ, كَانَ صَاحِبَ كِتَابٍ, وَكَانَ الزُّهْرِيُّ يَكُوْنَ بِأَيْلَةَ وَلِلزُّهْرِيِّ هُنَاكَ ضَيعَةٌ فَكَانَ يَكْتُبُ عَنْهُ هُنَاكَ عَبَّاسٌ: عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ قَالَ: أَثْبَتُ النَّاسِ فِي الزُّهْرِيِّ: مَالِكٌ, وَمَعْمَرٌ, وَيُوْنُسُ, وَعُقَيْلٌ, وشعيب, وابن عيينة, وقال المفضل ابن غَسَّانَ: قَالَ المَاجَشُوْنُ: كَانَ عُقَيْلٌ شُرَطِيّاً عِنْدَنَا بِالمَدِيْنَةِ, وَمَاتَ بِمِصْرَ سَنَةَ إِحْدَى وَأَرْبَعِيْنَ وَمائَةٍ. وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ عُزَيْزٍ الأَيْلِيُّ: مَاتَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعِيْنَ. وَرَوَى: أبي الطَّاهِرِ بنُ السَّرْحِ عَنْ خَالِهِ أَبِي رَجَاءٍ قَالَ مَاتَ سنَةَ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعِيْنَ. وَقَالَ ابْنُ يُوْنُسَ تُوُفِّيَ بِالفُسْطَاطِ فَجَأَةً بِالمَغَافِيرِ سنَةَ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعِيْنَ وَمائَةٍ.
أَخْبَرَنَا عُمَرُ بنُ عَبْدِ المُنْعِمِ الطَّائِيُّ, أَنْبَأَنَا أبي القَاسِمِ بنُ الحَرَسْتَانِيِّ قِرَاءةً وَأَنَا حَاضِرٌ, أَنْبَأَنَا أبي الحَسَنِ بنُ المُسْلِمِ, أَنْبَأَنَا الحُسَيْنُ بنُ طلاب, أنبأنا محمد ابن أَحْمَدَ, أَنْبَأَنَا الحُسَيْنُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ سَعِيْدِ بنِ المطبقِي بِبَغْدَادَ حدثنا محمد ابن عُزَيْزٍ حَدَّثَنَا سَلاَمَةُ بنُ رَوْحٍ حَدَّثَنِي عُقَيْلٌ: عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنْ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- "أَنَّهُ كَانَ يُخْرِجُ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعاً مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعاً مِنْ شَعِيْرٍ". وَبِالإِسْنَادِ: تُوُفِّيَ الحُسَيْنُ لِيَوْمَيْنِ بَقِيَا مِنْ شَوَّالٍ سَنَةَ ثَمَانٍ وَعِشْرِيْنَ وَثَلاَثِ مائَةٍ. أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ الحُسَيْنِ القُرَشِيُّ أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بنُ عِمَادٍ أَنْبَأَنَا ابْنُ رِفَاعَةَ أَنْبَأَنَا أبي الحَسَنِ الخِلَعِيُّ أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ الحَاجِّ الإِشْبِيْلِيُّ الشَّاهِدُ حَدَّثَنَا أبي بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ السِّنْدِيِّ إِمْلاَءً حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ عُزَيْزٍ الأَيْلِيُّ بِأَيْلَةَ حَدَّثَنَا سَلاَمَةُ بنُ رَوْحٍ حَدَّثَنَا عُقَيْلٌ: عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ أَنَسٍ قَالَ قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- "أَكْثَرُ أَهْلِ الجَنَّةِ البُلْهُ".
سير أعلام النبلاء - لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي
عقيل بن خَالِد الْأَيْلِي أَبُو خَالِد
مولى عُثْمَان
روى عَن أَبِيه وَعَمه زِيَاد وَالزهْرِيّ وَعِكْرِمَة وَنَافِع
وَعنهُ ابْنه إِبْرَاهِيم وَابْن لَهِيعَة وَاللَّيْث وَآخَرُونَ مَاتَ بِمصْر سنة إِحْدَى وَأَرْبَعين وَمِائَة
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
عقيل بن خَالِد مولى عُثْمَان بن عَفَّان الْقرشِي الْأمَوِي الْأَيْلِي
روى عَن الزُّهْرِيّ فِي الْإِيمَان وَالصَّلَاة وَغَيرهمَا وَسَلَمَة بن كهيل فِي الصَّلَاة
روى عَنهُ اللَّيْث والمفضل بن فضَالة فِي الصَّلَاة وَجَابِر بن إِسْمَاعِيل وعبد الرحمن بن سلمَان.
رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.
عقيل بن خالد بن عَقيل الأيلي الأموي بالولاء، أبو خالد:
من حفاظ الحديث. ثقة. كان شرطيا بالمدينة. نسبته إلى " أيلة " على ساحل بحر القلزم مما يلي ديار مصر. ووفاته بمصر .
-الاعلام للزركلي-
عقيل بن خالد الايلي القرشي الاموي مولى آل عثمان بن عفان من متقنى أصحاب الزهري وصالحي الايليين مات سنة اثنتين وأربعين ومائة
مشاهير علماء الأمصار وأعلام فقهاء الأقطار - محمد بن حبان، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ).