أبي شعيب صالح بن زياد بن عبد الله السوسي

تاريخ الولادة173 هـ
تاريخ الوفاة261 هـ
العمر88 سنة
أماكن الإقامة
  • الكوفة - العراق
  • الرقة - سوريا

نبذة

أبي شعيب السّوسي هو: صالح بن زياد بن عبد الله بن إسماعيل، أبي شعيب السوسي. ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة السادسة من حفاظ القرآن. كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.

الترجمة

أبي شعيب السّوسي
هو: صالح بن زياد بن عبد الله بن إسماعيل، أبي شعيب السوسي.
ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة السادسة من حفاظ القرآن.
كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.
يقول «ابن الجزري»: أخذ «أبي شعيب السوسي» القراءة عرضا وسماعا عن «أبي محمد اليزيدي» وهو من أجلّ أصحابه.
ويقول «الذهبي»: قرأ «السوسي» على «اليزيدي» وسمع بالكوفة من «عبد الله بن نمير، وأسباط بن محمد»، وبمكة من «سفيان بن عيينة».
وقد جلس «السوسي» لتعليم القرآن حتى قارب التسعين. وقد أخذ عنه القراءة عدد كثير منهم: «ابنه أبي المعصوم، وموسى بن جرير النحوي، وأبي الحارث محمد بن أحمد الطرسوسي، وعلي بن محمد السعدي، ومحمد بن إسماعيل القرشي، وأبي الحارث محمد بن أحمد» وغيرهم كثير.
يقول «الذهبي»: حدث عن «السوسي» «أبي بكر بن أبي عاصم، وأبي عروبة الحرّاني، وأبي علي محمد بن سعيد».
وقد اشتهرت قراءة «السوسي» وعمّت الآفاق، ولا زال المسلمون يتلقونها بالرضا والقبول، وقد تلقيتها، وقرأت بها والحمد لله رب العالمين.
توفي «السوسي» في أول سنة إحدى وستين ومائتين من الهجرة، وقد قارب تسعين سنة. رحم الله «السوسي» رحمة واسعة، وجزاه الله أفضل الجزاء.

معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ

 

 

السوسي
الإِمَامُ المُقْرِئُ المُحَدِّثُ، شَيْخُ الرَّقَّةِ، أبي شُعَيْبٍ، صَالِحُ بنُ زِيَادِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ إِسْمَاعِيْلَ بنِ إِبْرَاهِيْمَ بنِ الجَارُوْدِ بنِ مسرحٍ، الرُّستبِيُّ السُّوْسِيُّ الرَّقِّيُّ.
وُلِدَ سَنَةَ نَيِّفٍ وَسَبْعِيْنَ وَمائَةٍ.
وجَوَّدَ القُرْآنَ عَلَى يَحْيَى اليَزِيْديِّ وَأَحكمَ عَلَيْهِ حَرْفَ أَبِي عَمْرٍو.
وَسَمِعَ: سُفْيَانَ بنَ عُيَيْنَةَ، وَعَبْدَ اللهِ بنَ نُمَيْرٍ وَأَسْبَاطَ بنَ مُحَمَّدٍ، وَجَمَاعَةً.
تَلاَ عَلَيْهِ طَائِفَةٌ مِنْهُم: أبي عِمْرَانَ مُوْسَى بنُ جَرِيْرٍ، وَعَلِيُّ بنُ الحُسَيْنِ، وَأبي عُثْمَانَ النَّحْوِيُّ وَأبي الحَارِثِ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ الرَّقِّيُّونَ.
وَأَخَذَ عَنْهُ الحُرُوْفَ أبي عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ، وَجَعْفَرُ بنُ سُلَيْمَانَ الخُرَاسَانِيُّ، وغيرهما.
وَحَدَّثَ عَنْهُ: أبي بَكْرٍ بنُ أَبِي عَاصِمٍ، وَأبي عَرُوْبَةَ الحَرَّانِيُّ وَالحَافِظُ أبي عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بنُ سَعِيْدٍ.
قَالَ أبي حَاتِمٍ: صَدُوْقٌ.
وَقَدْ ذُكِرَ النَّسَائِيُّ أَنَّهُ رُوِي عَنْهُ، وَمَا رُوِي عَنْهُ سِوَى حُرُوْفَ القِرَاءةِ وَكَانَ صَاحِبَ سُنَّةٍ دَعَا لَهُ الإِمَامُ لَمَّا بَلَغَهُ أَنَّ خَتَنهُ تَكَلَّمَ فِي القُرْآنِ فَقَامَ أبي شُعَيْبٍ عَلَيْهِ ليُفَارِقَ بنتَهُ.
مَاتَ فِي أَوَّلِ سنَةِ إِحْدَى وَسِتِّيْنَ وَمائَتَيْنِ، وَقَدْ قَاربَ التِّسْعِيْنَ.
وَفِيْهَا مَاتَ أَحْمَدُ بنُ سُلَيْمَانَ الرُّهَاوِيُّ الحَافِظُ، وَأَحْمَدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ صَالِحٍ العِجْلِيُّ الحَافِظُ، وَشُعَيْبُ بنُ أَيُّوْبَ الصَّرِيفينِيُّ، وَعَلِيُّ بنُ إِشكَابٍ، وَأَخُوْهُ مُحَمَّدٌ وَعَلِيُّ بنُ سَهْلٍ الرَّمْلِيُّ، وَعِيْسَى بنُ إِبْرَاهِيْمَ بنِ مَثْرودٍ، وَمُسْلِمُ بنُ الحَجَّاجِ وَمُحَمَّدُ بن سعيد بن غالب العطار وآخرون.
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن  قايمازالذهبي

 

 

(173 - 261 هـ = 790 - 874 م) صالح بن زياد السوسي الرقي، أبو شعيب: مقرئ ضابط للقراآت، ثقة  .

-الاعلام للزركلي-

 

 

صَالح بن زِيَاد السوسى
نقل عَن إمامنا أَشْيَاء مِنْهَا قَالَ سَأَلت أَبَا عبد الله عَن الرجل يخَاف أَن يمْتَحن على الْإِمَامَة

قَالَ يَتْرُكهَا
قلت فالمؤذن يخَاف أَن يمْتَحن على الْأَذَان
قَالَ يتْركهُ
قلت فالمقرىء يخَاف أَن يمْتَحن على الْقِرَاءَة
قَالَ لَا يَتْرُكهَا لَيْسَ كل النَّاس يحفظ الْقرَان
وَقَالَ فتح ابْن شخرف
سَمِعت صَالح بن زِيَاد يَقُول سَأَلت أَحْمد بن حَنْبَل عَن الرجل يكون لَهُ الزَّرْع الْقَائِم وَلَيْسَ عِنْده مَا يحصده أيأخذ من الزَّكَاة قَالَ نعم يَأْخُذ
المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد - إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبي إسحاق، برهان الدين.