محمد بن سعدان أبي جعفر الضرير الكوفي المقرئ

ابن سعدان محمد

تاريخ الولادة161 هـ
تاريخ الوفاة231 هـ
العمر70 سنة
مكان الولادةالكوفة - العراق
مكان الوفاةغير معروف

نبذة

هو: محمد بن سعدان أبي جعفر الضرير الكوفي النحوي صاحب المصنفات في النحو والقراءات. ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة السادسة من حفاظ القرآن. كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.

الترجمة

 ابن سعدان
هو: محمد بن سعدان أبي جعفر الضرير الكوفي النحوي صاحب المصنفات في النحو والقراءات.
ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة السادسة من حفاظ القرآن.
كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.
تلقى «ابن سعدان» القراءة عن خيرة العلماء: فقد أخذ القراءة عرضا عن سليم عن حمزة، وعن يحيى بن المبارك اليزيدي، وعن إسحاق بن محمد المسيبي، وروى الحروف سماعا عن عبيد بن عقيل عن شبل، وعن «محمد بن المنذر» عن «يحيى بن آدم»، وعن «يحيى بن منصور» عن «أبي بكر».
وقد تتلمذ على «ابن سعدان» عدد كثير: فروى القراءة عنه عرضا وسماعا: «أحمد بن محمد بن واصل» وهو أجلّ أصحابه، وأثبتهم فيه وجعفر بن محمد الآدمي، وعبد الله بن محمد بن هاشم الزعفراني، ومحمد بن جعفر بن الهيثم وغير هؤلاء كثير.
وقد روى «ابن سعدان» الحديث عن عدد من العلماء منهم: «أبي معاوية، وابن إدريس الاودي» وغيرهما.
كما روى عنه الحديث جماعة منهم: «عبد الله بن أحمد بن حنبل» وكان «ابن سعدان» من «الثقات» فقد وثقه «الخطيب»، وغيره.
وكما كان «ابن سعدان» من علماء القراءات، فقد كان أيضا من علماء النحو، وله مصنفات مفيدة في العلمين منها: «كتاب القراءات، وكتاب مختصر في النحو، وكتاب في الحدود».
توفي «ابن سعدان» سنة إحدى وثلاثين ومائتين من الهجرة. رحمه الله رحمة واسعة، وجزاه الله أفضل الجزاء.
معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ

وأما أبو عثمان سعدان بن المبارك الضرير؛ فإنه كان مولى عاتكة، مولاة المهدي. وكان ابن المبارك مولى سبيّاً، ذكره ابن الأنباري، و [ذكر] أنه من رواة العلم والأدب من البغداديين، وكان يروى عن أبي عبيدة معمر بن المثنى، وروى عنه محمد بن الحسن بن دينار الهاشمي.
ولسعدان من التصانيف: كتاب "خلق الإنسان"، وكتاب "الوحوش"، وكتاب "الأرض والمياه والجبال والبحار".

وأما أبو جعفر محمد بن سعدان الضرير النحوي؛ فإنه كان من أكابر القراء، وله كتاب مصنف في النحو، وكتاب في معرفة القرآن.
وأخذ عن أبي معاوية الضرير، وأخذ عنه ابن المرزبان وغيره وكان ثقة.
وقال أبو الحسين أحمد بن جعفر بن محمد بن عبيد الله المنادي: كان أبو جعفر محمد بن سعدان النحوي الضرير يقرأ بقراءة حمزة، ثم اختار لنفسه، ففسد عليه الأصل والفرع؛ إلاّ أنه كان نحوياً.
وذكر ابن عرفة: أنه توفي سنة إحدى وثلاثين ومائتين؛ وكان ذلك في خلافة الواثق بن المعتصم.

نزهة الألباء في طبقات الأدباء - لكمال الدين الأنباري.

 

أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بن سَعْدَان الضَّرِير
لَهُ " كتاب كَبِير " فِي النَّحْو، و " مُخْتَصر صَغِير ".
تُوفي سنة إِحْدَى وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ.
* * *

تاريخ العلماء النحويين من البصريين والكوفيين وغيرهم-لأبو المحاسن المفضل التنوخي المعري

 

 

محمد بن سعدان أبي جعفر النحوي الضرير:
كان أحد القراء، وله كتاب مصنف في النحو، وكتاب كبير في القراءات. روى فيه عن: عبد الله بن إدريس، وأبي تميلة يحيى بن واضح، وإسحاق بن محمد المسيبي، وأبي معاوية الضرير، والمسيب بن شريك، وعبد العزيز بن أبان. روى عنه:
مُحَمَّد بن سعد كاتب الواقدي، ومحمد بْن أَحْمَد بْن البراء، وَعبد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حنبل، ومحمد بن يحيى، وعبيد بن محمد المرزبان، وغيرهم وكان ثِقَةٍ.
أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَخْلَدِ بْنِ جَعْفَرٍ قَالَ: قرأت عَلَى أَبِي طَاهِرٍ عَبْدِ الْوَاحِدِ بن عمر ابن مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي هَاشِمٍ الْمُقْرِئُ قُلْتُ لَهُ أخبركم عبيد الله بن محمّد المروزيّ، أخبرنا محمّد بن سعدان، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبَانٍ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ، عَنْ عُبَيْدٍ الْمُكْتِبِ، عَنْ أَبِي رَزِينٍ: أَنَّ عَلِيًّا قَرَأَ: إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ، فهمز ومد وشدد.
حدثت عن: مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْن أحمد بن جعفر بن محمد ابن عبيد الله المنادي في تسمية قراء أهل مدينة السلام قَالَ: وكان أبي جعفر محمد بن سعدان النحوي الضرير يقرئ بقراءة حمزة ثم اختار لنفسه، ففسد عليه الأصل والفرع، إلّا أنه كان نحويا.
أخبرنا الأزهريّ، أخبرنا أحمد بن إبراهيم، حدثنا إبراهيم بن محمد بن عرفة قال: وفي هذه السنة مات محمد بن سعدان النحوي- يعني سنة إحدى وثلاثين ومائتين- ذكر غير ابن عرفة أن وفاته كانت يوم عرفة من السنة

ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.

 

 

محمد بن سعدان الكوفي، أبو جعفر:
نحوي مقرئ ضرير.
له كتب في النحو والقراآت، منها (الجامع) و (المجرّد) وغيرهما .

-الاعلام للزركلي-