أبي سهل الزجاجي

مكان الوفاةنيسابور - إيران
أماكن الإقامة
  • نيسابور - إيران

نبذة

أَبُو سهل الزجاجي صَاحب كتاب الرياض درس على أبي الْحسن الْكَرْخِي وَرجع إِلَى نيسابور فَمَاتَ بهَا ودرس عَلَيْهِ أَبُو بكر الرَّازِيّ وتفقه بِهِ فُقَهَاء نيسابور من أَصْحَاب الإِمَام.

الترجمة

أَبُو سهل الزجاجي صَاحب كتاب الرياض درس على أبي الْحسن الْكَرْخِي وَرجع إِلَى نيسابور فَمَاتَ بهَا ودرس عَلَيْهِ أَبُو بكر الرَّازِيّ وتفقه بِهِ فُقَهَاء نيسابور من أَصْحَاب الإِمَام قَالَ الصميري سَمِعت الصاحب أَبَا الْقَاسِم إِسْمَعِيل بن عباد يَقُول كَانَ أَبُو سهل الزجاجي إِذا دخل مجَالِس النّظر تغير وُجُوه الْمُخَالفين لقُوَّة نَفسه وَحسن جدله وَذكر شمس الْأَئِمَّة فى مبسوطه الْغَزالِيّ وَأَبُو سهل الفرضي سَمِعت بعض مشائخنا يَقُول هُوَ أَبُو سهل الزجاجي تَارَة يذكرهُ بالغزالي وَتارَة بالفرضي وَتارَة بالزجاجي وَأما نسبته إِلَى الزجاجي فَذكر السَّمْعَانِيّ الزجاجي بِضَم الزَّاي والزجاجي بِفَتْح الزَّاي وَذكر النِّسْبَة الأولى إِلَى عمل الزّجاج وَالثَّانيَِة اشْتهر بهَا أَبُو إِسْحَاق النَّحْوِيّ وَلَا أَدْرِي أَبُو سهل من أَي النسبتين غير أَنِّي رَأَيْت فى نُسْخَة عتيقة من الطَّبَقَات لأبي إِسْحَاق الشِّيرَازِيّ مضبوطا بِضَم الزَّاي
-الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي-

 


أبي سهل الزُّجاجي.
تفقه على أبي الحسن الكرخي.
وتفقه به أهل نيسأبير.
وله كتاب "الرياض".
تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني.

 


أبي سهل الزجاجي : صاحب كتاب الرياضة,  درس عن أبي الحسن ورجع إلى نيسابور فمات بها، ودرس عليه أبو بكر الرازي.
- طبقات الفقهاء / لأبي إسحاق إبراهيم بن علي الشيرازي -.

 

 

الشيخ الإمام أبو سهل الزجاجي الحنفي، صاحب كتاب "الرياض" قرأ على أبي الحسن الكرخي وأبي بكر الرازي وتفقه به فقهاء نيسابور وكان إذا دخل مجالس القراء تغيَّر وجوه المخالفين لقوة نفسه وحسن جدله. ذكره عبد القادر.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 

 

أبو سهل الزجاجي
صاحب كتاب الرياض درس على أبي الحسن الكرخي وأخذ العلم عنه عن أبي سعيد البردعي عن إسماعيل بن حماد بن أبي حنيفة عن أبيه عن جده ثم رجع إلى نيسابور فأقام بها إلى أن مات ودرس عليه أبو بكر أحمد بن علي الرازى وفقهاء نيسابور وعن الصيمري قال سمعت الصاحب أبا القاسم إسماعيل بن عباد يقول كان أبو سهل إذا دخل مجالس النظر تتغير وجوه المخالفين لقوة نَفَسه وحسن جدله: وفي الجواهر المضية سمعت بعض مشايخنا قول ذكر شمس الأئمة السرخسي في مبسوطه أبو سهل الغزالي وأبو سهل الفرضى وهو أبو سهل الزجاجي تارة يذكر بالغزالى وتارة بالفرضي وتارة بالزجاجي بضم الزاي المعجمة نسبة إلى عمل الزجاج والفتح نسبة أبي إسحاق النحوي ولا أدرى أبو سهل من أي النسبتين غير أني رأيت في نسخة عتيقة من الطبقات لأبي إسحاق الشيرازي مضبوطًا بضم الزاي انتهى.
الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.