محمد بن يوسف بن إلياس الشيخ شمس الدين القونوي

محمد بن يوسف القونوي

تاريخ الولادة715 هـ
تاريخ الوفاة788 هـ
العمر73 سنة
مكان الولادةقونية - تركيا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • قونية - تركيا
  • دمشق - سوريا
  • بيروت - لبنان
  • صيدا - لبنان

نبذة

ومحمد بن يوسف بن إلياس الشيخ شمس الدين القُونوي، الرومي، نزيل دمشق. أخذ عن العلامة تاج الدين التبريزي، وغيره. قال ابن حبيب: إمام وقته علمًاوعملًا، وخير أهل زمانه يهديهم طرقًا وسبلا، علامة العلماء، وقدوة الزُّهاد والعُبّاد والأتقياء،

الترجمة

ومحمد بن يوسف بن إلياس الشيخ شمس الدين القُونوي، الرومي، نزيل دمشق.
أخذ عن العلامة تاج الدين التبريزي، وغيره.
قال ابن حبيب: إمام وقته علمًاوعملًا، وخير أهل زمانه يهديهم طرقًا وسبلا، علامة العلماء، وقدوة الزُّهاد والعُبّاد والأتقياء، عين الأعيان، إنسان عين الزمان، جامع أشتات الفنون، رافع أعلام العلوم، وكاشف سرها المكنون.
له مصنفات تدل على غزارة علمه، وجليل عرفانه، ودقيق فهمه: "شرح تلخيص المفتاح" و"شرح مجمع البحرين" في عشرة أجزاء. وآخر ملخص منه في ستة أجزاء. واختصر "المفصل" للزمخشري و"شرح مسلم" للشيخ محيي الدين. وله كتاب "درر البحار" جمع فيه "المجمع" وزاد عليه مذهب أحمد، مع بيان وفاق الأئمة لبعضهم بعضا وخلافهم، في نحو خمس كراريس صغار. وشرح "عمدة النسفي" في أصول الدين، وغير ذلك.
وكانت وفاته خامس جمادى الأولى، سنة ثمان وثمانين وسبعمائة.

تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني

 

محمد بن يوسف بن إلياس شمس الدين القونوي كان عالمًا فاضلا كاملا جامعًا للفروع والأصول مبرزًا في المعقول والمنقول أخذ عن تاج الدين إسماعيل بن خليل عن فخر الدين عثمان بن مصطفى التركماني عن صدر الدين سليمان بن أبي العز عن محمود الحصيري ونقل ابن قطلوبغا في التراجم عن ابن حبيب أنه كان إمام وقته علمًا وعملا وخير أهل زمانه سبيلا علامة العلماء وقدوة الزهاد وله مصنفات تدل على غزارة علمه ودقيق فهمه شرح تلخيص المفتاح وشرح مجمع البحرين واختصر المفصل للزمخشري وله درر البحار جمع فيه المجمع وزاد مذهب أحمد وشرح عمدة النسفي في أصول الدين وغير ذلك وكانت وفاته خامس جمادي الأولى سنة ثمان وثمانين وسبعمائة.

 الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

محمد بن يوسف بن إلياس، شمس الدين القونوي:
فقيه حنفي، تركي الأصل. مستعرب. ولد وتعلم في (قونية) وقدم إلى دمشق، بأهله وولده، فأقام بالمزة يعمل هو وأولاده في بستان كان فيه سكنه، ويعيشون منه.
وصنف كتبا مفيدة، منها (درر البحار - خ) فقه، و (رسالة في الحديث) و (شرح تلخيص المفتاح) في البلاغة، و (شرح مجمع البحرين) فقه، و (شرح عمدة النسفي) في أصول الدين. وأقبل في آخر عمره على الحديث، فانقطع له. وكان عالي المنزلة عند السلاطين والأمراء والقضاة، زاهدا، لا يقبل وظيفة له ولا لأولاده. وعانى الفروسية وآلات القتال، وغزا، وبنى برجا على الساحل، ومات بالمزة (ضاحية دمشق) بالطاعون .

-الاعلام للزركلي-
 

 

محمد بن يوسف شمس الدين القونوى الحنفى.
كان إماما فى المغانى والبيان، وأقبل آخر عمره على الحديث (ولم يشتغل بغيره حينئذ. وكانت له اختيارات تخالف المذهب، وكان صالحا ديّنا زاهدا، لا يقبل شيئا ولا وظيفة، ولا يمكن أولاده من ذلك، وله وجاهة وحرمة عند السلاطين والقضاة والنواب ويقصدونه ويعظمونه ولا يلتفت إليهم، بل يوبخهم بالقول والفعل ويخاطبهم بأسوأ خطاب. كان يكتب إلى النائب: إلى فلان المسكاس، أو الظالم، أو نحو ذلك من العبارات الشنيعة، وهم يمتثلون أمره ولا يخالفونه. وكان يتعانى الفروسية وآلات الحرب وبحب من يتعانى ذلك ويتردد إلى صيدا وبيروت على نية الرباط)
وكان تقىّ الدين السّبكى يبالغ فى تعظيمه، ويقول: لا أعلم اليوم مثله فى العلم الدين، ولا يخرج من بيته لجماعة ولا جمعة وغزا .
هذه الترجمة نقلها السيوطى أيضا عن ابن الكرمانى ونسبها إليه فى البغية، واختصرها ابن القاضى دون أن ينسبها. وبعد هذا فى البغية: وبنى برجا على الساحل وألف كتابا فى فقه الأئمة الأربعة سماء الدرر ذكر عنه ابن العماد أنه كتاب كبير على أسلوب غريب، واختصر شرح مسلم للنووى وتعقب عليه مواضع، وشرح «مجمع البحرين» عشر مجلدات.
وتوفى مطعونا فى يوم الثلاثاء خامس جمادى الآخرة سنة 788. راجع ترجمته فى البغية 125، والدرر الكامنة 4/ 292 - 295، والنجوم الزاهرة 11/ 309 وشذرات الذهب 6/ 305 - 306
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)