محمد بن عبد الستار بن محمد العمادي الكردري أبي الوحدة

شمس الأئمة

تاريخ الولادة559 هـ
تاريخ الوفاة642 هـ
العمر83 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةبخارى - أوزبكستان
أماكن الإقامة
  • خوارزم - أوزبكستان

نبذة

محمد بن عبد الستار بن محمد العمادي، أبي الوحدة، المعروف بـ"شمس الأئمة الكردري. تفقه على برهان الدين، أبي الحسن، علي بن أبي بكر، صاحب الهداية، والورشكي، والعتَّابي، وغيرهم.

الترجمة

ومحمد بن عبد الستار بن محمد العمادي، أبي الوحدة، المعروف بـ"شمس الأئمة الكردري.
تفقه على برهان الدين، أبي الحسن، علي بن أبي بكر، صاحب الهداية، والورشكي، والعتَّابي، وغيرهم.
وتفقه عليه محمد بن محمود الكردري، وحميد الدين الضرير، وغيرهما. مولده سنة تسع وخمسين وخمسمائة في ثاني عشر ذي القعدة

وتوفي ببخارى يوم الجمعة، تاسع المحرم، سنة اثنتين وأربعين وستمائة.
شرح مختصر الشيخ حسام الدين الأخسيكثي.
تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني

 

 

محمد بن عبد الستار بن محمد شمس الأئمة الكردري

ولد سنة تسع وتسعين وخمسمائة وقرأ على ناصر الدين المطرزى صاحب المغرب ثم طلب العلم واجتهد وقرأ على الإمام خطيب راده صاحب شرعة الإسلام وسمع الحديث منه وقدم بخارى وأخذ عن عماد الدين عمر الزرنجري وهما أخذا عن شمس الأئمة بكر بن محمد الزرنجرى عن الحلواني عن أبي على النسفي عن محمد بن الفضل عن السبذموني عن أبي حفص الصغير عن أبيه عن محمد وأخذ أيضاً عن منهاج الشريعة قوام الدين الصفار عن أبيه إبراهيم الصفار عن أبيه إسماعيل الصفار عن أبى يعقوب يوسف السيارى عن أبي إسحاق النوقدي عن الهندوانى عن أبي بكر الاسكاف عن محمد بن سلمة عن أبي سليمان الجوزجانى عن محمد وأخذ أيضاً عن بدر الدين عمر الورسكي وشرف الدين العقيلى ونور الدين الصابوني وأجل أساتذته فخر الدين حسن ابن منصور قاضيخان وصاحب الهداية علي بن أبي بكر وبرع في العلوم وفاق على أقرانه وأقر له بالفضل والتقدم أهل زمانه حتى قيل إنه أحيى علم الفروع وأصوله بعد أبي زيد الدبوسي مات ببخارا يوم الجمعة تاسع المحرم سنة اثنتين وأربعين وستمائة ودفن بسبذمون عند قبر الأستاذ عبد الله السبذموني وتفقه عليه ابن أخته محمد بن محمود بن عبد الكريم المعروف بخواهر زاده وحميد الدين الضرير عليّ الرامشي وحافظ الدين الكبير محمد بن محمد البخارى ومحمد المايمرغي وغيرهم.
(قال الجامع) رأيت له رسالة في الرد على منخول الإمام الغزالى المشتمل على التشنيع القبيح على الإمام أبي حنيفة.
(أولها) الحمد لله رب العالمين الخ رتبها على ستة فصول وتعقب فيها على الغزالي قولا قولا وذكر فيها مناقب أبي حنيفة وهي رسالة نفيسة حسنة جداً مشتملة على أبحاث شريفة إلا أنه بسط الكلام في بعض مواضعها بالشناعة على الإمام الشافعي وأتباعه لكنه بالنسبة إلى تشنيع الغزالى على أبي حنيفة قليل جداً ووجدت على ظهر نسخة منها بخط بعض الثقات ترجمته بهذه العبارة الشيخ الإمام العلامة الهمام المحقق المدقق محمد بن محمد بن عبد الستار الكردري العمادي وكنيته أبو الوجد ولقبه شمس الأئمة ولدنا من عشر ذي القعدة سنة 559 ومات سنة 642 تاسع المحرم وكان بارعاً في معرفه المذهب وأحيي علم أصول الفقه بعد اندراسه تفقه عليه خلق كثير انتهت وفيه مخالفة لما ذكره الكفوي في اسمه وسنة ولادته ثم راجعت النهاية شرح الهداية للسغناقى وفتح القدير حاشية الهداية لابن الهمام والبناية شرح الهداية للعيني فرأيت أنهم سموه فى ديباجة كتبهم عند ذكر أسانيدهم إلى صاحب الهداية بمحمد بن عبد الستار بن محمد الكردري كما ذكره الكفوي فليكن هو المعتمد.

الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

مُحَمَّد بن عبد الستار بن مُحَمَّد بن الْعِمَادِيّ الكردري نِسْبَة إِلَى الْجد المنتسب إِلَيْهِ البرانيقي من أهل برانيق قَصَبَة من قصبات كردر من أَعمال جرجانية خوارزم المنعوت بشمس الدّين كنيته أَبُو الوجد كَانَ أستاذ الْأَئِمَّة على الْإِطْلَاق والموفود إِلَيْهِ من الْآفَاق قَرَأَ بخوارزم على الشَّيْخ برهَان الدّين نَاصِر بن أبي المكارم عبد السَّيِّد بن عَليّ المطرزي صَاحب الْمغرب ثمَّ رَحل إِلَى مَا وَرَاء النَّهر وتفقه بسمرقند على شيخ الْإِسْلَام برهَان الدّين أبي الْحسن عَليّ بن أبي بكر بن عبد الْجَلِيل المرغيناني صَاحب الْهِدَايَة وَالشَّيْخ مجد الدّين المهاد السَّمرقَنْدِي الْمَعْرُوف بِإِمَام زَاده وَسمع الحَدِيث مِنْهُمَا وتفقه ببخارى على الْعَلامَة بدر الدّين عمر بن عبد الْكَرِيم الورسكي وَالشَّيْخ شرف الدّين أبي مُحَمَّد عمر الْعقيلِيّ وَالْقَاضِي عماد الدّين أبي الْعلَا عمر بن بكر بن مُحَمَّد الزربخري والزاهد زين الدّين أبي الْقَاسِم أَحْمد بن مُحَمَّد بن عمر العتابي وَالشَّيْخ نور الدّين أبي مُحَمَّد أَحْمد بن مَحْمُود الصَّابُونِي البخاريين وَالْإِمَام فَخر الدّين أبي المحاسن الْحسن بن مَنْصُور قَاضِي خَان وَالشَّيْخ قطب الدّين أبي الْفَتْح مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن عُثْمَان السَّرخسِيّ وَالشَّيْخ عماد الدّين أبي المحامد مَحْمُود بن أَحْمد بن الْحسن الفاريابي وَالشَّيْخ شمس الدّين أبي الْفضل إِسْمَعِيل بن مُحَمَّد بن سُلَيْمَان السلَفِي وَغَيرهم وَسمع التَّفْسِير والْحَدِيث مِنْهُم وبرع فى معرفَة الْمَذْهَب وَأَحْيَا علم الْأُصُول وَالْفِقْه بعد إندراسه من زمن القَاضِي أبي زيد الدبوسي وشمس الْأَئِمَّة السَّرخسِيّ تفقه عَلَيْهِ خلق كثير مِنْهُم الْعَلامَة بدر الدّين مُحَمَّد بن مَحْمُود بن عبد الْكَرِيم الكردري عرف بخواهرزاده وَهُوَ ابْن أُخْته وَشَيخ الشُّيُوخ سيف الدّين أَبُو الْمَعَالِي سعيد بن المطهر بن سعيد الباخرزي وَالشَّيْخ سراد الدّين مُحَمَّد بن أَحْمد القريشي الضَّرِير وَالْإِمَام حَافظ الدّين الْكَبِير أَبُو الْفضل مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن نصر البُخَارِيّ وَمُحَمّد المايمرغي وَغَيرهم مَاتَ ببخارى يَوْم الْجُمُعَة تَاسِع محرم سنة اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعين وست مائَة وَدفن بسبذمون عِنْد قبر الأستاد أبي مُحَمَّد عبد الله بن مُحَمَّد بن يَعْقُوب السبذموني على نصف فَرسَخ من الْبَلَد وَكَانَ مولده ببرا تقين فى ثامن عشر ذِي الْقعدَة سنة تسع وَخمسين وَخمْس مائَة رَحمَه الله تَعَالَى

-الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي-

 

 

العَلاَّمَةُ فَقِيْهُ المَشْرِقِ شَمْسُ الأَئِمَّةِ أَبُو الوحدَةِ محمد بن عبد الستار ابن مُحَمَّدٍ العِمَادِيُّ، الكَرْدرِيُّ، الحَنَفِيُّ، البرَاتقينِيُّ. وَبرَاتقين: مِنْ أَعْمَالِ كَرْدَرَ، وَكَرْدَرُ: نَاحِيَةٌ كَبِيْرَةٌ مِنْ بِلاَدِ خُوَارِزْمَ.
أَنْبَأَنِي بتَرْجَمَتِهِ أَبُو العَلاَءِ الفَرَضِيُّ، فَقَالَ: هُوَ أُسْتَاذُ الأَئِمَّةِ عَلَى الإِطلاَقِ، وَالموفودُ عَلَيْهِ مِنَ الآفَاقِ، قرَأَ بِخُوَارِزْمَ عَلَى بُرْهَانِ الدِّيْنِ نَاصِرِ بنِ عَبْدِ السَّيِّدِ المُطَرِّزِيِّ، مُؤلِّفِ "شرحِ المقامات"، وتفقه بسمرقند على شيخ الإسلام بران الدِّيْنِ عَلِيّ بن أَبِي بَكْرٍ بنِ عَبْدِ الجَلِيْلِ المَرْغِيْنَانِيِّ وَسَمِعَ مِنْهُ، وَتَفَقَّهَ بِبُخَارَى عَلَى العَلاَّمَةِ بدرِ الدِّيْنِ عُمَرَ بنِ عَبْدِ الكَرِيْمِ الورسكِيِّ، وَأَبِي المَحَاسِن حَسَنِ بنِ مَنْصُوْرٍ قَاضِي خَان، وَجَمَاعَةٍ. وَبَرَعَ فِي المَذْهَبِ وَأُصُوْلِهِ، وَتَفَقَّهَ على خلق، ورحلوا غليه إِلَى بُخَارَى، مِنْهُم: ابْنُ أَخِيْهِ العَلاَّمَةُ مُحَمَّدُ بنُ مَحْمُوْدٍ الفَقِيْهِيُّ، وَالشَّيْخُ سَيْفُ الدِّيْنِ البَاخَرْزِيُّ، والعلامة حافظ الدين محمد بن محمد بن نَصْرٍ البُخَارِيُّ، وَظَهِيْرُ الدِّيْنِ مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ النوجَابَاذِيُّ، وَطَائِفَةٌ، سَمَّاهُم الفَرَضِيُّ، ثُمَّ قَالَ: وُلِدَ سَنَةَ تِسْعٍ وَخَمْسِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ، وَتُوُفِّيَ بِبُخَارَى فِي مُحرِّمٍ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعِيْنَ وَسِتِّ مائَةٍ، وَدُفن عِنْد الإِمَام عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدِ بنِ يَعْقُوْبَ الحَارِثِيُّ.
وَفِيْهَا تُوُفِّيَ: المَوْلَى تَاجُ الدِّيْنِ أَحْمَدَ ابْن القَاضِي أَبِي نَصْرٍ ابْن الشِّيْرَازِيّ فِي رَمَضَانَ، وَالوَزِيْر الكَبِيْر نصِيْر الدِّيْنِ أَبُو الأَزْهَرِ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيٍّ ابن الناقد البغدادي، ونجم الدِّيْنِ الحَسَنُ بنُ سَالِمِ بنِ سَلامٍ الدِّمَشْقِيُّ الكَاتِبُ، وَالِدُ المُحَدِّثِ الذَّكيِّ مُحَمَّدٍ، وَأَبُو طَالِبٍ خَاطبُ بنُ عَبْدِ الكَرِيْمِ الحَارِثِيُّ المِزِّيُّ، وَالمُقْرِئُ سُلَيْمَانُ بنُ عَبْدِ الكَرِيْمِ الأَنْصَارِيُّ، وَالِدُ شَيْخَتِنَا فَاطِمَةَ، وَأَبُو المَنْصُوْرِ ظَافرُ بنُ طَاهِرٍ المُطَرِّزُ ابْنُ شَحْمٍ بِالإِسْكَنْدَرِيَّةِ، وَشَيْخُ الشُّيُوْخِ تَاجُ الدِّيْنِ عَبْدُ اللهِ بنُ عُمَرَ بنِ عَلِيِّ بنِ حَمُّوَيْه الجُوَيْنِيُّ ثُمَّ الدِّمَشْقِيُّ، وَالمُغِيْثُ جَلاَلُ الدِّيْنِ عُمَرُ ابْنُ السُّلْطَانِ نَجْمِ الدِّيْنِ أَيُّوْبَ ابْنِ الكامل، والحافظ أبو القاسم بن محمد بن أحمد ابن الطَّيْلَسَانِ الأَنْصَارِيُّ القُرْطُبِيُّ، وَأَبُو الضوءِ قمرُ بنُ هِلاَلِ بنِ بطَاحٍ القَطِيْعِيُّ البَقَّالُ، وَالنَّفِيْسُ أَبُو البَرَكَاتِ مُحَمَّدُ بنُ الحُسَيْنِ بنِ رَوَاحَةَ الحَمَوِيّ الضّرِير، وَالأَدِيْب مُهَذَّب الدِّيْنِ مُحَمَّد بن عَلِيِّ بنِ عَلِيِّ بنِ عَلِيٍّ ابْنُ القَامغَارِ الحِلِّيُّ الشَّاعِرُ بِمِصْرَ فِي عَشْرِ المائَةِ، وَصَاحِبُ حَمَاةَ المظفر تقي الدين محمود بن المَنْصُوْرِ مُحَمَّدِ بنِ عُمَرَ الأَيُّوْبِيُّ، وَالنَّجِيْبُ نَاصِرُ بنُ مَنْصُوْرٍ العرضِيُّ، وَجَمَالُ الدِّيْنِ يُوْسُفُ ابْنُ المخيلي.

سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.

 

 

محمد بن محمد بن عبد الستار، أبو الوجد، شمس الأئمة العمادي الكردري:
من علماء الحنفية، من أهل بخارى. ووفاته فيها.
من كتبه (الرد والانتصار - خ) في الذب عن الإمام أبي حنيفة وذكر مناقبه، و (مختصر - خ) في فقه الحنفية .

-الاعلام للزركلي-