محمد بن حسن بن محمد بن يوسف الفاسي المغربي أبي عبد الله جمال الدين

تاريخ الولادة589 هـ
تاريخ الوفاة656 هـ
العمر67 سنة
مكان الولادةفاس - المغرب
مكان الوفاةحلب - سوريا
أماكن الإقامة
  • فاس - المغرب
  • حلب - سوريا
  • مصر - مصر

نبذة

محمد بن حسن بن محمد بن يوسف أبي عبدالله الفاسي، المغربي، المقرئ، العلامة، جمال الدين. نزيل حلب. ولد بفاس بعد الثمانين وخمسمائة. وقدم ديار مصر، فقرأ بها القراءات، وتفقّه بحلب على مذهب أبي حنيفة. وكان بصيرا بالقراءات ووجوهها وعللها، حاذقا بالعربية، عارفًا باللغة.

الترجمة

ومحمد بن حسن بن محمد بن يوسف أبي عبدالله الفاسي، المغربي، المقرئ، العلامة، جمال الدين.
نزيل حلب.
ولد بفاس بعد الثمانين وخمسمائة.
وقدم ديار مصر، فقرأ بها القراءات، وتفقّه بحلب على مذهب أبي حنيفة.
وكان بصيرا بالقراءات ووجوهها وعللها، حاذقا بالعربية، عارفًا باللغة، مليح الخط إلى الغاية على طريق المغاربة، كثير الفرائض.
شرح "حرز الأماني" شرحًا في غاية الجودة.
توفي سنة ست وخمسين وستمائة.
تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني

 

 

شَيْخُ القُرَّاءِ العَلاَّمَةُ جَمَالُ الدِّيْنِ أَبُو عَبْدِ الله محمد بن حسن بن محمد ابن يُوْسُفَ الفَاسِيُّ مصَنّفُ "شرحِ الشَّاطبيَةِ".
أَخَذَ القِرَاءاتِ عَنِ: ابْنِ عِيْسَى، وَأَصْحَابِ الشَّاطِبِيّ، وَالقَاضِي بَهَاءِ الدِّيْنِ ابْنِ شَدَّادٍ، وَطَائِفَةٍ، وَتَفَقَّهَ لأَبِي حَنِيْفَةَ، وَكَانَ رَأْساً فِي القِرَاءاتِ وَالنَّحْوِ، دَيِّناً صَيِّناً، وَقُوْراً متثبِّتاً، مَلِيْحَ الخَطِّ.
أَخَذَ عَنْهُ: بَدْرُ الدِّيْنِ البَاذقِيُّ، وَبَهَاءُ الدِّيْنِ ابْن النَّحَّاسِ، وَحُسَيْنُ بنُ قَتَادَةَ الشَّرِيْفُ، وَالشَّيْخُ عَبْدُ اللهِ بنُ رفيعَا الجَزَرِيُّ، وَآخَرُوْنَ، وَاسْتَوْطَنَ حَلَبَ.
مَاتَ فِي رَبِيْعٍ الآخِرِ، سَنَةَ سِتٍّ وَخَمْسِيْنَ وَسِتِّ مائَةٍ، وله نيف وسبعون سنة.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.

 

 

مُحَمَّد بن الْحسن بن مُحَمَّد بن يُوسُف أَبُو عبد الله الفاسي الْمقري الْفَقِيه الْحَنَفِيّ الْعَلامَة نزيل حلب وَبهَا تفقه على مَذْهَب أبي حنيفَة رَضِي الله عَنهُ ولد بفاس بعد الثَّمَانِينَ وَخمْس مائَة وَقدم ديار مصر وَقَرَأَ بهَا القراآت على أبي مُوسَى عِيسَى بن يُوسُف الْقُدسِي وَأبي الْقَاسِم عبد الْوَاحِد بن سعيد وَعرض عَلَيْهَا الشاطبية وهما أخذاهما عَن أبي الْقَاسِم الشاطبي وَكَانَ مليح الْخط على طَريقَة المغاربة كثير الْفَضَائِل وافر الدّيانَة فَاضلا فى الْفِقْه وروى عَن عبد الْعَزِيز بن زَيْدَانَ النَّحْوِيّ وَالْقَاضِي يُوسُف بن شَدَّاد وتفقه عَلَيْهِ وَأخذ عَنهُ الجم الْغَفِير مِنْهُم مُحَمَّد بن أَيُّوب المنادى الْفَقِيه الْحَنَفِيّ وَمُحَمّد بن إِبْرَاهِيم بن النّحاس النَّحْوِيّ وَشرح حرز الْأَمَانِي شرحا عَظِيما وَكَانَ يتَكَلَّم فى الْأُصُول على طَريقَة الأشعرية قَالَ أَبُو أُسَامَة مَاتَ بحلب سنة سِتّ وَخمسين وست مائَة رَحمَه الله تَعَالَى
-الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي-

 

 

محمد بن حسن بن محمد بن يوسف، أبو عبد الله، جمال الدين الفاسي:
عالم بالقراآت. ولد بفاس، وانتقل إلى مصر. ثم أقام وتوفي بحلب.
له (اللآلي الفريدة - خ) في شرح الشاطبية .
-الاعلام للزركلي-