مطر بن طهمان الوراق أبي رجاء
تاريخ الوفاة | 129 هـ |
أماكن الإقامة |
|
- عبد الله بن شوذب البلخي أبي عبد الرحمن
- محمد بن سليم الراسبي أبي هلال
- حماد بن سلمة بن دينار البصري الربعي أبي سلمة
- سويد بن إبراهيم الجحدري أبي حاتم
- عمرو بن ثابت بن هرمز أبي محمد "عمرو بن أبي المقدام البكري أبي ثابت"
- عمر بن حفص بن ذكوان العبدي "أبي حفص"
- عكرمة بن إبراهيم الأزدي أبي عبد الله "أبي عمرو"
- المفضل بن صالح الأسدي أبي علي الأسدي
- حماد بن زيد بن درهم الأزدي الجهضمي أبي إسماعيل "الأزرق"
- الحسين بن واقد القرشي أبي علي
- أبي عروة معمر بن راشد الأزدي البصري
- عبد العزيز بن عبد الصمد العمي أبي عبد الصمد العمي
- عبد العزيز بن مسلم أبي زيد القسملي الخراساني
- هشام بن أبي عبد الله سنبر البصري الدستوائي "هشام الدستوائي"
- مهدي بن ميمون أبي يحيى المعولي الأزدي "أبي يحيى المعولي"
- همام بن يحيى بن دينار أبي عبد الله العوذي "همام بن يحيى العوذي"
- سعيد بن مهران أبي النضر العدوي اليكشري البصري "سعيد بن أبي عروبة"
نبذة
الترجمة
مطر الوراق
الإِمَامُ, الزَّاهِدُ, الصَّادِقُ, أبي رَجَاءٍ بنُ طَهْمَانَ الخُرَاسَانِيُّ, نَزِيلُ البَصْرَةِ, مَوْلَى عِلْبَاءَ بنِ أَحْمَرَ اليَشْكُرِيِّ كَانَ مِنَ العُلَمَاءِ العَامِلِيْنَ, وَكَانَ يكتب المصاحف ويتقن ذلك.
رَوَى عَنْ: أَنَسِ بنِ مَالِكٍ, وَالحَسَنِ, وَابْنِ بُرَيْدَةَ, وَعِكْرِمَةَ, وَشَهْرِ بنِ حَوْشَبٍ, وَبَكْرِ بنِ عَبْدِ اللهِ, وَطَائِفَةٍ.
حَدَّثَ عَنْهُ: شُعْبَةُ, وَالحُسَيْنُ بنُ وَاقِدٍ, وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ طَهْمَانَ, وَحَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ, وَحَمَّادُ بنُ زَيْدٍ, وَعَبْدُ العَزِيْزِ بنُ عَبْدِ الصَّمَدِ العَمِّيٌّ, وَآخَرُوْنَ.
وَغَيْرُه أَتقَنُ لِلرِّوَايَةِ مِنْهُ, وَلاَ يَنحَطُّ حَدِيْثُه عَنْ رُتبَةِ الحَسَنِ. وَقَدِ احْتَجَّ بِهِ: مُسْلِمٌ.
قَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: صَالِحٌ وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: هُوَ فِي عَطَاءٍ ضَعِيْفٌ وَقَالَ النَّسَائِيُّ لَيْسَ بِالقَوِيِّ.
قَالَ الخَلِيْلُ بنُ عُمَرَ بنِ إِبْرَاهِيْمَ: سَمِعْتُ عَمِّي عِيْسَى يَقُوْلُ: مَا رَأَيْتُ مِثْلَ مَطَرٍ الوَرَّاقِ فِي فِقْهِهِ وَزُهْدِهِ.
وَقَالَ مَالِكُ بنُ دِيْنَارٍ: رَحِمَ اللهُ مَطَراً الوَرَّاقَ إِنِّي لأَرْجُو لَهُ الجَنَّةَ.
وَعَنْ شَيْبَةَ بِنْتِ الأَسْوَدِ قَالَتْ: رأيت مطر الوَرَّاقَ وَهُوَ يَقُصُّ.
يُقَالُ: تُوُفِّيَ مَطَرٌ الوَرَّاقُ سَنَةَ تِسْعٍ وَعِشْرِيْنَ وَمائَةٍ.
قَالَ أبي حَاتِمٍ الرَّازِيُّ: ضَعِيْفٌ وَكَانَ يَحْيَى القَطَّانُ يُشَبِّهُ مَطَراً بِابْنِ أَبِي لَيْلَى فِي سُوءِ الحِفظِ وَفِيْهِ يَقُوْلُ عُثْمَانُ بنُ دِحْيَةَ اللُّغَوِيُّ: لاَ يُسَاوِي دَسْتَجَةَ بَقْلٍ وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ سَعْدٍ: فِيْهِ ضَعفٌ فِي الحَدِيْثِ.
وَعَنْ مَطَرٍ الوَرَّاقِ, قَالَ: لَمَّا خَلقَ اللهُ الدَّاءَ وَالدَّوَاءَ جَعَلَ دَوَاءَ المَرَّةِ المشِيَ وَدَوَاءَ الدَّمِ الحِجَامَةَ وَدَوَاءَ البَلْغَمِ الحمام.
سير أعلام النبلاء - لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي
مطر بن طهْمَان أَبُو رَجَاء الْخُرَاسَانِي الْوراق سكن الْبَصْرَة مولى علْبَاء بن أَحْمَر السّلمِيّ وَكَانَ يكْتب بهَا الْمَصَاحِف قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ سنة تسع وَعِشْرُونَ يَعْنِي وَمِائَة
روى عَن عبد الله بن بُرَيْدَة فِي الْإِيمَان وَالْحسن فِي الْوضُوء وَأبي الْعَالِيَة الْبَراء زِيَاد فِي الصَّلَاة وَأبي الزبير فِي الْحَج وَبيع الْمُدبر وَنَافِع مولى ابْن عمر وَعَطَاء بن أبي رَبَاح فِي الْبيُوع وَالْمُدبر وزهدم الْجرْمِي فِي الْإِيمَان وَعَمْرو بن دِينَار فِي بيع الْمُدبر وَقَتَادَة فِي صفة أهل الْجنَّة وَأهل النَّار
روى عَنهُ حَمَّاد بن زيد وَهِشَام بن أبي عبد الله وَسَعِيد بن أبي عرُوبَة ومهدي بن مَيْمُون والصعق بن حزن وَالْحُسَيْن بن وَاقد.
رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.
له ترجمة في كتاب مشاهير علماء الأمصار وأعلام فقهاء الأقطار - محمد بن حبان، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ).