الحكم بن موسى بن زهير القنطري السمسار البغداذي أبي صالح
تاريخ الوفاة | 232 هـ |
أماكن الإقامة |
|
- عبد الرحمن بن أبي الرجال
- إسماعيل بن عياش بن سليم الحمصي العنسي "أبو عتبة"
- يحيى بن حمزة بن واقد الحضرمي البتلهي الدمشقي أبي عبد الرحمن
- عبد الله بن المبارك بن واضح الحنظلي المروزي أبي عبد الرحمن
- الهقل بن زياد السكسكي أبي عبد الله الدمشقي "محمد"
- عيسى بن يونس بن أبي إسحاق عمرو بن عبد الله أبي عمرو السبيعي
- معاذ بن معاذ بن نصر بن حسان بن الحر أبي المثنى "أبي المثنى العنبري البصري"
- شعيب بن إسحاق بن عبد الرحمن الدمشقي
- عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني "أبو عبد الرحمن"
- أبي عبد الله محمد بن إبراهيم بن أبان بن ميمون البغدادي "السراج"
- محمد بن أبي عمر حفص بن عمر أبي بكر الأزدي
- أحمد بن علي بن سعيد بن إبراهيم القرشي الأموي المروزي "أبي بكر"
- محمد بن علي بن شعيب بن عدي بن همام أبي بكر السمسار
- محمد بن يعقوب بن سورة التميمي
- يحيى بن محمد بن يحيى الذهلي أبي زكريا "حيكان"
نبذة
الترجمة
الحكم بن مُوسَى بن زُهَيْر الْقَنْطَرِي السمسار البغداذي كنيته أَبُو صَالح قَالَ حَاتِم بن اللَّيْث مَاتَ فِي شَوَّال سنة اثْنَتَيْنِ وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ
روى عَن يحيى بن حَمْزَة فِي الْإِيمَان وَصفَة الْحَشْر وَشُعَيْب بن إِسْحَاق فِي الزَّكَاة وَالْأَدب والزهد وهقل بن زِيَاد فِي الصَّلَاة وَشرف النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَعِيسَى بن يُونُس وَابْن الْمُبَارك ومعاذ بن معَاذ.
رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.
الحكم بن موسى
الإِمَامُ، المُحَدِّثُ، القُدْوَةُ، الحُجَّةُ، أبي صَالِحٍ البَغْدَادِيُّ، القَنْطَرِيُّ، الزَّاهِدُ.
سَمِعَ العَطَّافَ بنَ خَالِدٍ, وَإِسْمَاعِيْلَ بنَ عَيَّاشٍ, وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ بنَ أَبِي الرِّجَالِ, وَعَبْدَ اللهِ بنَ المُبَارَكِ, وَيَحْيَى بنَ حَمْزَةَ, وَطَبَقَتَهُم.
حَدَّثَ عَنْهُ: مُسْلِمٌ, وبواسطة النسائي, وبن مَاجَهْ, وَأَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ, وَأبي مُحَمَّدٍ الدَّارِمِيُّ, وَالحَارِثُ بنُ أَبِي أُسَامَةَ, وَأبي يَعْلَى المَوْصِلِيُّ, وَعُثْمَانُ بنُ سَعِيْدٍ, وَأبي القَاسِمِ البَغَوِيُّ، وَخَلْقٌ سِوَاهُم.
وَثَّقَهُ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ.
قَالَ الحُسَيْنُ بنُ فَهْمٍ: كَانَ رَجُلاً صَالِحاً, ثَبْتاً فِي الحَدِيْثِ.
وَقَالَ عَلِيُّ بنُ مُحَمَّدٍ الحَبِيْبِيُّ: سَأَلْتُ صَالِحاً جَزَرَةَ, عَنْ سُرَيْجِ بنِ يُوْنُسَ, وَالحَكَمِ بنِ مُوْسَى, وَيَحْيَى بنِ أَيُّوْبَ, فَوَثَّقَهُم جِدّاً, وقال: هؤلاء الثلاثة تقطعوا من العبادة.
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيْدٍ الدَّارِمِيُّ: قَدِمَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ بَغْدَادَ، فَحَدَّثَهُ الحَكَمُ بنُ مُوْسَى بِحَدِيْثِ أَبِي قَتَادَةَ عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَسْوَأُ النَّاسِ سَرِقَةً الَّذِي يَسْرِقُ صَلاَتَهُ". فَقَالَ ابْنُ المَدِيْنِيِّ: لَوْ غَيْرُكَ حَدَّثَ به، ما صنع به.
قُلْتُ: رَوَاهُ النَّاسُ عَنْهُ، عَنِ الوَلِيْدِ بنِ مسلم، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ, عَنْ يَحْيَى بنِ أَبِي كَثِيْرٍ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ أَبِي قَتَادَةَ, عَنْ أَبِيْهِ, فَذَكَرَهُ.
قَالَ أبي عُبَيْدٍ الآجُرِّيُّ: سَأَلْتُ أَبَا دَاوُدَ عَنْ حَدِيْثِ الحَكَمِ بنِ مُوْسَى فِي الصَّدَقَاتِ, فَقَالَ: لاَ أُحَدِّثُ بِهِ.
قُلْتُ: سَاقَهُ أبي دَاوُدَ فِي كِتَابِ "المَرَاسِيْلِ"، عَنْ يَحْيَى بنِ حَمْزَةَ, عَنْ سُلَيْمَانَ بنِ دَاوُدَ -كَذَا قَالَ- وَصَوَابُهُ: سُلَيْمَانُ بنُ أَرْقَمَ, كَمَا قَدْ بَسَطْنَاهُ فِي كِتَابِ "المِيْزَانِ".
مَاتَ الحَكَمُ فِي شَوَّالٍ, سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَتَيْنِ ليومين بقيا من الشهر.
وَفِيْهَا تُوُفِّيَ إِبْرَاهِيْمُ بنُ الحَجَّاجِ النِّيْلِيُّ، وَحَوْثَرَةُ بنُ أَشْرَسَ, وَعَبْدُ اللهِ بنُ عَوْنٍ الخَرَّازُ, وَعَبْدُ الوَهَّابِ بنُ نَجْدَةَ, وَعَمْرٌو النَّاقِدُ, وَالوَاثِقُ, وَيُوْسُفُ بنُ عَدِيٍّ, وَعِيْسَى بنُ سَالِمٍ الشَّاشِيُّ, وَكَثِيْرُ بنُ يَحْيَى -صَاحِبُ البَصْرِيِّ- وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ دِيْنَارٍ بِبَغْدَادَ, وَأَحْمَدُ بنُ أَبِي شُعَيْبٍ الحَرَّانِيُّ.
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي
يوجد له ترجمة في كتاب: (بغية الطلب في تاريخ حلب - لكمال الدين ابن العديم)