عبد الغفور بن لقمان بن محمد تاج الدين الكردري أبي المفاخر

شمس الأئمة

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة552 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةحلب - سوريا
أماكن الإقامة
  • خوارزم - أوزبكستان
  • حلب - سوريا

نبذة

عبد الغفور بن لقمان بن محمد تاج الدين، أبي المغافر، الكردري. تفقه على أبي الفضل عبد الرحمن الكرماني. وتولى قضاء حلب للعادل نور الدين محمود

الترجمة

وعبد الغفور بن لقمان بن محمد تاج الدين، أبي المغافر، الكردري.
تفقه على أبي الفضل عبد الرحمن الكرماني.
وتولى قضاء حلب للعادل نور الدين محمود.
وصنف شرحا على الاخسيكثي، وشرحا على "التجريد" وسماه. المفيد والمزيد وشرح الجامع الصغير على طريق الجامع الكبير في تقرير أصول الأبياب وكان على غاية من الزهد توفي سنة اثنتين وخمسين وقيل اثنتين وستين وخمسمائة.
تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني

 

 

عبد الغفور بن لقمان بن محمد شرف القضاة تاج الدين أبو المفاخر الكردري

نسبته إلى كردر على وزن جعفر قرية بخوارزم إمام الحنفية ويلقب بشمس الأئمة تفقه على أبي الفضل عبد الرحمن بن محمد الكرماني وتولى قضاء حلب لنور الدين محمود بن زنكي ومات بها سنة اثنتين وستين وخمسمائة وله تصنيف في أصول الفقه وشرح التجريد وشروح الجامع الصغير والجامعي الكبير والزيادات وكتاب حيرة الفقهاء جمع فيه المسائل التى يتحير في حلها العلماء.
(قال الجامع) سماء القاري تبعاً لصاحب الجواهر المضية عبد الغفار حيث قال عبد الغفار بن لقمان الكردري وكردر قرية بخوارزم مات سنه اثنتين وستين وخمسمائة وله تصنيف في أصول الفقه وكتاب سماء المفيد والمزيد شرح التجريد لشيخه أبي الفضل الكرماني وله شرح الجامع الصغير نحافيه نحو شرح الجامع الكبير يذكر لكل باب أصلا ثم يخرج عليه المسائل وله كتاب في بيان ألفاظ تجري على ألسنة العوام فيكفرون بها لطيف نفيس انتهى.
 وسماه صاحب الكشف عند ذكر شراح التجريد عبد الغفار وأرخ وفاته نحو ما مر وكذا عند شراح الجامع وسماه قاسم بن قطلوبغا في تاج التراجم عبد الغفور وقال صنف شرحا على الاخسيكني وشرحاً للتجريد سماه المفيد والمزيد وشرح الجامع الصغير وكان على غاية من الزهد انتهى وتعقبه الكفوي بأن الأخسيكنى أبو نصر أحمد بن محمد بن أبي بكر الملقب بجمال الدين ولد سنة إحدى عشرة وستمائة ومات سنة سبعين وستمائة ذكره عبد القادر في باب أحمد ومحمد بن محمد أبو عبد الله الحسام صاحب المختصر المعروف في الأصول مات يوم الاثنين الثاني والعشرين من ذى القعدة سنة أربع وأربعين وستمائة ذكره ابن قطلوبغا فلا يكاد يصح أن يصنف أبو المفاخر على الاخسيكني شرحاً على تقدير صحة التواريخ.

الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

عبد الغفور بن لُقْمَان بن مُحَمَّد أَبُو المفاخر الكردري الملقب تَاج الدّين وكردر قَرْيَة بخوارزم إِمَام الْحَنَفِيَّة لَهُ التصانيف المفيدة فى الْفِقْه وَالْأُصُول تفقه على أبي الْفضل عبد الرَّحْمَن بن مُحَمَّد الْكرْمَانِي ويلقب شمس الْأَئِمَّة وَكَانَ على غَايَة من الزّهْد وَتَوَلَّى قَضَاء حلب للسُّلْطَان الْعَادِل نور الدّين مَحْمُود بن زنكي وَمَات بهَا سنة اثْنَتَيْنِ وَسِتِّينَ وَخمْس مائَة لَهُ تصانيف فى أصُول الْفِقْه وَكتاب فى شرح التَّجْرِيد وَشرح الْجَامِع الصَّغِير نحافيه نَحْو شرح الْجَامِع الْكَبِير يذكر لكل بَاب أصلا ثمَّ يخرج عَلَيْهِ الْمسَائِل

الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي.

 

 

عبد الغفور بن لقمان بن محمد، شرف القضاة، تاج الدين، أبو المفاخر الكردري:
من أئمة الحنفية. أصله من كردر (قرية بخوارزم) تولى قضاء حلب، وتوفي فيها. له كتاب في " أصول الفقه " و " شرح التجريد " و " شرح الجامع الصغير " و " شرح الجامع الكبير " و " حيرة الفقهاء " جمع فيه ما يحار في حله العلماء .

-الاعلام للزركلي-