أحمد بن محمد بن الحسين بن الحسن أبي نصر البخاري

الكلاباذي أحمد

تاريخ الولادة323 هـ
تاريخ الوفاة398 هـ
العمر75 سنة
مكان الولادةبخارى - أوزبكستان
مكان الوفاةبخارى - أوزبكستان
أماكن الإقامة
  • بخارى - أوزبكستان
  • خراسان - إيران
  • بغداد - العراق

نبذة

أحمد بن محمد بن الحسين بن الحسن، أبو نصر البخاري الكلاباذي: حافظ ثقة. من أهل بخارى. نسبته إلى (كلاباذ) محلة فيها. رحل في طلب الحديث، وصنف كتبا ، قال ابن قاضي شهبة: أبو نصر، الكاتب من الحفاظ، كتب بما وراء النهر وبخراسان والعراق، ولم يخلف بما وراء النهر مثله .

الترجمة

أحمد بن محمد بن الحسين بن الحسن، أبو نصر البخاري الكلاباذي:
حافظ ثقة. من أهل بخارى. نسبته إلى (كلاباذ) محلة فيها. رحل في طلب الحديث، وصنف كتبا منها (الكلام على رجال البخاري - خ) بفاس. لعله (الإرشاد في معرفة رجال البخاري - خ) في معهد المخطوطات أو (الهداية والإرشاد في معرفة أهل الثقة والسداد - ط) في حيدر اباد جزآن. قال ابن قاضي شهبة: أبو نصر، الكاتب من الحفاظ، كتب بما وراء النهر وبخراسان والعراق، ولم يخلف بما وراء النهر مثله  .

-الاعلام للزركلي-

 

الشيخ الإمام أبو نصر أحمد بن محمد بن حسين بن حسن بن علي بن رستم الكلاباذي البخاري الحافظ المتقن، المتوفى بها في جمادى الآخرة سنة ثمان وتسعين وثلاثمائة، عن خمس وسبعين سنة.
سمع الهيثم بن كليب الشاشي. وروى عنه الدارقطني والحاكم والمستغفري. وصنَّف "رجال البخاري" وغير ذلك.
وكان يقول: كنت أعرف حلية الصحابة وصفتهم، كأني انظر إليهم، فلما اشتغلت بالكتابة للسلطان ذهب ذلك عني.
وكلاباذ: محلة ببخارى.

سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة. 

 

 

الكلاباذي الْحَافِظ الإِمَام أَبُو نصر أَحْمد بن مُحَمَّد بن الْحُسَيْن البُخَارِيّ
سمع الْهَيْثَم بن كُلَيْب الشَّاشِي وَمِنْه جَعْفَر المستغفري
وَهُوَ أحفظ من كَانَ بِمَا وَرَاء النَّهر فِي زَمَانه قَالَ الْحَاكِم من الْحفاظ حسن الْمعرفَة والفهم متقن ثَبت لم يخلف مثله بِمَا وَرَاء النَّهر
حدث بِبَغْدَاد فِي حَيَاة الدَّارَقُطْنِيّ وَكَانَ يثني عَلَيْهِ مَاتَ فِي جُمَادَى الْآخِرَة سنة ثَمَان وَتِسْعين وثلاثمائة عَن خمس وَثَمَانِينَ سنة

طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.

 

أحْمَد بْن مُحَمَّد بْن الحسين بْن الحسن بْن علي، أَبُو نصر، المعروف بالكلاباذي:
من أهل بخارى. سمع الهيثم بْن كليب الشاشي، وعبد المؤمن بْن خلف النسفِي، وأبا جعفر مُحَمَّد بْن مُحَمَّد البغدادي، ومحمد بْن أَحْمَد بْن خنب، وعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ الْحَارِثِيِّ، وغيرهم. وكَانَ ثقة حافظا، ورد بغداد وحدث بها فِي حياة أَبِي الحسن الدارقطني، وكَانَ أَبُو الحسن يثنى عَلَيْهِ، وروى عنه فِي كتاب المدبج حديثا.
وذكر لي القاضي أَبُو العلاء الواسطي أن أبا نصر الكلاباذي توفي ببخارى فِي ليلة السبت الثالث وَالعشرين من جمادى الآخرة سنة ثمان وتسعين وثلاثمائة.
ثم أَخْبَرَنَا أَبُو الوليد الْحَسَن بْن مُحَمَّد الدَّرْبَنْدِيّ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بن سليمان الحافظ ببخارى قَالَ: توفي أبو نصر أحمد بن محمّد بن الحسين ابن الحسن بْن علي الكلاباذي. ليلة الأحد لأربع بقين من جمادى الآخرة سنة ثمان وتسعين وثلاثمائة

ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.