محمد زاهد بن الحسن بن علي الكوثري

تاريخ الولادة1296 هـ
تاريخ الوفاة1371 هـ
العمر75 سنة
مكان الولادةدوزجة - تركيا
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • استانبول - تركيا
  • الإسكندرية - مصر
  • القاهرة - مصر

نبذة

الشيخ محمد زاهد بن الحسن بن علي الكوثري، عالم، محدث، محقق، ولد في تركيا سنة: 1296 هـ، أمين المشيخة في الدولة العثمانية، هاجر إلى مصر هربا من اضطهاد أتاتورك، له مؤلفات كثيرة منها «نقد كتاب الضعفاء للعقيلي، الإشفاق على أحكام الطلاق، محق التقول في مسألة التوسل» توفي بمصر سنة: 1371هـ.

الترجمة

الشيخ محمد زاهد بن الحسن بن علي الكوثري، عالم، محدث، محقق، ولد في تركيا سنة: 1296 هـ، أمين المشيخة في الدولة العثمانية، هاجر إلى مصر هربا من اضطهاد أتاتورك، له مؤلفات كثيرة منها «نقد كتاب الضعفاء للعقيلي، الإشفاق على أحكام الطلاق، محق التقول في مسألة التوسل» توفي بمصر سنة: 1371هـ، انظر «مقالات الكوثري»: ص 427، «الأعلام»: ص 6، 129، «نثر الجواهر والدرر»: 2، 1173.

 


محمد زاهد الكوثري    

الاسم الكامل    محمد زاهد بن الحسن بن علي الكوثري
الميلاد    1296هـ — 1879م
دوزجة
الوفاة    1371هـ — 1952م
القاهرة
مواطنة   الدولة العثمانية 
المذهب الفقهي    حنفي
العقيدة    أهل السنة، ماتريدية، أشعرية، صوفية
الحياة العملية
اللقب    شيخ علماء الإسلام
الأستاذ الكبير
إمام الحفاظ وأمير المؤمنين في الحديث
حجة الإسلام
ينتمي إلى     تركيا،  مصر
مؤلفاته    مقالات الكوثري
صفعات البرهان على صفحات العدوان
المهنة    مترجم،  وكاتب  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الاهتمامات    الفقه، أصول الفقه، علوم القرآن، علم الحديث، أصول الدين، ‌علم الكلام، الأدب، التصوف
سبب الشهرة    مجدد أهل السنة الماتريدية
وكيل شيخ الإسلام في الدولة العثمانية
تأثر بـ    أبو حنيفة النعمان
أحمد بن حنبل
أبو جعفر الطحاوي
أبو منصور الماتريدي
أبو بكر البيهقي
أبو بكر الباقلاني
أبو المعالي الجويني
أبو المظفر الإسفراييني
أبو الحسين الملطي
أبو حامد الغزالي
ابن عساكر
تقي الدين السبكي
تقي الدين الحصني
بدر الدين العيني

أثر في    

محمد يوسف البنوري
محمد أبو زهرة
محمد إسماعيل عبد رب النبي
عبد الله بن الصديق الغماري
محمد بن أبي بكر التطواني
عبد الوهاب عبد اللطيف الديروطي
محمد عبد الفضيل القوصي
أحمد الطيب
علي جمعة
حسن الشافعي
سعيد فودة
عبد الله الهرري

محمد زاهد بن حسن الحلمي الكوثري نسبة إلى قرية الكوثري بضفة نهر "شيز" من بلاد القوقاز، وقيل بأنه نسبة إلى أحد أجداده، ينحدر من أصل جركسي من قبيلة الشابسوغ الشركسية العريقة.


مولده
ولد بقرية حاج حسن قريسي القريبة من دوزجة بنحو ثلاثة أميال شرق الأستانة في تركيا، وكان ذلك يوم الثلاثاء 27أو 28 من شوال عام 1296 هـ الموافق 14 أكتوبر عام 1878م.

نشأته وتفقه وجهاده
تفقه في جامع الفاتح بالآستانة، ودرس فيه، وتولى رياسة مجلس التدريس واضطهده الاتحاديون في خلال الحرب العالمية الأولى لمعارضته خطتهم في إحلال العلوم الحديثة محل العلوم الدينية في أكثر حصص الدراسة. ولما تولى الكماليون وجاهروا بالإلحاد أريد اعتقاله فركب إحدى البواخر إلى الإسكندرية سنة 1341هـ = 1922م، وتنقل زمناً بين مصر والشام، ثم استقر في القاهرة موظفاً في دار المحفوظات لترجمة ما فيها من الوثائق التركية إلى العربية. وكان يجيد العربية والتركية والفارسية والجركسية، وفي نطقه بالعربية لكنة.

مؤلفاته

كتاب مقالات الكوثري – طبعة المكتبة التوفيقية.

كتاب الإمام محمد زاهد الكوثري وإسهاماته في علم الرِّواية والإسناد تأليف: محمد عبد الله آل رشيد. قدم له: الشيخ وهبي سليمان غاوجي الألباني، والشيخ محمد أمين سراج، والشيخ محمد محمد عوامة.
له مؤلفات دينية كثيرة تزيد على خمسين مؤلفاً. من مؤلفاته المطبوعة:

مقالات الكوثري.
صفعات البرهان على صفحات العدوان.
العقيدة وعلم الكلام من أعمال الإمام محمد زاهد الكوثري.
الفقه وأصول الفقه من أعمال الإمام محمد زاهد الكوثري.
تأنيب الخطيب على ما ساقه في ترجمة أبي حنيفة من الأكاذيب.
نظرة عابرة في مزاعم من ينكر نزول عيسى عليه السلام قبل الأخرة.
الإشفاق على أحكام الطلاق في الرد على من يقول: إن الثلاث واحدة.
اللامذهبية قنطرة اللادينية.
محق التقول في مسألة التوسل.
الاستبصار في التحدث عن الجبر والاختيار.
تحذير الخلف من مخازي أدعياء السلف.
النكت الطريفة في التحدث عن ردود ابن أبي شيبة على أبي حنيفة.
إحقاق الحق بإبطال الباطل في مغيث الخلق، ويليه: أقوم المسالك في رواية مالك عن أبي حنيفة ورواية أبي حنيفة عن مالك.
التحرير الوجيز فيما يبتغيه المستجيز.
الترحيب بنقد التأنيب.
من عبر التاريخ في الكيد للإسلام.
فقه أهل العراق وحديثهم.
نبراس المهتدي في اجتلاء أبناء العارف دمرداش المحمدي.
رفع الاشتباه عن حكم كشف الرأس ولبس النعال في الصلاة.
إرغام المريد في شرح النظم العتيد لتوسل المريد.
تعطير الأنفاس بذكر سند ابن أركماس.
حنين المتفجع وأنين المتوجع.
الفوائد الوافية في علمي العروض والقافية.
الإفصاح عن حكم الإكراه في الطلاق والنكاح.
ملخص تذهيب التاج اللجيني في ترجمة البدر العيني في أول شرح البخاري.
لمحات النظر في سيرة الإمام زفر رضي الله عنه.
حسن التقاضي في سيرة الإمام أبي يوسف القاضي.
بلوغ الأماني في سيرة الإمام محمد بن الحسن الشيباني.
الإمتاع في سيرة الإمامين الحسن بن زياد وصاحبه محمد بن شجاع.
الحاوي في سيرة الإمام أبي جعفر الطحاوي.
ومما قدم له وعلق عليه:

الغرة المنيفة للسراج الغزنوي الهندي في تحقيق نحو مائة وسبعين مسألة، رداً على الطريقة البهائية للفخر الرازي.
دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه لابن الجوزي.
تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري لابن عساكر.
التبصير في الدين وتمييز الفرقة الناجية عن الفرق الهالكين لأبي المظفر الإسفراييني.
الفرق بين الفرق لعبد القاهر البغدادي.
التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع لأبي الحسين الملطي.
الإنصاف فيما يجب اعتقاده ولا يجوز الجهل به للقاضي الباقلاني.
العقيدة النظامية لإمام الحرمين الجويني.
الأسماء والصفات للبيهقي.
اختلاف الموطآت للدارقطني.
بيان زغل العلم للذهبي.
المصعد الأحمد لابن الجزري.
الانتصار والترجيح للمذهب الصحيح لسبط ابن الجوزي.
السيف الصقيل في الرد على ابن زفيل (في الرد على نونية ابن القيم) للتقي السبكي، والتعليقات معروفة بإكمالة الرد ومسماة بتبديد الظلام المخيم من نونية ابن القيم.
مراتب الإجماع لابن حزم، ونقده لابن تيمية.
النبذ في أصول الفقه الظاهري لابن حزم.
الاختلاف في اللفظ والرد على الجهمية والمشبهة لابن قتيبة، والتعليق يسمى لفت اللحظ إلى ما في الاختلاف في اللفظ.
رسالة أبي داود في وصف سنته.
مناقب أبي حنيفة وأبي يوسف ومحمد بن الحسن للذهبي، ومعها أيضاً تعليق الأستاذ أبي الوفاء.
ذيول طبقات الحفاظ للحسيني وابن فهد والسيوطي.
العالم والمتعلم.
رسالة أبي حنيفة إلى عثمان البتي.
الفقه الأبسط للإمام أبي حنيفة.
اللمعة في الوجود والقدر وأفعال العباد لإبراهيم بن مصطفى الحلبي المذاري.
كشف أسرار الباطنية لمحمد بن مالك الحمادي.
الروض الزاهر في سيرة الملك الظاهر للبدر العيني.
شروط الأئمة الستة لمحمد بن طاهر المقدسي وشروط الخمسة للحازمي، والتعليقات عليها مسماة بالتعليقات المهمة على شروط الأئمة.
كشف المغطى من فضل الموطا لابن عساكر.
العقل وفضله لابن أبي الدنيا.
الحدائق في الفلسفة العالية للبطليوسي.
حقيقة الإنسان والروح للجلال الدواني.
منية الألمعي فيما فات الزيلعي للعلامة قاسم بن قطلوبغا.
الانتقاء في تاريخ الأئمة الفقهاء، مالك والشافعي وأبي حنيفة لابن عبد البر.
خصائص مسند أحمد لأبي موسى المديني.
شرح الحكيم محمد بن أبي بكر التبريزي على المقدمات الخمس والعشرين.
من دلالة الحائرين لموسى بن ميمون.
ومما قدم له أو كتب فيه كلمة:

شرح مقامة (الحور العين) لنشوان الحميري.
الروض النضير في شرح المجموع الفقهي الكبير للسياغي الصنعاني.
نثر الدر المكنون في فضائل اليمن الميمون للسيد محمد الأهدل.
الدر الفريد الجامع لمتفرقات الأسانيد للسيد عبد الواسع اليماني.
بيان مذهب الباطنية وبطلانه من كتاب قواعد عقائد آل محمد لمحمد بن الحسن الديلمي.
طبقات ابن سعد من الطبعة المصرية.
نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية للحافظ الزيلعي، تقدمته واسعة وجداول التصويب غير وافية، فتحتاج إلى إكمال.
فتح الملهم في شرح صحيح مسلم للعلامة شبير أحمد العثماني.
ترتيب مسند الإمام الشافعي للحافظ محمد عابد السندي.
أحكام القرآن جمع البيهقي من نصوص الإمام الشافعي.
مناقب الإمام الشافعي للحافظ عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي الشافعي.
ذيل الروضتين للحافظ أبي شامة.
فهارس البخاري لفضيلة الأستاذ الشيخ رضوان محمد رضوان.
إشارات المرام من عبارات الإمام أبي حنيفة النعمان لكمال الدين البياضي.
كشف الستر عن فرضية الوتر لعبد الغني النابلسي.
العالم والمتعلم لأبي بكر الوراق الترمذي.
الأعلام الشرقية للأستاذ زكي مجاهد.
انتقاد المغني عن الحفظ والكتاب للأستاذ حسام الدين القدسي.
النهضة الإصلاحية للأسرة الإسلامية للأستاذ مصطفى الحمامي.
منتهى آمال الخطباء له أيضاً.
براهين الكتاب والسنة للعلامة العارف بالله الشيخ سلامة العزامي.
قانون التأويل لحجة الإسلام الغزالي.
الثمرة البهية للصحابة البدرية لمحمد سالم الحفناوي.
كتاب بغداد لابن طيفور.
فتاوى تقي الدين السبكي.
إيضاح الكلام فيما جرى للعز بن عبد السلام.
تاريخ القوقاز.
دفع شبه من شبه وتمرد ونسب ذلك إلى السيد الجليل الإمام أحمد للتقي الحصني.
تعليقه على مادة (الجركس) في تعريب دائرة المعارف الإسلامية.
مؤلفات عنه
منهج الإمام الكوثري في محاربة البدع العقدية — دين محمد محمد ميرا صاحب
ضوابط الاجتهاد التنزيلي عند الشيخ محمد زاهد الكوثري — محمد المصلح
أثر الإمام الكوثري في نصرة وتأييد المذاهب الفقهية السنية — صلاح محمد أبو الحاج
الإمام محمد زاهد الكوثري وإسهاماته في علم الرِّواية والإسناد — محمد عبد الله آل رشيد
الإمام الكوثري وسجالاته العلمية في الصحف والمجلات مع الكشف عما لم يجمع من مقالاته — إياد أحمد الغوج
العلامة محمد زاهد الكوثري وموقفه من النزعة الظاهرية في عصره — د. عبد الرزاق وورقية
مجمل آثار وآراء زاهد الكوثري — أ. د. عمار جيدل
جهود الشيخ محمد زاهد الكوثري في خدمة السنة المشرفة: عرض ودراسة — الأستاذ الدكتور أبو بكر بن الطيب كافي أستاذ الحديث وعلومه ورئيس قسم الكتاب والسنة بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة بالجزائر.
جهود الشيخ الكوثري في خدمة السنة والمذاهب الفقهية السنية والدفاع عن العقيدة الإسلامية (23-24 نوفمبر 2007 : دوزجة): وهي البحوث المقدمة باللغة العربية لمؤتمر محمد زاهد الكوثري الدولي/ قدم له عبد الله محمد عبد الله إسماعيل.
وفاته
توفي بتاريخ 19 من ذي القعدة 1371 هـ الموافق 11 أغسطس 1952م، عن خمس وسبعين سنة، وأمّ صلاة الجنازة الشيخ عبد الجليل عيسى شيخ اللغة العربية، ودفن قرب قبر أبي العباس الطوسي في قرافة الشافعي.

 

المصادر والمراجع
كتاب (أعلام الشراكسة) – تأليف فيصل حبطوش خوت أبزاخ- مؤسسة خوست للإعلان – عمان – الأردن – 2007م

 كتاب: السيف الصقيل في الرد على ابن زفيل للإمام تقي الدين السبكي، طبعة المكتبة الأزهرية للتراث، ترجمة محمد زاهد الكوثري، ص: 4.
 "Those Who Attack Al-Kawthari". مؤرشف من الأصل في 24 أكتوبر 2018.
 "Al-Kawthari". مؤرشف من الأصل في 25 سبتمبر 2018.
 The Life and Thought of Imām Zāhid al-Kawtharī نسخة محفوظة 19 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
 مقالات الكوثري بقلم العلامة الشيخ محمد زاهد الكوثري، طبعة المكتبة التوفيقية، ص: 555-556.
 مقالات الكوثري بقلم العلامة الشيخ محمد زاهد الكوثري، طبعة المكتبة التوفيقية، ص: 556-557.
 مقالات الكوثري بقلم العلامة الشيخ محمد زاهد الكوثري، طبعة المكتبة التوفيقية، ص: 558-559.

ويكيبيديا.

 

 

محمد زاهد بن الحسن بن علي الكوثري:
فقيه حنفي، جركسي الأصل، له اشتغال بالأدب والسير. ولد ونشأ في قرية من أعمال (دوزجة) بشرقي الآستانة، وتفقه في جامع (الفاتح) بالآستانة، ودرَّس فيه. وتولى رياسة مجلس التدريس. واضطهده (الاتحاديون) في خلال الحرب العامة الأولى، لمعارضته خطتهم في إحلال العلوم الحديثة محل العلوم الدينية، في أكثر حصص الدراسة. ولما ولي (الكماليون) وجاهروا بالإلحاد، أريد اعتقاله، فركب إحدى البواخر إلى الإسكندرية (سنة 1341 هـ = 1922 م) وتنقل زمنا بين مصر والشام، ثم استقر في القاهرة، موظفا في (دار المحفوظات) لترجمة ما فيها من الوثائق التركية إلى العربية. وتوفي بالقاهرة. وكان يجيد العربية والتركية والفارسية والجركسية، وفي نطقه بالعربية لكنة خفيفة. له تعليقات كثيرة على بعض المطبوعات في أيامه، في الفقه والحديث والرجال.
وله تآليف، منها (تأنيب الخطيب على ما ساقه في ترجمة أبي حنيفة من الأكاذيب - ط) ويعني بالخطيب صاحب تاريخ بغداد، و (النكت الطريفة في التحدث عن ردود ابن أَبي شَيْبَة على أبي حنيفة - ط) و (الاستبصار في التحدث عن الجبر والاختيار - ط) ورسائل في تراجم (الإمام زفر) و (أبي يوسف القاضي) و (محمد بن الحسن الشيبانيّ) و (البدر العيني) و (الإمامين الحسن بن زياد ومحمد بن شجاع) و (الطحاوي) كلها مطبوعة. وله نحو مئة مقالة جمعها السيد أحمد خيري في كتاب (مقالات الكوثري - ط) وتناوله بعض الفضلاء بالنقد، في كتاب (الكوثري وتعليقاته - ط) .

-الاعلام للزركلي-