جعفر بن محمد بن المعتز النسفي المستغفري أبي العباس

تاريخ الولادة350 هـ
تاريخ الوفاة432 هـ
العمر82 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةنسف - أوزبكستان
أماكن الإقامة
  • بخارى - أوزبكستان
  • نسف - أوزبكستان
  • خراسان - إيران
  • سرخس - إيران
  • مرو - تركمانستان

نبذة

جعفر بن محمد بن المعتز بن المستغفر النسفي، المستغفري، خطيب نسف. لم يكن بما وراء النهر في عصره مثله. كان فقيهًا، محدثا، فاضلًا، مكثرا، حافظا، صدوقا. وله مصنفات.

الترجمة

جعفر بن محمد بن المعتز بن المستغفر النسفي، المستغفري، خطيب نسف.
لم يكن بما وراء النهر في عصره مثله.
كان فقيهًا، محدثا، فاضلًا، مكثرا، حافظا، صدوقا.
وله مصنفات.
مولده سنة خمسين وثلاثمائة.
ومات سلخ جمادى الأولى سنة اثنتين وثلاثين وأربعمائة بنسف. انتهى. قلت: من مصنفاته: "تاريخ نسف وكش" وكتاب "معرفة الصحابة" وكتاب "الدعوات" وكتاب "المنامات" وكتاب "خطب النبي صلّى الله عليه وسلّم، وكتاب "دلائل النبوة" وكتاب "فضائل القرآن" وكتاب "الشمائل". وله غير ذلك من الكتب.
تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني

 

 

 جعفر بن محمد بن المعتز بن محمد بن المستغفر بن الفتح أبو العباس المستغفري النسفي

كان فقيهاً فاضلا محدثا صدوقا جمع الجموع وصنف التصانيف لم يكن بما وراء النهر في عصره من يجري مجراه فى التصنيف وفهم الحديث أخذ عن القاضى أبي على الحسين النسفي عن أبي بكر محمد بن الفضل عن عبد الله السبذمونى ولد سنة خمسين وثلثمائة ومات سنة اثنتين وثلاثين وأربعمائة بنسف.
(قال الجامع) ذكر السمعانى المستغفري بضم الميم وسكون السين المهملة وفتح التاء المنقوطة باثنتين من فرق وسكون الغين المعجمة وكسر الفاء في آخرها الراء المهملة هذه النسبة إلى المستغفر اسم بعض أجداد المنتسَب إليه وهو أبو على محمد بن المعتز بن محمد بن المستغفر بن الفتح بن إدريس من أهل نسف كانت ولادته في سنة ثمان عشرة وثلثمائة ووفاته في شهر ربيع الآخر سنة أربع وسبعين وثلثمائة وابنه أبو العباس جعفر بن محمد المستغفري خطيب نسف كان فقيهاً فاضلا ومحدثا مكثراً صدوقا يرجع إلى فهم ومعرفة وإتقان جمع الجموع وصنف التصانيف وأحسن فيها وكان قد رحل إلى خراسان وأقام بمرو وسرخس مدة وأكثر عن أبي على زاهد بن أحمد السرخسي وسمع بنسف أبا سهل هارون بن أحمد الاسترابادي وأبا محمد الرازي وببخارى أبا عبد الله محمد بن أحمد غنجار الحافظ وبمرو أبا الهيثم محمد وجماعة كثيرة سواهم وروى عنه جدى الأعلى القاضى أبو منصور محمد بن عبد الجبار السمعانى وأبو محمد الحسن بن أحمد السمرقندي وأبو على الحسن بن عبد الملك وجمع كثير لا يحصون ولم يكن بما وراء النهر في عصره من يجري مجراه في الجمع والتصنيف وفهم الحديث وكانت ولادته سنة 350 ووفاته سلخ جمادي الأولى سنة 432 انتهى. ثم قال وابنه أبو ذر محمد بن جعفر المستغفري كان خطيب نسف ولي الخطابة بعد أبيه وأسمعه أبوه من جماعة من الشيوخ وكان من أهل العلم والخير ذكره أبو محمد عبد العزيز بن محمد النخشبي في معجم شيوخه وقال أبو ذر المستغفري ابن شيخنا أبي العباس سمع أبا الفضل يعقوب بن إسحاق السلامي وأبا محمد عبد الملك بن إبراهيم بن رافع انتهى.

 الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

جعفر بن محمد بن المعتز بن محمد ابن المستغفر النسفي، أبو العباس: فقيه، له اشتغال بالتأريخ. من رجال الحديث. كان خطيب نسف (من بلاد ما وراء النهر) وتوفي بها. له (الدعوات) في الحديث، و (التمهيد في التجويد - خ) في شستربتي (3954) و (فضائل القرآن) و (الشمائل والدلائل ومعرفة الصحابة الأوائل) و (المسلسلات) في الحديث، و (تاريخ كِس) و (تاريخ نسف) و (الزيادات - خ) مما زاده على كتاب المختلف والمؤتلف، لعبد الغني بن سعيد، وغير ذلك. ورجال الحديث يأخذون عليه رواية الموضوعات من غير تبين .

-الاعلام للزركلي-

 

 

المستغفري الْحَافِظ الْمُحدث أَبُو الْعَبَّاس جَعْفَر بن مُحَمَّد بن المعتز بن مُحَمَّد بن المستغفر بن الْفَتْح النَّسَفِيّ
صَاحب التصانيف كدلائل النُّبُوَّة وَمَعْرِفَة الصَّحَابَة والدعوات وَالشَّمَائِل وفضائل الْقُرْآن وتاريخ نسف وتاريخ كش
حدث عَن زَاهِر السَّرخسِيّ وَكَانَ صَدُوقًا غير أَنه يروي الموضوعات فِي الْأَبْوَاب وَلَا يوهيها
ولد بعد سنة خمسين وثلاثمائة وَمَات بِنصْف سنة اثْنَتَيْنِ وَثَلَاثِينَ وَأَرْبَعمِائَة
قَالَ سَمِعت ابْن مَنْدَه الْحَافِظ يَقُول إِذا وجدت فِي إِسْنَادًا زاهداً فاغسل يدك من ذَلِك الحَدِيث

طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.

 

 

الشيخ الإمام أبو العباس جعفر بن محمد بن المعتز بن محمد بن المستغفر المطوعي النَّسفي الحنفي، المعروف بالمستغفري خطيب نسف، المتوفى في جمادى الأولى سنة اثنتين وثلاثين وأربعمائة بنسف وله اثنتان وثمانون سنة.
سمع أبا علي السرخسي وأكثر عنه وأبا عبد الله الغنجار وأبا الهيثم محمد وحدث كثيراً وروى عنه خلق وكان فقيهاً فاضلاً صدوقاً متقناً. صنف التصانيف وأحسن منها "معرفة الصحابة" و"دلائل النبوة" و"فضائل القرآن" و"كتاب الدعوات" و"طب النبي" -عليه السلام- وغيرها.
قال في "الأنساب": لم يكن بما وراء النهر في عصره مَنْ يجري مجراه في الفهم والتصنيف. انتهى. ذكره بعض من اعتنى بهذا الشأن.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 

 

الإِمَامُ الحَافِظُ المُجَوِّدُ المصَنِّفُ، أَبُو العَبَّاسِ، جَعْفَرُ بنُ مُحَمَّدِ بنُ المُعْتَزِّ بنِ مُحَمَّدِ بنِ المُسْتَغْفِرِ بنِ الفَتْحِ بنِ إِدْرِيْسَ، المُسْتَغْفِرِيُّ النَّسَفِيُّ.
مُؤَلّف كِتَاب "مَعْرِفَة الصَّحَابَة"، وَكِتَاب "الدَّعَوات"، وَكِتَاب "دلاَئِل النُّبُوَّة"، وَكِتَاب "فَضَائِل القُرْآن"، وَكِتَاب "الشَّمَائِل"، وَكِتَاب "خُطبَ النَّبِيّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ"، وَكِتَاب "تَاريخ نَسَف"، وَكِتَاب "الطِّبّ"، وَكِتَاب "تَاريخ كِشْ"، وَغَيْر ذَلِكَ.
حَدَّثَ عَنْ: زَاهِرِ بنِ أَحْمَدَ السَّرَخْسِيّ، وَإِبْرَاهِيْمَ بنِ لُقْمَان، وَأَبِي سَعِيْدٍ عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ الوَهَّابِ الرَّازِيُّ، وَعَلِيِّ بنِ مُحَمَّدِ بنِ سَعِيْدٍ السَّرَخْسِيّ، وَجَعْفَرِ بن مُحَمَّدٍ البُخَارِيّ، وَخَلْقٍ كَثِيْرٍ. وَلَمْ يرحل إلى العراق فيما أعلم.
حَدَّثَ عَنْهُ: الحَسَنُ بنُ عَبْدِ المَلِكِ النَّسَفِيُّ، وَأَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بنُ جَعْفَرٍ الكَاسَنِيُّ، وَالحَسَنُ بنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ الحَافِظُ، وَالخَطِيْبُ إِسْمَاعِيْلُ بنَ مُحَمَّدٍ النُّوحِي، وَآخَرُوْنَ.
وَكَانَ مُحْدِّثَ مَا وَرَاء النَّهر فِي زَمَانِهِ.
مَوْلِدُهُ بَعْد الخَمْسِيْنَ وَثَلاَثِ مائَةٍ بِيَسِيْرٍ.
وَمَاتَ بنَسَف سَنَة اثْنَتَيْنِ وَثَلاَثِيْنَ وَأَرْبَعِ مائَةٍ عَنْ ثَمَانِيْنَ سَنَةً، رَحِمَهُ اللهُ.
وَفِيْهَا مَاتَ حَمَّادُ بنُ عَمَّار القُرْطُبِيّ عَنْ مائَةِ عَام، وَأَبُو القَاسِمِ عَبْدُ البَاقِي بنُ مُحَمَّدٍ الطَّحَّان، وَأَبُو حَسَّانٍ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ جَعْفَرٍ المُزَكِّي، وَأَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ يوسف بن مزدة المقرىء، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِبْرَاهِيْمَ؛ سِبْط أَبِي مُسْلِمٍ الجَلاَّب، وَأَبُو العَلاَءِ صَاعدُ بنُ مُحَمَّدٍ بِنَيْسَابُوْرَ عَلَى الأَصحّ، وَأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ عمر بن بكير المقرىء.

سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.

 

 

جعفر بن محمد بن المعتز بن محمد بن المستغفر النسفي
أبي العباس جعفر بن محمد بن المعتز المستغفري [جعفر بن محمد بن المعتز بن محمد بن المستغفر النسفي، أبو العباس: فقيه، له اشتغال بالتأريخ. من رجال الحديث، كان خطيب نسف- من بلاد ما وراء النهر- وتوفي بها وله «الدعوات» في الحديث، و «التمهيد في التجويد» و «فضائل القرآن» و «الشمائل والدلائل ومعرفة الصحابة الأوائل» ، وغير ذلك ورجال الحديث يأخذون عليه رواية الموضوعات من غير تبين، توفي سنة 432 هـ.
ينظر في الفوائد البهية 57 الرسالة المستطرفة 39 الجواهر المضية 1/ 180. ] مؤلف في الصحابة.
وهو من العلماء الّذين ألّفوا في الصّحابة الكرام عليهم رضوان الله تعالى 
(الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.)