أحمد بن محمد بن محمد أبي نصر الأقطع

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة474 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالأهواز - إيران
أماكن الإقامة
  • الأهواز - إيران
  • بغداد - العراق

نبذة

أحمد بن محمد بن محمد أبي نصر ألا قطع. درس الفقه على أبي الحسين القدوري حتى برع فيه وقرأ الحساب حتى أتقنه وشرح مختصر القدوري ومال إلى حدث فظهر على الحدث سرقة فإنهم بأنه شاركه فيها فقطعت يده اليسرى قلت: حكى الصفدي في الوفيات إن يده قطعت في حرب كانت بين المسلمين والتتار والله أعلم مات سنة أربع وسبعين وأربعمائة.

الترجمة

أحمد بن محمد بن محمد أبي نصر ألا قطع.

درس الفقه على أبي الحسين القدوري حتى برع فيه وقرأ الحساب حتى أتقنه وشرح مختصر القدوري ومال إلى حدث فظهر على الحدث سرقة فإنهم بأنه شاركه فيها فقطعت يده اليسرى قلت: حكى الصفدي في الوفيات إن يده قطعت في حرب كانت بين المسلمين والتتار والله أعلم مات سنة أربع وسبعين وأربعمائة.
تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودون

 

 

أحمد بن محمد بن محمد، أبو نصر البغدادي المعروف بالأقطع:
فقيه حنفي، من تلاميذ القدوري. برع في الفقه والحساب. قيل: اتهم بالمشاركة في سرقة، فقطعت يده اليسرى، وعرف بالأقطع. ونفى الصفدي في الوفيات ذلك، وقال: إن يده قطعت في حرب كانت بين المسلمين والتتار. وخرج من بلده (بغداد) سنة 430 فأقام برامهرمز، في الأهواز، مدرسا إلى أن توفي. له (شرح مختصر القدوري - خ) الجزء الأول منه، في الفقه، منه نسخ في الأزهرية واستامبول ودار الكتب .

-الاعلام للزركلي-

 

 

أحمد بن محمد بن محمد بن نصر الفقيه المعروف بالأقطع

 تفقه على أبي الحسين أحمد القدورى وبرع في الفقه وأتقن الحساب سكن بغداد بدرب أبي يزيد ودرس الفقه وخرج من بغداد سنة ثلاثين وأربعمائة إلى الأهواز وأقام برامهرمز وشرح مختصر القدورى مات سنة أربع وسبعين وأربعمائة حكى أنه مال إلى حَدَث فظهر على الحدث سرقة فاتهم أنه شارك فيها فقطعت يده وقيل أن يده قطعت في حرب كان بين المسلمين والتتار.

 الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

الشيخ الإِمام أبو نصر أحمد بن محمد بن محمد، المعروف بالأقطع الحنفي، المتوفى سنة أربع وسبعين وأربعمائة.
تفقه على الإِمام أبي الحسين القُدوري وسكن ببغداد وشرح "مختصره" وقرأ الحساب فبرع، ثم خرج منها إلى أهواز سنة ثلاثين وأربعمائة وأقام بِرامْهُرْمُز وكان يدرِّس هناك. واتفق أنه مال إلى حدث فظهرت على الحدث سرقة واتهم بأنه شاركه فيها فقطعت يده اليسرى. كذا في "طبقات عبد القادر". وحكى الصفدي في "تاريخه" أن يده قطعت في حرب كانت بين المسلمين والتتار. انتهى
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 

 

أَبُو نصر الأقطع اسْمه أَحْمد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن نصر الْفَقِيه رَحمَه الله تَعَالَى

-الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي-