محمد بن داود الدينوري أبي بكر

الدقي

تاريخ الوفاة360 هـ
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق
  • دمشق - سوريا

نبذة

أبي بكر الدقي وَهُوَ أبي بكر مُحَمَّد بن دَاوُد الدينَوَرِي. أَقَامَ بِالشَّام وَعمر فَوق مائَة سنة وَكَانَ من أَقْرَان أبي عَليّ الرُّوذَبَارِي إِلَّا أَنه عمر صحب أَبَا عبد الله بن الْجلاء وَإِلَيْهِ كَانَ ينتمي وَكَانَ من أجل مَشَايِخ وقته وَأَحْسَنهمْ حَالا وأقدمهم صُحْبَة للمشايخ وَصَحب أَيْضا أَبَا بكر الزقاق الْكَبِير وَأَبا بكر الْمصْرِيّ مَاتَ بعد الْخمسين وثلاثمائة.

الترجمة

أبي بكر الدقي وَهُوَ أبي بكر مُحَمَّد بن دَاوُد الدينَوَرِي
أَقَامَ بِالشَّام وَعمر فَوق مائَة سنة وَكَانَ من أَقْرَان أبي عَليّ الرُّوذَبَارِي إِلَّا أَنه عمر صحب أَبَا عبد الله بن الْجلاء وَإِلَيْهِ كَانَ ينتمي وَكَانَ من أجل مَشَايِخ وقته وَأَحْسَنهمْ حَالا وأقدمهم صُحْبَة للمشايخ وَصَحب أَيْضا أَبَا بكر الزقاق الْكَبِير وَأَبا بكر الْمصْرِيّ مَاتَ بعد الْخمسين وثلاثمائة
سَمِعت عبد الْوَاحِد بن بكر يَقُول سَمِعت مُحَمَّد بن دَاوُد الدقي وَسُئِلَ عَن الْفرق بَين الْفقر والتصوف فَقَالَ الْفقر حَال من أَحْوَال التصوف، فَقيل لَهُ مَا عَلامَة الصُّوفِي فَقَالَ أَن يكون مَشْغُولًا بِكُل مَا هُوَ أولى بِهِ من غَيره وَيكون مَعْصُوما عَن المذمومات
سَمِعت أَبَا بكر الرَّازِيّ يَقُول سَمِعت أَبَا بكر الدقي يَقُول عَلامَة الْقرب الِانْقِطَاع عَن كل شَيْء سوى الله تَعَالَى
سَمِعت أَبَا عبد الله الرَّازِيّ يَقُول سَمِعت الدقي يَقُول كم من مسرور سروره بلاؤه وَكم من مغموم غمه نجاته
قَالَ وَسمعت الدقي يَقُول الْفَقِير هُوَ الَّذِي عدم الْأَسْبَاب من ظَاهره وَعدم طلب الْأَسْبَاب من بَاطِنه
سَمِعت أَبَا بكر الرَّازِيّ يَقُول سَمِعت الدقي يَقُول من عرف ربه لم يَنْقَطِع رجاؤه وَمن عرف نَفسه لم يعجب بِعِلْمِهِ وَمن عرف الله لَجأ إِلَيْهِ وَمن نسي الله لَجأ إِلَى المخلوقين وَالْمُؤمن لَا يسهو حَتَّى يغْفل فَإِذا تفكر حزن واستغفر
وسمعته يَقُول سَمِعت أَبَا بكر الدقي يَقُول كَلَام الله تَعَالَى إِذا اضاء على السرائر بإشراقه أَزَال البشرية برعوناتها
سَمِعت أَبَا نصر الطوسي يَقُول سُئِلَ الدقي عَن سوء أدب الْفُقَرَاء مَعَ الله تَعَالَى فِي أَحْوَالهم فَقَالَ ذَاك انحطاطهم عَن حَقِيقَة الْعلم إِلَى ظَاهر الْعلم
قَالَ وَسمعت الدقي يَقُول الْمعدة مَوضِع لجمع الْأَطْعِمَة فَإِذا طرحت فِيهَا الْحَلَال صدرت الْأَعْضَاء الصَّالِحَة وَإِذا طرحت فِيهَا الشُّبْهَة اشْتبهَ عَلَيْك الطَّرِيق إِلَى الله تَعَالَى وَإِذا طرحت فِيهَا الْحَرَام كَانَ بَيْنك وَبَين الله حجاب
سَمِعت أَبَا عبد الله الرَّازِيّ يَقُول سَمِعت أَبَا بكر الدقي يَقُول إِن الْقُلُوب الَّتِي نزهت عَن الْعُيُوب لتأييد ورد عَلَيْهَا من الغيوب
قَالَ وَسمعت أَبَا بكر الدقي يَقُول الْإِخْلَاص أَن يكون ظَاهر الْإِنْسَان وباطنه وسكونه وحركاته خَالِصا لله لَا يشوبه حَظّ نفس وَلَا هوى وَلَا خلق وَلَا طمع
قَالَ وسمعته يَقُول خلق الله تَعَالَى الْخَلَائق كلهم متحركين يدبون على الأَرْض وَجعل الْحَيَاة مِنْهُم لأهل الْمعرفَة فالخلق متحركون فِي أسبابهم وَأهل الْمعرفَة أَحيَاء بحياة معروفهم فَلَا حَيَاة حَقِيقَة إِلَّا لأهل الْمعرفَة لَا غير.
طبقات الصوفية - لأبي عبد الرحمن السلمي.

 


أبي بَكْر مُحَمَّد بْن دَاوُد الدينوري المعروف بالدقي أقام بالشام وعاش أَكْثَر من مائة سنة مَات بدمشق بَعْد الخمسين والثلاث مائة صحب ابْن الجلاء والزقاق، قَالَ أبي بَكْر الدقي: المعدة موضوع يجمع الأطعمة فاذا طرحت فِيهَا الحلال صدرت الأعضاء بالأعمال الصالحة، وإذا طرحت فِيهَا الشبهة اشتبه عليك الطريق إِلَى اللَّه، وإذا طرحت فِيهَا التبعات كَانَ بينك وبين أمر اللَّه حجاب.
الرسالة القشيرية.   لعبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك القشيري.

 


أبي بكر الدقي 260 - 360 للهجرة
محمد بن داود الدينوري، أبي بكر الدقي؛ أحد الأعيان، البغدادي ثم الدمشقي. قرا القرآن على ابن مجاهد، وصحب أبى عبد الله بن الجلاء، وابا بكر الزقاق؛ وكان من أقران أبى علي الروذباري؛ وعمر فوق مائة سنة. مات بدمشق سنة ستين وثلاثمائة.
من كلامه: " المعدة موضع لجميع الأطعمة. فإذا طرحت فيها الحلال صدرت الأعضاء بالأعمال الصالحة؛ وإذا طرحت فيها الشبهة اشتبه عليك الطريق إلى الله. وإذا طرحت فيها التبعات كان بينك وبين أمر الله حجاب ".
وقال: " من عرف ربه لم ينقطع رجاؤه، ومن عرف نفسه لم يعجب بعمله، ومن عرف الله لجا اليه، ومن نسى الله لجا إلى المخلوقين، والمؤمن لا يسهو حتى يغفل، فإذا تفكر حزن واستغفر ".
وسئل عن الفرق بين الفقر والتصوف، فقال: " الفقر حال من احوال التصوف ".
وقال: كنت بالبادية، فوافيت قبيلة من قبائل العرب، فأضافني رجل منهم، فرأيت غلاما اسود، مقيدا هناك، ورأيت جمالا ماتت بفناء البيت. فقال الغلام: " أنت الليلة ضيف، وأنت على مولاي كريم، فتشفع لي!، فانه لا يردك! ". فقلت لصاحب البيت: " لا آكل حتى تحل هذا العبد "، فقال: " هذا الغلام قد افقرني، واتلف مالي! ". فقلت: " ما فعل؟ ". فقال: " له صوت طيب، وكنت أعيش من ظهر هذه الجمال، فحملها أحمال ثقيلة، وحدا لها، حتى قطعت مسيرة ثلاثة أيام في يوم، فلما حط عنها ماتت كلها!. ولكن قد وهبته لك ". وأمر بالغلام فحل عنه القيد. فلما أصبحنا أحببت ان اسمع صوته، فسألته عن ذلك، فأمر الغلام أن يحدو على جمل كان على بئر هناك، يسقى عليه، فحدا، فهام الجمل على وجهه، وقطع حباله. ولا أظن أني سمعت صوتا أطيب منه، ووقعت لوجهي حتى أشار عليه بالسكوت ".
وانشد في المعنى:
إن كنت تنكر أن للأص ... وات فائدة ونفعا
فانظر إلى الإبل اللواتي ... هن اغلظ منك طبعا
تصغى إلى حدو الحدا ... ة فتقطع الفلوات قطعا
وقال: " كنت أخرج كل ما فتح به على الفقراء، ولا ادخر لنفسي شيئا، ففتح على بالرملة بنصف دينار،) وكان على ببيت المقدس نصف دينار دينا (، وقدم جماعة من الفقراء - من الحجاز - فقصدوني، وسلموا على فجعلت أميز: هل احبه للدين؟ أو اصرفه لهم على العادة؟ فقوى على شاهد العلم الأول، فبات الفقراء، جياعاً على حالهم، وبت معهم، فضرب على ضرس من أضراسي تلك الليلة، فلم انم، فأشير على بقلعة، فاقترضت نصف درهم، وقلعته به.
ثم خطر بقلبي إخراج النصف دينار. ثم قلت: الدين واجب، فضرب على في الليلة الثانية ضرس آخر، فقلعته. ثم ذكرت النصف دينار، فقلت: لعلى عوقبت بحبسه!. ثم قلت: إنما حبسته للدين. ثم ضرب على ضرس آخر، فهممت بقلعه، فأخرجته قبل الليل، فهتف بي هاتف: لو لم تخرجه لقلعنا أضراسك ضرساً ضرساً! حتى لا يبقى في فيك ضرس واحدا!. قال: فجئت إلى الفقراء وعرفتهم، فقالوا: ما أخرجت القرش الا بعد قلع الضرس ".
وروى انه قام ليلة إلى الصباح، يصيح ويبكى، وينشد:
بالله! فاردد فؤاد مكتثب ... ليس له من حبيبه خلف!
والناس حوله يبكون.
وقال: " من ألف الاتصال، ثم ظهر له عين الانفصال نُغَص عليه عيشه، وانمحق عليه وقته، وحار ثلاثاً في محل الوجه ".
وأنشد:
لو أن الليالي عُذَّبتْ بفراقنا ... محا دمعُ عينِ الليل ضوءَ الكواكبِ
ولو جُرَّعَ الأيامُ كأسَ فراقنا ... لأصبحت الأيام شيب الذوائب
طبقات الأولياء - لابن الملقن سراج الدين أبي حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري.

 


الشيخ أبو بكر بن داود الدينوري الرَّقِّي، المتوفى بعد سنة خمسين وثلاثمائة وقد جاوز المائة.
صحب ابن الجلاء وأبا بكر الزقاق الكبير وأبا حفص وكان من أجلاء المشايخ في وقته، من أقران أبي علي الرُّوذباري، قيل له ما علامة التصوف؟ قال: أن تكون مشغولاً بما هو أولى في كل وقت. ذكره الشعراني في "الواقح الأنوار".
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة. 

 

 

 

 

حَدثنِي أَبُو الْحُسَيْن بن الميداني قَالَ توفّي أَبُو بكر مُحَمَّد بن دَاوُود الدينَوَرِي الْمَعْرُوف بالدقي لسبع خلون من جُمَادَى الأولى سنة سِتِّينَ وثلاثمئة
قَالَ عبد الْعَزِيز حَدثنَا عَنهُ أَبُو الْحُسَيْن الميداني بحكايات

ذيل تاريخ مولد العلماء ووفياتهم – لأبي محمد الكتاني الدمشقي