عبد الرحمن بن علي بن عبد العزيز

عودان عبد الرحمن

تاريخ الولادة1315 هـ
تاريخ الوفاة1374 هـ
العمر59 سنة
مكان الولادةالحجاز - الحجاز
مكان الوفاةالرياض - الحجاز
أماكن الإقامة
  • الرياض - الحجاز
  • عنيزة - الحجاز

نبذة

عبد الرحمن بن علي بن عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم بن علي بن سليمان الملقب عودان ابن يحيى بن غيهب من قبيلة بني زيد, وزيد من قحطان نزح من الهجيرة في منطقة الصيخة تثليث من قضاء عسير سكن شقراء وتفرقت ذريته في الشعراء والدوادمي والقويعية, ثم انتشروا في القصيم وسدير والزلفي.

الترجمة

نسبه

عبد الرحمن بن علي بن عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم بن علي بن سليمان الملقب عودان ابن يحيى بن غيهب من قبيلة بني زيد, وزيد من قحطان نزح من الهجيرة في منطقة الصيخة تثليث من قضاء عسير سكن شقراء وتفرقت ذريته في الشعراء والدوادمي والقويعية, ثم انتشروا في القصيم وسدير والزلفي.

سيرته وحياته والأعمال التي تقلدها

ولد الشيخ عبد الرحمن العودان في شقراء عام 1315 للهجرة. وفقد بصره وهو في الرابعة من عمره نتيجة لاصابته بمرض الجدري. مات والده في صغره وتولت والدته كفالته وهي امراة صالحة.
لم يعقه ذهاب البصر, بل جد واجتهد في حفظ القرآن الكريم, فدرس في الكتاتيب (وهي المدارس في ذلك الوقت) في شقراء على يد الشيخ إبراهيم بن عبد اللطيف وعبدالعزيز بن حنطي ثم أكمل غيب القرآن الكريم وتجويده وتلاوته على يد الحريبي في القصب, حيث أخذه عمه إبراهيم ساكن القصب فحقظ القرآن وجوده عام 1327 للهجرة. ثم حبب إليه طلب العلم فجعل يقرأ ذلك عندالشيخ ناصر بن سعود بن عيسى الأجرومية وألفية بن مالك في اللغة العربية والزاد في الفقه وكشف الشبهات والتوحيد في العقيدة والرحبية في الفرائض حتى حفظهن عن ظهر قلب مما شد عزمه على المثابرة والطموح إلى طلب العلم.
في عام 1331 للهجرة توجه للرياض واكمل دراسته في الفقه على يد الشيخ سعد بن عتيق, وفي النحو على يد الشيخ حمد بن فارس, والتوحيد والفرائض على يد الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف وكان حفظه للقرآن جيدا وصوته ممتازا وجهوريا, وفي عام 1334 للهجرة عينه الامام عبد الرحمن الفيصل والد الملك عبد العزيز إماما له ولحاشية قصره يصلي بهم في رمضان واستمر على ذلك عدة سنوات.
وقد اسند إليه الملك عبد العزيز مهام كثيرة الزهراني (ظ،ظ¤ظ£ظ¥) (ظ¢ظ ظ،ظ¤) جريدة المدينة http //www.al-madina.com/node/528692 ومنها اختياره له إماما ومفتيا في ساجر عام 1338 للهجرة. ثم اسند إليه القضاء في بلدة عسيلة إحدى قرى السر من عام 1339 للهجرة إلى عام 1354 للهجرة.ثم أسند إليه القضاء في شقراء بعد أن توفي قاضي الوشم. وفي عام 1362 للهجرة أسند إليه قضاء عنيزة وذلك لزيادة ثقة الملك فيه. وحين فتح المعهد العلمي بالرياض اختاره الملك عبد العزيز للتدريس بالمعهد العلمي لكونه عالما في معظم العلوم الدينية والتاريخ. كما وكل إليه الملك عبد العزيز عام 1364 للهجرة مهمة اختيار الطلاب النابغين وترشيحهم للدراسة في دار التوحيد حيث بعث إليه بخطاب يسند فيه هذه المهمة. وفي عام 1372 صدر امر ولي العهد سعود بن عبد العزيز بإعادته للقضاء وعين قاضيا في الرياض.

أبناؤه

له ستة من البنين
علي بن عبد الرحمن العودان -رحمه الله-
و محمد بن عبد الرحمن العودان -رحمه الله-
و إبراهيم بن عبد الرحمن العودان
و عبدالله بن عبد الرحمن العودان
و ناصر بن عبد الرحمن العودان
و سليمان بن عبد الرحمن العودان
ومن البنات ثلاث
ساره بنت عبد الرحمن العودان
و الجوهرة بنت عبد الرحمن العودان - رحمها الله
و لطيفة بنت عبد الرحمن العودان -رحمها الله-

أصدقاؤه من المشائخ والعلماء

سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز حيث غالبا ما كان يأتي الشيخ بن باز إلى منزله ليجلسا ويتدارسا العلم الشرعي.
العثيمين والمصري (ظ،ظ¤ظ¢ظ¢)كتاب شرح الأصول من علم الأصول صفحة ظ¨. دار البصيرة مصر الإسكندرية طلابه
الأمير عبدالمحسن التوم المستشار بالحرس الوطني أمير قبيلة الحفاة من عنيزة.
عبدالمحسن المانع وعبدالرحمن المانع ومحمد العثمان القاضي مؤلف روضة الناظرين وحوادث السنين .
عبد الله علي النعيم أمين مدينة الرياض السابق.
الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل العالم المشهور بمجلس القضاء الأعلى.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين الحسين، جريدة الجزيرة، الجمعة 17 ,شوال 1421العدد 10333. الرابط http //www.al-jazirah.com/2001/20010112/fe12.htmابن عثيمين (ظ¢ظ ظ،ظ¢) http //www.ibnothaimeen.com/all/books/article_18343.shtml
الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء.
الشيخ عبدالرحمن بن عقيل العقيل العقيل (ظ¢ظ ظ،ظ£) http //abdullah-alageel.blogspot.co.uk/ /09/blog-post_2068.html

وفاته

توفي ودفن رحمة الله عليه في الرياض عام 1374 للهجرة في 12 ربيع الثاني وصلى عليه الملك سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز وجمع غفير من العلماء والمشائخ..
الشيخ عبد الرحمن بن علي بن عبد العزيز العودان . هو من أعلام المكفوفين في نجد.

https://onshr.nrme.net/detail1116019123.html