عبد الهادي بدلة

تاريخ الولادة1376 هـ
مكان الولادةحلب - سوريا
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا
  • القاهرة - مصر

نبذة

الشيخ عبد الهادي بدلة   علم، وفكر"، وثقافة مع هدوء، واتزان، وابتسامة ولد الشيخ عبد الهادي بدلة في حلب عام 1956م.

الترجمة

الشيخ عبد الهادي بدلة  

1376ه – 1956م.

علم، وفكر"، وثقافة

مع هدوء، واتزان، وابتسامة ولد الشيخ عبد الهادي بدلة في حلب عام 1956م.

حصل على الشهادة الابتدائية، ثم انتسب إلى دار نهضة العلوم الشرعية / الكلتاوية / فأحرز سبقا وتفوقا على أقرانه ؛ وهذا ما دفعه إلى مزيد من الأدب، والتواضع، والتخلق بأخلاق شيخه ومرشده الشيخ محمد النبهان - رحمه الله تعالى؛ فنال محبة أساتذته الذين قربوه ، وقدموا إليه ما عندهم.

حصل الشاب عبد الهادي على الشهادة بتفوق، فانتسب إلى الأزهر الشريف؛ وهناك تألق فكره، واتسعت نظرته، وتوسعت ثقافته ، ونال الإجازة الجامعية، وكان من الأوائل.

عاد إلى حلب ليقوم بالتدريس في معهده المحبوب - الكلتاوية - وشغل وظيفتي الإمامة والخطابة في عدد من جوامع حلب. وعكف على القراءة والمطالعة ؛ وأخذ الكتاب وقته، وعقله، ولبه ؛ فما إن يسمع بصدور كتاب جديد حتى يبادر إلى البحث عنه، وإلى اقتنائه ؛ وأصبحت مكتبته يشار إليها، ويستشهد بها.

وكانت انطلاقته الحقيقية حينما استلم جامع الرضوان – حي الشهباء - وأصبح إمام وخطيبا ومدرسة فيه؛ فلقد لمع اسمه، وجذب إليه طلاب الجامعة ؛ واصبح جامعه من الجوامع الهامة والقليلة في حلب. وهو في عطاء دائم ومتجدد. 

تزوج الشيخ عبد الهادي بدلة ، ورزق بعدد من الأولاد، فأعدهم إعدادا صحيحا، ورباهم تربية سليمة، وأصبحوا من خيرة طلبة العلم.

وما يزال الشيخ عبد الهادي يشغل الوظائف في جامع الرضوان ؛ ويدعو إلى الله تعالى في كل لقاء ومناسبة بالحكمة والموعظة الحسنة.

وهو هادئ، مسالم، لا يحب الهجوم أو الصدام، يطرح فكرته بشكل علمي ومنهجي سليم.

مقتطفات من كتاب: موسوعة الدعاة والأئمة والخطباء في حلب العصر الحديث.