مصطفى بن عبد الله الشامي

مشاركة

الولادةحلب-سوريا عام 1348 هـ
الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • الباب-سوريا
  • حلب-سوريا

نبذة

الشيخ مصطفى بن عبد الله الشامي: من مواليد حلب، 1929؛ والمقيم حاليا في شارع السجن، مقابل المدرسة الشعبانية. درس الابتدائية في مدرسة الباب؛ ثم انتقلت عائلته إلى حلب؛ وكان والده الشيخ عبد الله - رحمه الله - من العابدین الزاهدين المتقين.


الترجمة

الشيخ مصطفى الشامي
1348ه - 1929م.
الشيخ مصطفى بن عبد الله الشامي: من مواليد حلب، 1929؛ والمقيم حاليا في شارع السجن، مقابل المدرسة الشعبانية.
درس الابتدائية في مدرسة الباب؛ ثم انتقلت عائلته إلى حلب؛ وكان والده الشيخ عبد الله - رحمه الله - من العابدین الزاهدين المتقين.
نشأ الشيخ مصطفى في حلب، وجلس إلى علمائها، ولازم الشيخ أحمد شهيد - رحمه الله - فترة من الزمن، كما لازم أخاه الشيخ محمد الشامي - رحمه الله - وأخذ عنه الكثير، والتقى بالعلماء الذين كانوا يأتون من خارج البلاد لزيارة أخيه الشيخ محمد، فلقد كان الشيخ محمد الشامي - رحمه الله - على صلة وثيقة مع كبار علماء العالم الإسلامي؛ وبمجالسة هؤلاء، وأمثالهم، اكتسب الشيخ مصطفى الشامي كثيرا من العلوم والمعارف...
شغل الشيخ مصطفى وظيفة الخطابة في جامع الشعبانية، وفي جامع السلطانية - قرب باب القلعة ؛ كما شغل وظيفة إدارية في مديرية الأوقاف فترة من الزمن إلى أن أحيل إلى التقاعد ؛ وشغل وظيفة مراقب للجامع الأموي الكبير بحلب.
اهتم الشيخ مصطفى بكتابات ابن عربي - رحمه الله - وبالطرق الصوفية وأصحابها، وكان مغرما بالإجازات من مشايخ الطرق الصوفية؛ فلقد حصل على أكثر من ثلاثين إجازة، وكل إجازة من شیخ طريقة !!!
توجد عند الشيخ مصطفى مكتبة جيدة فيها كتب قيمة.
وللشيخ مصطفی کتابات وتالیف متعددة، إلا أن المشكل فيها هي أنه راح يحاكي الشيخ الأكبر، وأمثاله في كتاباته ، فاستخدم ألفاظ وجملا يلفظها المنطق السليم، ولا يجد لها تفسيرا أو تعليلا العاقل الحكيم. جعلنا الله وإياه من الهادين المهديين، ومن المتبعين غير المبتدعين، ومن الذين يسيرون على الصراط المستقیم...
رزق الشيخ مصطفى الشامي بزوجة صالحة مؤمنة ، حافظة لكتاب الله تعالی غیبا، ذاكرة لله آناء الليل وأطراف النهار؛ ساعدت زوجها في تربية أبنائها وبناتها، وحافظت على بناء البيت من الداخل. توفيت وهي صائمة قائمة ساجدة - رحمها الله تعالى وأسكنها فسيح جناته.
مقتطفات من كتاب: موسوعة الدعاة والأئمة والخطباء في حلب العصر الحديث.


  • الأحياء
  • خطيب
  • شيخ
  • صوفي
  • مؤلف

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2021