محمود بن عبد الرحمن السعدي

تاريخ الولادة1342 هـ
تاريخ الوفاة1426 هـ
العمر84 سنة
مكان الولادةحلب - سوريا
مكان الوفاةحلب - سوريا
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا

نبذة

الشيخ محمود السعدي، والده عبد الرحمن، ووالدته فاطمة : ولد عام 1924م في تل رفعت. استقرت عائلته في حلب - السكري - شارع عمر بن الخطاب. استفاد من والده الشيخ عبد الرحمن الذي كان معروفا بصلاحه وتقواه، وكانت عنده زاوية من أيام جدوده.

الترجمة

الشيخ محمود السعدي
1342ه – 1426ه.
1924م – 2005م.
الشيخ محمود السعدي، والده عبد الرحمن، ووالدته فاطمة : ولد عام 1924م في تل رفعت.
استقرت عائلته في حلب - السكري - شارع عمر بن الخطاب.
استفاد من والده الشيخ عبد الرحمن الذي كان معروفا بصلاحه وتقواه، وكانت عنده زاوية من أيام جدوده، وكان من أصحاب الطريقتين: الجبائية، والرفاعية. عرف عنه أنه في كل عام كان يقصده جمع غفير من الناس في منطقة اعزاز وتل رفعت ويقفون في مشهد عظيم ليشهدوا (يوم الدوسة). في ذاك اليوم، يستلقي عدد كبير من الناس على الأرض، كل واحد بجانب الآخر، ويأتي الشيخ على فرس ويسير على المستلقين، وهو في حالة ذكر الله، فلا يصاب أحدهم بأذى... ويقولون إن أول ما حدثت هذه العادة أمام الكفرة، فأسلم عدد كبير من الناس، وأصبحت من يومها عادة، يجتمع الناس ليروا هذه الكرامة لتزيدهم إيمانا بالله تعالى، ولله في خلقه شؤون!!!
لازم الشيخ محمود السعدي الشيخ محمد علي مسعود - رحمه الله - فترة من الزمن، واستفاد منه، ومن علومه؛ كما لازم الشيخ أحمد بن محمد الحمدو، وكان إمام وخطيبا في ارشاف، وأحب الشيخ عبد الله سراج - رحمه الله.
عاش الشيخ حياة هادئة في منطقة السكري، وكان عصبيا ، ينفعل بسرعة، مما أثر هذا على قلبه وضغطه، فلقد كان يشكو من مرض القلب - رحمه الله تعالی.
مقتطفات من كتاب: موسوعة الدعاة والأئمة والخطباء في حلب العصر الحديث.