طاهر الكيالي

تاريخ الولادة1311 هـ
تاريخ الوفاة1389 هـ
العمر78 سنة
مكان الولادةحلب - سوريا
مكان الوفاةحلب - سوريا
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا
  • القاهرة - مصر

نبذة

الشيخ طاهر الكيالي: ولد في حي شعبي بالقرب من الجامع الأموي الكبير. دخل الكتاب وتعلم القرآن الكريم، ثم انتسب إلى المدرسة الشرعية /العثمانية/، حتى إذا ما أنهى الدراسة، سافر إلى مصر والتحق بالأزهر الشريف، وحصل على الإجازة الأزهرية فعاد إلى حلب ليشغل وظيفة الخطابة في عدد من جوامع حلب.

الترجمة

الشيخ طاهر الكيالي
1311ه- 1389ه.
1893م- 1969م.
إذا أردنا أن تعرف الشيخ طاهر الكيالي - رحمه الله - بكلمات نقول: «إنه العالم الثائر، الرافض للذل والاحتلال، الذي حمل الأمانة ، وقاوم المستعمر الفرنسي، وطالب بتحرير بلاده والحفاظ على سيادتها واستقلالها». .
ولد في حي شعبي بالقرب من الجامع الأموي الكبير.
دخل الكتاب وتعلم القرآن الكريم، ثم انتسب إلى المدرسة الشرعية / العثمانية/، حتى إذا ما أنهى الدراسة، سافر إلى مصر والتحق بالأزهر الشريف، وحصل على الإجازة الأزهرية فعاد إلى حلب ليشغل وظيفة الخطابة في عدد من جوامع حلب والتدريس في المدرسة العثمانية، ثم شغل وظيفة القضاء الشرعي.
قاوم المستعمر الفرنسي، واعتقل أكثر من مرة، وزج في السجن، ثم خرج من السجن بعد أن سجل في سجل الثوار والمناضلين الأحرار، وعاد يدعو إلى الله تعالى بكلمته القوية والمؤثرة، وقد اكتحلت عيناه برؤية بلاده وقد تحررت من المستعمر المحتل، فكان الخطيب الأول في عيد الاستقلال. عرف مكانته أهل حلب، فأكرموه وقدروه.
توفي في حلب عام 1969م - رحمه الله تعالی.
مقتطفات من كتاب: موسوعة الدعاة والأئمة والخطباء في حلب العصر الحديث.