أبي محمد عبد الله بن أبي عبد الله المهدي بن أبي عبد الله

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة980 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • فاس - المغرب
  • مراكش - المغرب

نبذة

أبو محمد: عبد الله أمير المؤمنين بن أمير المؤمنين أبى عبد الله المهدى بن أمير المؤمنين : أبى عبد الله القائم بأمر الله تعالى الشريف الحسنى. ونسبه قد تقدم رفعه في ترجمة أخيه أبى العباس المنصور إلى على ابن أبى طالب . بويع بعد قتل والده كما تقدم سنة 964. وكان ضابطا لملكه، محافظا على انتظام سلكه، إلا أنه لم يكن يسعى فى اكتساب زيادة كما هو شأن أخيه أبى العباس، وإنما اقتصر على ما ترك له والده منه

الترجمة

أبو محمد: عبد الله أمير المؤمنين بن أمير المؤمنين أبى عبد الله المهدى بن أمير المؤمنين : أبى عبد الله القائم بأمر الله تعالى الشريف الحسنى.
ونسبه قد تقدم رفعه في ترجمة أخيه أبى العباس المنصور إلى على ابن أبى طالب .
بويع بعد قتل والده كما تقدم سنة 964.
وكان ضابطا لملكه، محافظا على انتظام سلكه، إلا أنه لم يكن يسعى فى اكتساب زيادة كما هو شأن أخيه أبى العباس، وإنما اقتصر على ما ترك له والده منه، من غير أن يسعى في زيادة.

 

توفى في ثامن وعشرين من رمضان سنة 980 وولى الملك بعده ولى عهده أبو عبد الله: محمد الذى تقدم ذكره المخلوع.
وكان محمد المذكور وقت وفاة والده بمدينة فاس، ثم لما نعى له والده صار لمراكش المحروسة، وقبض على أخيه أبى النصر، وقتله وأقام ملكا إلى آخر سنة 983 في الحجة منها أتاه عبد الملك من ناحية الجزائر مع طائفة من جندها فوقعت غدرة من جنده، وطارت عقولهم إلى عمه عبد الملك الأكبر؛ فكان ذلك سبب خراب دولته، والملك لله وحده، بورثه من يشاء من عباده، والعاقبة للمتقين! .
وقد أطلت هنا لنريك أفعال الله تعالى في خلقه.
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)