محمود بن عبد الرحمن العثمان

تاريخ الولادة1299 هـ
تاريخ الوفاة1368 هـ
العمر69 سنة
مكان الولادةحماة - سوريا
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • حماة - سوريا

نبذة

الشيخ محمود بن عبد الرحمن العثمان ـ رحمه الله تعالى ـ ولد رحمه الله في حماة عام (1882م)، ودرس على مفتي حماة محمد سعيد النعسان علوم الدين واللغة العربية ، آثر العلم على القضاء الشرعي خشية وورعاً ، وقنع بوظيفته التعليمية في دار العلم والتربية إذ عيِّن مدرساً فيها منذ افتتاحها عام (1919م).

الترجمة

الشيخ محمود بن عبد الرحمن العثمان ـ رحمه الله تعالى ـ

ولد رحمه الله في حماة عام (1882م)، ودرس على مفتي حماة محمد سعيد النعسان علوم الدين واللغة العربية ، آثر العلم على القضاء الشرعي خشية وورعاً ، وقنع بوظيفته التعليمية في دار العلم والتربية إذ عيِّن مدرساً فيها منذ افتتاحها عام (1919م).

وكان ـ رحمه الله تعالى ـ مثال العامل المُخْلص مُتَحلياً بالأخلاق الفاضلة الإسلامية ، مهتماً بتلقين القرآن الكريم ونشر العلم في مدرسته ، وفي الحلقات التي يعقدها للتدريس الخاص.

كان مثال الأب العطوف والودود الصادق لإخوانه ، وكم استيقظ أولاده على نشيجه الشديد وهو يدعو لهم ، وقد تأخَّر ولده عبد الكريم عن البيت إلى ما بعد منتصف الليل فقام من منزله ـ عند المستشفى الوطني القديم في الحاضر ـ شرقي حماة إلى حي المحالبة ، غربي حماة ـ يسأل عنه من يتوسَّم أن عنده علماً به ، وعرض عليه أحد طلابه مقالة للنشر فاستحسنها ، وبعدما فارقه خشي على الكاتب الأذى فتكلف السير إليه رغم سنه وضعفه وبُعد المكان ليحذِّره من نشرها.

توفي ـ رحمه الله تعالى ـ عام (1949ـ1950م) وقبره في مقبرة الحاضر التي درست.

كتاب: الأنيس في الوحدة

للشيخ: محمد أديب كلكل

https://islamsyria.com/site/show_cvs/270