محمد بن علي بن محمد البكوي

ابن الحاج محمد

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة715 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • المرية - الأندلس

نبذة

محمد بن عليّ بن محمد البكوى. من نزلاء المريّة، وأصله من غرناطة وبيته بها بيت نباهة ووجاهة أبو عبد الله، ويعرف بابن الحاجّ الرجل الصالح. كان من أهل الفضل والدّين والمحبّة فى الصالحين، ظاهر العبادة والزهادة، ورحل فقضى فريضة الحجّ، ولقى بالمشرق جماعة من مشايخ الصّوفية، وأهل العلم كالإمام تاج الدين أبى العباس: أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عطاء الله، وغيره وكان على قدم من التجريد والاجتهاد، وكان له عناية بلقاء الصالحين/، وحفظ أخبارهم، وحكاياتهم وكراماتهم، والانخراط فى سلك فريقهم.

الترجمة

محمد بن عليّ بن محمد البكوى.
من نزلاء المريّة، وأصله من غرناطة وبيته بها بيت نباهة ووجاهة أبو عبد الله، ويعرف بابن الحاجّ الرجل الصالح.
كان من أهل الفضل والدّين والمحبّة فى الصالحين، ظاهر العبادة والزهادة، ورحل فقضى فريضة الحجّ، ولقى بالمشرق جماعة من مشايخ الصّوفية، وأهل العلم كالإمام تاج الدين أبى العباس: أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عطاء الله، وغيره وكان على قدم من التجريد والاجتهاد، وكان له عناية بلقاء الصالحين، وحفظ أخبارهم، وحكاياتهم وكراماتهم، والانخراط فى سلك فريقهم.

صحب الشيخ الولى الزاهد أبا العباس بن مكنون، وسلك على يديه، وظهرت بركته عليه، وصحب أبا إسحاق: إبراهيم بن عبديس.
وكان مشهورا بالصلاح والخير، ركب البحر من المريّة أيام حصارها أيام الطاغية البرشلوني، ليكون لسان أهل المريّة للحضرة السلطانية، وكانت سلامته فى خروجه من المرية إحدى الكرامات الظاهرة له فقام فى مسألتهم وقعد، ووفى بكل ما وعد.
توفى رحمه الله تعالى بالمرية فى حدود سنة 715.
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)