محمد بن إبراهيم بن أبي القاسم بن عنان الميدومي أبي عبد الله شرف الدين

تاريخ الولادة611 هـ
تاريخ الوفاة683 هـ
العمر72 سنة
مكان الولادةالقاهرة - مصر
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • القاهرة - مصر

نبذة

محمد بن إبراهيم بن أبى القاسم بن عنان [الميدومى] أبو عبد الله شرف الدين. كان أستاذا نحويّا محدثا [على سمت السلف] . قال الذهبى: «ولى خزانة الكاملية إلى أن مات ليلة الجمعة سابع صفر سنة 683. سمع ابن رواج وابن الجميزى. ولد بالقاهرة سنة 611 وسمع الكثير، وكتب واشتغل، وكان من العلماء الأتقياء، سمع من عبد العزيز بن باقا وغيره ودرس وأعاد، وكان خصيصا بالحافظ المنذرى، وطلب لمشيخة المدرسة الكاملية فامتنع مدة ثم وليها إلى أن مات. راجع ترجمته فى الوافى بالوفيات 2/ 10، وبغية الوعاة ص 5.  ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)

الترجمة

محمد بن إبراهيم بن أبى القاسم بن عنان [الميدومى]
أبو عبد الله شرف الدين.
كان أستاذا نحويّا محدثا [على سمت السلف] . قال الذهبى: «ولى خزانة الكاملية إلى أن مات ليلة الجمعة سابع صفر سنة 683.
سمع ابن رواج وابن الجميزى.
ولد بالقاهرة سنة 611 وسمع الكثير، وكتب واشتغل، وكان من العلماء الأتقياء، سمع من عبد العزيز بن باقا وغيره ودرس وأعاد، وكان خصيصا بالحافظ المنذرى، وطلب لمشيخة المدرسة الكاملية فامتنع مدة ثم وليها إلى أن مات. راجع ترجمته فى الوافى بالوفيات 2/ 10، وبغية الوعاة ص 5. 
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)