خليل بن إسحاق بن يعقوب الكردي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة767 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • الإسكندرية - مصر
  • القاهرة - مصر

نبذة

خليل بن إسحاق بن يعقوب المالكى الكردى. كان رجلا صالحا فاضلا زاهدا عالما عاملا. له شرح على «مختصر ابن الحاجب»

الترجمة

خليل بن إسحاق بن يعقوب المالكى الكردى.
كان رجلا صالحا فاضلا زاهدا عالما عاملا.
له شرح على «مختصر ابن الحاجب» (فى ستة مجلدات انتقاه من شرح ابن عبد السلام، وزاد فيه عزو الأقوال، وايضاح ما فيه من اشكال) وعلى «ألفية ابن مالك» وله «مناسك الحج» تأليف بديع، وله «مختصر» فى الفقه المالكى (قال عنه ابن حجر: هو مختصر مفيد، نسج فيه على منوال الحاوى. وقال التنبكتى: ولقد وضع الله القبول على مختصره وتوضيحه من زمنه الى الآن فعكف الناس عليهما شرقا وغربا حتى لقد آل الحال فى هذه الأزمنة المتأخرة الى الاقتصار على المختصر فى هذه البلاد المغربية: مراكش وفاس وغيرهما، فقل أن ترى أحدا يعتنى بابن الحاجب فضلا عن المدونة، بل قصاراهم الرسالة وخليل. . وذكر ابن مرزوق: أن مختصر خليل انما لخص منه فى حياته الى النكاح وباقيه وجد فى تركته فى أوراق مسودة، فجمعه أصحابه وضموه لما لخص، فكمل الكتاب. وقال ابن فرحون: كان من أجناد الحلقة المنصورة، يلبس زيهم، متقشفا، منقبضا عن أهل الدنيا، جامعا بين العلم والعمل، مقبلا على نشر العلم، حضرت بالقاهرة مجلس اقرائه الفقه والحديث والعربية، كان صدرا فى علماء القاهرة. مجمعا على فضله وديانته، أستاذا ممتعا من أهل التحقيق، ثاقب الذهن، أصيل البحث، مشاركا فى فنون من فقه وعربية وفرائض، فاضلا فى مذهبه، صحيح النقل) أجاد فيه كلّ الإجادة، وأكبّ الناس على فهمه وحفظه.

توفى سنة 767.

كان رحمه الله مدرس المالكية بالشيخونية: كبرى المدارس المصرية فى عصره، ومع هذا كان له وظائف أخرى كالجندية، وله فى الجهاد تاريخ مشرف، ومن ذلك قدومه الى الاسكندرية فى عشر السبعين وسبعمائة لاستخلاصها من أيدى العدو الذى كان قد أخذها وقتئذ. راجع ترجمته فى الديباج المذهب ص 115 - 116، ونيل الابتهاج ص 112 - 115. وفى آخر ترجمته الضافية حقق سنة وفاته، والدرر الكامنة 2/ 86، وحسن المحاضرة 1/ 460 وشجرة النور 1/ 223
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)

 

خليل بن إسحاق بن موسى، ضياء الدين الجندي:
فقيه مالكي، من أهل مصر. كان يلبس زيّ الجند. تعلم في القاهرة، وولي الإفتاء على مذهب مالك. له (المختصر - ط) في الفقه، يعرف بمختصر خليل، وقد شرحه كثيرون، وترجم إلى الفرنسية، و (التوضيح - خ) شرح به مختصر ابن الحاجب، و (المناسك - خ) و (مخدرات الفهوم في ما يتعلق بالتراجم والعلوم - خ) و (مناقب المنوفي - خ) .

-الاعلام للزركلي-

 

الشيخ الإمام خليل بن إسحق بن يعقوب بن موسى، الشهير بابن الجندي المالكي، المتوفى في شهر ربيع الأول سنة ست وسبعين وسبعمائة.

سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 

خَلِيل بن اسحاق بن مُوسَى الْمَالِكِي الْمَعْرُوف بالجندي وَكَانَ يُسمى مُحَمَّدًا ويلقب ضِيَاء الدّين سمع من ابْن عبد الْهَادِي عبد الْغَنِيّ وَقَرَأَ على الرَّشِيدِيّ فِي الْعَرَبيَّة وَالْأُصُول وعَلى الشَّيْخ عبد الله الْمُتَوفَّى فِي فقه الْمَالِكِيَّة وَشرع فِي الأشغال بعد شَيْخه وَتخرج بِهِ جمَاعَة ثمَّ درس بالشيخونية وَأفْتى وَأفَاد وَلم يُغير زِيّ الجندية وَكَانَ صيناً عفيفاً نزهاً شرح مُخْتَصر ابْن الْحَاجِب فِي سِتّ مجلدات انتقاه من شرح ابْن عبد السَّلَام وَزَاد فِيهِ عز والأقوال وإيضاح مَا فِيهِ من الْإِشْكَال وَله مُخْتَصر فِي الْفِقْه مُفِيد نسج فِيهِ على منوال الْحَاوِي ووقفت من جمعه على تَرْجَمَة جمعهَا لشيخه عبد الله المنوفي تدل على مَعْرفَته بالأصول أَيْضا وَكَانَ أَبوهُ حنفيا لكنه يلازم كَانَ الشَّيْخ أَبَا عبد الله ابْن الْحَاج ويعتقده فشغل وَلَده مالكياً بِسَبَبِهِ وَكَانَت وَفَاة الشَّيْخ خَلِيل فِي شهر ربيع الأول سنة 767

-الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لابن حجر العسقلاني-

 

 ضياء الدين أبو المودة خليل بن إسحاق الجندي: الإِمام الهمام أحد شيوخ الإِسلام والأئمة الأعلام الفقيه الحافظ المجمع على جلالته وفضله الجامع بين العلم والعمل أخذ عن أئمة منهم أبو عبد الله ابن الحاج صاحب المدخل وأبو عبد الله المنوفي. وعنه أئمة منهم بهرام والأقفهسي وحسن البصري وخلف النحريري ويوسف البساطي والتاج الإسحاقي و: شمس الدين محمَّد الغماري المالكي: الإِمام المتوفى سنة 782 هـ[1380 م]، له تآليف مفيدة دالة على فضل وسعة اطلاع ونبل منها شرح مختصري ابن الحاجب الأصلي والفرعي المسمى بالتوضيح وضع عليه القبول ومختصر في المذهب مشهور أقبل عليه الطلبة من كل الجهات واعتنوا بشرحه وحفظه ودرسه وله منسك وشرح المدونة ولم يكمل وتأليف في مناقب شيخه المنوفي وغير ذلك، قال ابن حجر: توفي سنة 767 هـ وقال الشيخ زروق: توفي سنة 769 هـ[1367 م] وقال تلميذه الإسحاقي: توفي سنة 776 هـ[1374 م] ورجح اهـ نيل الابتهاج.
 شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف