يعقوب العودات أبي خالد

البدوي الملثم

تاريخ الولادة1327 هـ
تاريخ الوفاة1391 هـ
العمر64 سنة
مكان الولادةالكرك - الأردن
مكان الوفاةعمان - الأردن
أماكن الإقامة
  • أربد - الأردن
  • الكرك - الأردن
  • عمان - الأردن
  • أمريكا - الولايات المتحدة الأمريكية
  • القدس - فلسطين

نبذة

يعقوب العودات، أبو خالد، المعروف بالبدوي الملثم: أديب أردني، بحاثة في تراجم معاصريه وتاريخهم. ولد في الكرك وتعلم بها ثم بإربد حيث أنهى دراسته الثانوية عام (1931) وعمل في التعليم خمس سنوات انتقل بعدها إلى ديوان رئاسة الوزراء، فأمانة المجلس التشريعي. واستقال (1941) وعمل مترجما في القدس الى 1948

الترجمة

البَدَوي المُلَثَّم
(1327 - 1391 هـ = 1909 - 1971 م)
يعقوب العودات، أبو خالد، المعروف بالبدوي الملثم:
أديب أردني، بحاثة في تراجم معاصريه وتاريخهم. ولد في الكرك وتعلم بها ثم بإربد حيث أنهى دراسته الثانوية عام (1931) وعمل في التعليم خمس سنوات انتقل بعدها إلى ديوان رئاسة الوزراء، فأمانة المجلس التشريعي. واستقال (1941) وعمل مترجما في القدس الى 1948 وعاد إلى الأردن مع اللاجئين وسافر (1951) إلى المهاجر الأميركية فغاب 18 شهرا وعاد فعين في ديوان المحاسبة بعمان واستمر فيه إلى أن أحيل إلى التقاعد قبل نحو ثلاث سنوات من وفاته الفجائية.
له نحو عشرين كتابا مطبوعة، منها " إسلام نابوليون " و " الناطقون بالضاد في أميركا الجنوبية " و " أعلام الفكر والأدب في فلسطين " بدأ بنشره متسلسلا في مجلة الأديب من مطلع " 1964 " و " رسائل إلى ولدي خالد " و " عرار شاعر الأردن ". يعني مصطفى التل المتقدمة ترجمته، و " إبراهيم طوقان في وطنياته ووجدانياته " و " سليمان البستاني والإلياذة " و " القافلة المنسية " و " عبد العزيز الرشيد مؤرخ الكويت " و " عيسى إسكندر المعلوف " وصدر بعد وفاته " ذكرى العودات البدوي الملثم " فيما قيل في حفل تأبينه .

-الاعلام للزركلي-