يحيى بن محمد بن أبي الشكر محيي الدين أبي الفتح

الحكيم المغربي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة680 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • قرطبة - الأندلس
  • المراغة - مصر

نبذة

يحيى بن محمد بن أبي الشكر، محيي الدين، أبو الفتح، ويعرف بالحكيم المغربي: عالم بالفلك. أندلسي، من أهل قرطبة. كان في المشرق أيام النصير الطوسي (المتوفى سنة 672) وعمل معه الرصد، بمراغة.

الترجمة

ابن أبي الشُّكْر
(000 - نحو 680 هـ = 000 - نحو 1280 م)
يحيى بن محمد بن أبي الشكر، محيي الدين، أبو الفتح، ويعرف بالحكيم المغربي:
عالم بالفلك. أندلسي، من أهل قرطبة. كان في المشرق أيام النصير الطوسي (المتوفى سنة 672) وعمل معه الرصد، بمراغة.
وصنف كتبا، منها " الأربع مقالات في النجوم - خ " منه نسخة في الخزانة الرضوية، ونسخة رأيتها في " اللورنزيانة " بفلورانسة (رقم 249) Oriente جاء في مقدمتها: " قد جمعت في هذا الكتاب نبذا من أقاويل الحكماء المتقدمين، ونكتا من فوائد المتأخرين. وجعلته يحتوي على أربع مقالات، وسميت أولاهن بالمدخل المفيد، والثلاثة: " غنية المستفيد في الحكم على المواليد إلخ "
وله " ملخص المجسطي - خ " ألفه ل أبي الفرج غريغوريوس الملطي (المتوفى سنة 685) وهو عشر مقالات، و " عمدة الحاسب وغنية الطالب - خ " زيج لتقويم الكواكب، يشتمل على 241 فنا من أنواع الحساب، و " أحكام تحاويل سني العالم - خ " في مقدمة و 23 بابا وخاتمة، و " تسطيح الأسطرلاب - خ " و " كتاب النجوم - خ " و " الحكم على قرانات الكواكب في البروج الاثني عشر - خ " و " كتاب المخروطات - خ " و " شكل القطّاع - خ " و " إصلاح كتاب مينيلاوس في الأشكال الكرية - خ " و " تهذيب مقالات تيودوزيوس في الأكر - خ " و " الجامع الصغير في أحكام النجوم - خ " و " تحرير أقليدس في أشكال الهندسة - خ " و " طوالع المواليد - خ " و " مقدمات تتعلق بحركات الكواكب - خ " .

-الاعلام للزركلي-(تاريخ الوفاة غير دقيق)