هرثمة بن أعين

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة200 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةمرو - تركمانستان
أماكن الإقامة
  • خراسان - إيران
  • القيروان - تونس
  • مصر - مصر

نبذة

هرثمة بن أعين: أمير، من القادة الشجعان. له عناية بالعمران. بنى في "أرمينية " و " إفريقية " وغيرهما. ولاه " الرشيد " مصر (سنة 178 هـ ثم وجهه إلى إفريقية لإخضاع عصاتها، فدخل " القيروان " سنة 179 ولقي من أهلها ما يحب. فأحسن معاملتهم.

الترجمة

ابن أَعْيَن
(000 - 200 هـ = 000 - 816 م)
هرثمة بن أعين:
أمير، من القادة الشجعان. له عناية بالعمران. بنى في "أرمينية " و " إفريقية " وغيرهما. ولاه " الرشيد " مصر (سنة 178 هـ ثم وجهه إلى إفريقية لإخضاع عصاتها، فدخل " القيروان " سنة 179 ولقي من أهلها ما يحب. فأحسن معاملتهم.
وتقدم في جيش كثيف إلى " تيهرت " فقاتله ابن الجارود، وظفر هرثمة. وأطاعته قبائل البربر، فعاد إلى القيروان. وبني فيها القصر المعروف بالمنستير (على يد زكريا بن قادم) وبنى سور طرابلس الغرب. واستمر واليا على إفريقية سنتين ونصفا. وطلب من الرشيد أن يعفيه، فنقله (سنة 181) وعقد له على خراسان، فأقام فيها. وولاه غزو الصائفة (سنة 191) ثم ولاه ما كان لابن ماهان (علي بن عيسى) فانتقل إلى مرو (سنة 192) ولما بدأت الفتنة بين الأمين والمأمون، انحاز إلى المأمون، فقاد جيوشه وأخلص له الخدمة حتى سكنت الفتنة بمقتل الأمين. وانتظمت الدولة للمأمون، فنقم عليه أمرا، قيل: اتهمه بممالأة إبراهيم ابن المَهْدِي أو بالتراخي في قتال الطالبيين وأبي السرايا فدعاه إليه وشتمه وضربه وحبسه. وكان الفضل بن سهل (الوزير) يبغضه، فدس إليه من قتله في الحبس سرا، بمرو .

-الاعلام للزركلي-