محمد بن عبد الله بن طه بن مصطفى الدمشقي

توكلنا

تاريخ الولادة1290 هـ
تاريخ الوفاة1387 هـ
العمر97 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • استانبول - تركيا
  • دمشق - سوريا

نبذة

محمد بن عبد الله بن طه بن مصطفى ، الشافعي ، الدمشقي ، الشهير بتوكلنا . اشتهرت أسرته بهذا اللقب ؛ لأن جده كان من عادته إذا طلب منه شيء يقول : « توكلنا على الله » .

الترجمة

محمد توكلنا 

فقیه ، نحوي ، فرضي .

محمد بن عبد الله بن طه بن مصطفى ، الشافعي ، الدمشقي ، الشهير بتوكلنا . اشتهرت أسرته بهذا اللقب ؛ لأن جده كان من عادته إذا طلب منه شيء يقول : « توكلنا على الله » .

ولد بدمشق سنة 1290ه ، ونشأ في حجر والده ، وقرأ عليه القرآن الكريم ، ثم درس في مكتب عنبر ، وبعد ذلك سافر إلى الأستانة ؛ فأتم دراسته والتحق بالمدرسة الحربية ؛ فتخرج ضابطا ، وعين إمام طابور نظرا لدراسته الشرعية ، وكان عمره عشرين عاما عندما انتقل طابوره إلى مكة المكرمة ؛ فبقي فيها سبعة عشر عاما قرأ خلالها الفقه الحنبلي ، وسمع الحديث من علمائها ومن العلماء الوافدين إلى الحرمين الشريفين ، وعندما انسحب العثانیون عاد إلى دمشق ، فلازم الشيخ أحمد الجوبري الشافعي وكانت جل قراءته عليه ، قرأ عليه ( مغني المحتاج شرح المنهاج ) ، و ( حاشية الإربيلي المسماة بالأنوار لأعمال الأبرار ) في الفقه الشافعي ، و ( حواشي الشرواني وابن قاسم على تحفة ابن حجر) قرأه عليه أربع مرات ، و ( شرح الباجوري على السنوسية ) ، و ( شرح الأربعين لابن حجر ) ، و ( حاشية ابن هاشم على الشذور ) ، و ( تاريخ الطبري ) ، و ( فتاوی ابن حجر ) وكتبا كثيرة تقدر بخمسين كتابا .

وقرأ على الشيخ توفيق السيوطي . كما قرأ على الشيخ مصطفى الشطي الحنبلي ( شرح زاد المستقنع ) ، و ( كشاف القلاع على متن الإقناع ) . وقرأ في الفقه الحنفي على الشيخ عبد الكريم الحمزاوي ، وأخذ علوم الآلات عن الشيخ شاکر الحمزاوي ، وحضر دروس الشيخ بدر الدين الحسني ، ولازم كثيرا من مشایخ عصره .

تولى الإمامة في جامع السادات بحي العمارة الجوانية ، وانقطع للعلم والتدريس وخدمة الناس مع زهده في الدنيا .

وكان ذا خبرة في مسائل الطلاق والأنكحة والفرائض ، حجة فيها ، يقصده الناس من أماكن كثيرة يستفتونه ويسألونه . وقد شهد له بالعلم والبركة الشيخ محمد سعيد البرهاني .

توفي بدمشق سنة 1387ه ، ودفن في مقبرة الدحداح قرب قبر الشيخ أبي الخير الميداني . 

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.

يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.