شريف بن عبد الفتاح بن محمد الخطيب الحسني

تاريخ الولادة1306 هـ
تاريخ الوفاة1370 هـ
العمر64 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا

نبذة

شریف بن عبد الفتاح بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحيم بن محمد، الخطيب ، الحسني ، الشافعي . عالم ، معلم ، وطني ثائر . ولد بدمشق في 17 المحرم سنة 1306هـ ، وتلقى العلم عن والده وأعمامه ، وتخرج بطريقتهم . عاش طوال حياته معلما ؛ يوجه ويثقف ، فأفاد ونفع.

الترجمة

شريف الخطيب 
عالم ، معلم ، وطني ثائر .
شریف بن عبد الفتاح بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحيم بن محمد، الخطيب ، الحسني ، الشافعي .
ولد بدمشق في 17 المحرم سنة 1306هـ ، وتلقى العلم عن والده وأعمامه ، وتخرج بطريقتهم .
عاش طوال حياته معلما ؛ يوجه ويثقف ، فأفاد ونفع ، فقد كان معلمأ في مدرسة الملك الظاهر ، ثم مديرا للمدرسة الياغوشية في الشاغور.
ثم حصل على بناء من الأوقاف في سوق الحرير ؛ فأنشأ فيه المدرسة الأمينية التي اشتهرت في وقتها ، وكان هو مديرها ومعلمة فيها. كما كان نقيبة الرابطة مدرسي المدارس الخاصة خدم مصالحهم ، ودافع عنهم في وزارة المعارف .
ومن عاداته في نهاية كل سنة أن يقيم في هذه المدرسة حفلة لاختبار طلاب الصف النهائي يدعو إليها العلماء ، ويمنح تلاميذه شهادة تسمى ( الشهادة الخاصة في علوم الدين ) ، ومن ينجح منهم في هذا الاختبار يقدمه إلى اختبار شهادة الدراسة الابتدائية ، وكان طلابه طليعة الناجحين المتفوقين كل عام .
شارك الثوار في قتال الفرنسيين وخاصة عندما تمكنوا من السيطرة على دمشق ، فدخلوها وعلى رأسهم الشيخ محمد الأشمر ، ونسيب البكري ، وديب الشيخ ، وحسن الخراط ، وأحرقوا قصر العظم لاختباء الفرنسيين فيه.
أصيب بالشلل النصفي في آخر حياته ، فصرف الطلاب والأساتذة ، وانقطع عن الناس لقراءة القرآن الكريم ، وبقي في مدرسته منزوية لا يسمع للأطباء الذين نصحوا له بالراحة في البيت .
وفي آخر يوم من حياته بينما كان يصلي الفجر أكب على السجادة وفاضت روحه وذلك في سنة 1370هـ. 

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.