محمد شريف بن عبد الله بن عبد الله الحنفي

النص

تاريخ الولادة1298 هـ
تاريخ الوفاة1359 هـ
العمر61 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا

نبذة

محمد شريف بن عبد الله بن عبد الله بن عثمان ، الحنفي ، الشهير بالنص ( مفرد النصوص ) ، ويغلب أن يكون أصل أسرته من بلدة إدلب التي هاجر منها جده عثمان ، واستقر في حي القيمرية . عالم مشارك ، من رؤساء التجار . ولد بدمشق سنة 1298هـ ، ولما نشأ بدأ دراسته الابتدائية في المدرسة السباهية بباب الجابية ، وكان مديرها الشيخ حسن الأسطواني ، وكان زميله في الطلب فيها محمد شكري الأسطواني.

الترجمة

محمد شریف النص  
عالم مشارك ، من رؤساء التجار .
محمد شريف بن عبد الله بن عبد الله بن عثمان ، الحنفي ، الشهير بالنص ( مفرد النصوص ) ، ويغلب أن يكون أصل أسرته من بلدة إدلب التي هاجر منها جده عثمان ، واستقر في حي القيمرية.
ولد بدمشق سنة 1298هـ ، ولما نشأ بدأ دراسته الابتدائية في المدرسة السباهية بباب الجابية ، وكان مديرها الشيخ حسن الأسطواني ، وكان زميله في الطلب فيها محمد شكري الأسطواني .
تفوق المترجم في المدرسة على أقرانه حتى إنه لما جمعت الدولة طلاب المدارس الابتدائية في مكتب عنبر ، وأجرت لهم امتحانا لنهاية المرحلة بإشرافها ؛ نال فيه الدرجة الأولى مما أثار إعجاب الوالي الثاني الذي حضر الاحتفال وقبله ، وكذلك فرح به مدير المدرسة الشيخ حسن المذكور .
اهتم أول نشأته باللغة والشعر والأدب ، ثم تحول اهتمامه إلى العلوم الشرعية ، ونبغ فيها ، ثم كانت له مع زملائه حلقات يومية إلى جانب تجارته يجتمع بهم في المساجد ، أو في البيوت ، من هؤلاء الذين لم يكونوا يفترقون الشيخ عارف الدوجي ، وابن عمه الشيخ توفيق الدوجي ، والشيخ كامل القصار ، والشيخ  عبد القادر المبارك ، والشيخ محمود ياسين ، وغيرهم ، يتدارسون العلم ويهتم هو خاصة بعلمي التفسير والحديث .
جمع مكتبة عظية حوت كتب نفيسة ، وآثارا خطية نادرة احترقت كلها في الثورة السورية في الحريق الكبير الذي شب بحي سيدي عامود ( حي الحريقة اليوم ) ، لكنه ما لبث أن عوضها ، جامعا فيها كتب الحديث والرجال واللغة والأدب والفقه والتفسير وسائر العلوم ، وفيها ماطبع بالهند أو بأوربا .
توفي بدمشق في 29 ربيع الثاني سنة 1359 هـ.

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.