محمد جمال الدين بن أبي الخير بن عبد القادر الخطيب

تاريخ الولادة1284 هـ
تاريخ الوفاة1336 هـ
العمر52 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • استانبول - تركيا
  • دمشق - سوريا

نبذة

محمد جمال الدين بن أبي الخير بن عبد القادر بن صالح بن عبد الرحيم بن محمد ، الخطيب ، الحسني . عالم ، أديب ، قاض ، داعية إصلاح وتجدید . ولد بدمشق سنة 1284هـ ، وبها نشأ في ذكاء مبكر وفطنة . أخذ عن والده ولازمه في دروسه ، وأخذ عن أعمامه وأبناء عمومته ؛ فحفظ وأتقن ، وبرع في العلوم الشرعية.

الترجمة

محمد جمال الدين الخطيب 
عالم ، أديب ، قاض ، داعية إصلاح وتجدید .
محمد جمال الدين بن أبي الخير بن عبد القادر بن صالح بن عبد الرحيم بن محمد ، الخطيب ، الحسني .
ولد بدمشق سنة 1284هـ ، وبها نشأ في ذكاء مبكر وفطنة . أخذ عن والده ولازمه في دروسه ، وأخذ عن أعمامه وأبناء عمومته ؛ فحفظ وأتقن ، وبرع في العلوم الشرعية ، وآداب اللغة العربية ، وأجاد الكتابة ، كما أتقن التركية لفظة وتعبيرأ . وحضر دروس كبار علماء عصره .
عين خطيبا في الجامع الأموي بعد والده ، وعرف في خطابته بالجرأة والبيان ، وكان يترك الخطابة في غيابه لعمه الشيخ أبي النصر وهذا يندب أحيانا غيره من أبناء عمومته أو أنسبائه ؛ ذلك لأنه حببت إليه الرحلة والتنقل .
قصد الآستانة بغية التزود من المعارف والفنون ، والاطلاع على الجديد ومافيه التقدم في مجالات العلوم وحقائقها ؛ فاتصل بعلمائها ورجالها ، وكانت له الفكر والاجتماع والاقتصاد .
وكان في الأستانة محرضا قويا لوقوف شباب العرب هناك في وجه الاضطهاد ، والظلم التركي المتمثل بجمعية الاتحاد والترقي المنتشرة في أرجاء الامبراطورية العثمانية
ولم تكد الحرب العالمية الأولى تضع أوزارها حتى عاد المترجم إلى دمشق، فما مضت عليه مدة قليلة حتى وافته المنية سنة 1336هـ . فشيع بمشهد حافل ، وصلي عليه في الجامع الأموي ، ودفن بمقبرة الدحداح بدفن أسرته .

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.