حسن بهاء الدين بن محمد العطار

اللحام الشامي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1335 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • لندن - إنكلترا
  • الهند - الهند
  • دمشق - سوريا

نبذة

حسن بهاء الدين بن محمد ، العطار ، الشهير باللحام بدمشق ، وبالشامي في الهند . صوفي ، واعظ . نبغ من بين أسرته في حب طلب العلم على شيخه الخاص محمد الحطابي ، وجد واجتهد . كان يدرس ويعظ بين العشاءين في الجامع الأموي عند المنارة الشرقية مدة ، ثم رحل إلى الهند.

الترجمة

حسن العطار 
صوفي ، واعظ .
حسن بهاء الدين بن محمد ، العطار ، الشهير باللحام بدمشق ، وبالشامي في الهند .
نبغ من بين أسرته في حب طلب العلم على شيخه الخاص محمد الحطابي ، وجد واجتهد .
كان يدرس ويعظ بين العشاءين في الجامع الأموي عند المنارة الشرقية مدة ، ثم رحل إلى الهند مع شيخه المذكور ، وطاف أهم بلادها، ونشر الطريقة النقشبندية ، وتبعه رهط كبير حتى صار شيخه مریدا له ، ثم رجع إلى بلاده بعد مدة ، وبعد أداء فريضة الحج .
اشتهر بالفضيلة ، واعتقده الناس ، وسلك سلوكا حسنا بين معتقديه ، وترفع أول الأمر عن أخذ شيء من الدنيا ، وحين تمكنت محبته عند أهل الهند صار كلما أمر بشيء يحضر في الحال بين يديه ، وأطاعوه في كثير من الأعمال الخيرية . جمع كثيرا من المال زمن السلطان عبد الحميد ، وأرسل به إليه لأعمال السكة الحجازية من دمشق إلى المدينة المنورة ، كان يترفع عن الاختلاط بالناس ، ويظهر الورع والزهد .
 توفي بدمشق سنة 1335هـ، وقد بقي جميع ما جناه من الأموال والهدايا في مصارف الهند ولندن ، ولم يخبر أحدا بها حتى ضاع على ورثته معظم البحث والتنقيب ، وفي المنتخبات وفاته سنة 1331هـ .

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.