مسلم بن راغب بن أحمد

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1333 هـ
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • استانبول - تركيا
  • اللاذقية - سوريا
  • دمشق - سوريا
  • بيروت - لبنان

نبذة

مسلم بن راغب بن أحمد بن عبد الغني ، يتصل نسبه بالإمام زین العابدين بن الحسين بن السيدة فاطمة رضي الله عنهم . ولد بدمشق في السابع عشر من جمادى الآخرة سنة 1299ه ، ونشأ في حجر والده . تخرج على يد الشيخ أبي الخير عابدين مفتي الشام ؛ فقرأ عليه علوم اللغة والعلوم الشرعية .

الترجمة

مسلم عابدين  

صحفي ، وطني ، شهید .

مسلم بن راغب بن أحمد بن عبد الغني ، يتصل نسبه بالإمام زین العابدين بن الحسين بن السيدة فاطمة رضي الله عنهم .

ولد بدمشق في السابع عشر من جمادى الآخرة سنة 1299ه ، ونشأ في حجر والده . تخرج على يد الشيخ أبي الخير عابدين مفتي الشام ؛ فقرأ عليه علوم اللغة والعلوم الشرعية .

تولى الخطابة والتدريس والإمامة في جامع الورد بحي سوق ساروجة . رحل إلى الأستانة ، وحصل على استثناء له ولأسرته من الجندية جرياا على عادة الأتراك القديمة باستثناء الأشراف . تولى رئاسة الكتابة في وزارة الأوقاف . ترك الكسوة العلمية كما ترك كتابة الأوقاف . اشتغل بالصحافة وتحرير الجرائد ، وأنشأ جريدته المشهورة باسم ( دمشق ) . زاول السياسة ، ثم تولى مديرية أوقاف اللاذقية ؛ فلازمها مدة إلى أن وشي به بعضهم إلى جمال السفاح فاعتقله في بيروت شهورة ، ثم أعاده لمقر وظيفته لعدم توفر الأدلة لديه ، ولكنه ما لبث أن اعتقله ثانية وحكم عليه بالإعدام ، لأنه كان صديقا حمية لحقي العظم كما جاء في مذكرات السفاح .

عرف بجرأته ، وطلاقة لسانه ، وتفوقه مع حداثة سنه في مجالس كبار قومه . يبكي لأمته كثيرا ، ويألم لما حل بها من آلام و مصائب .

نفذ فيه حكم الإعدام في 11شوال 1333ه ، وكان آخر كلامه حين اعتلى منصة الإعدام أن أخرج مصحفة صغيرا من جيبه ، وقال : وحق كلام الله القديم إني لم أخن الدولة والوطن ، ولكن أستودع الله ابنتي المسكينة إلى عمي ، ثم تلفظ بكلمتي الشهادة .

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.

يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.