عثمان بن محمد بن عبد الرحمن ابن لالا مصطفى باشا

مردم بك

تاريخ الولادة1235 هـ
تاريخ الوفاة1304 هـ
العمر69 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • استانبول - تركيا
  • حوران - سوريا
  • دمشق - سوريا

نبذة

عثمان بن محمد بن عبد الرحمن بن مصطفى بن يحيى بن لالا مصطفى باشا . المعروف بمردم بك . عالم ، فاضل . ولد بدمشق في حدود سنة 1235ه ، وتوفي والده سنة 1250ه ، فنشأ في حجر شقيقه علي ، وكان يطيعه ويحترمه ، وظلا متفقين طوال حياتها .

الترجمة

عثمان مردم 
1235- 1304 ه = 1819-1886م
عالم ، فاضل .
عثمان بن محمد بن عبد الرحمن بن مصطفى بن يحيى بن لالا مصطفى باشا . المعروف بمردم بك .
ولد بدمشق في حدود سنة 1235هـ ، وتوفي والده سنة 1250هـ ، فنشأ في حجر شقيقه علي ، وكان يطيعه ويحترمه ، وظلا متفقين طوال حياتها .
كان في حداثته يميل إلى الفتوة في مسلكه وملبسه ؛ فاتفق أنه بينما كان واقفا ذات يوم في مدخل حيه قرب المارستان النوري إذ رآه الشيخ هاشم التاجي يتبعه تلامذته ، فسلم عليه وقال له : «يابني ، لا يجمل بمثلك أن يضيع أوقاته ، ويقف مثل هذا الموقف ، فقابلني غدا في دار هاشم التاجي » . فلما علم أن الذي کلمه هو الشيخ نفسه بكر إليه ، وأخذ يتلقى عنه ، ولبس الجبة والعمامة البيضاء ، ولازمه وتزوج إحدى بناته ، ولم تطل مدتها فتزوج الثانية .
دخل المحاكم الشرعية بدمشق ، وصار من موظفيها ، وانتقل منها إلى محكمة التجارة ، وبقي فيها مدة ، ثم سافر هو وشقيقه علي إلى الأستانة لإحياء ما اندثر من أوقاف أجدادهما في دمشق وفلسطين فحصلا على تلك الأوقاف ، وصارا في سعة من العيش .
حظي المترجم عند حكومة دمشق ؛ فصار عضوا في إدارة الولاية من سنة 1291هـ حتى سنة 1295هـ ، وفي سنة 1295هـ عين متصرف على حوران .
منذ تولى وظائف الحكومة نزع الجبة والعمة ولبس الطربوش والبذلة .
كان من رجال الجد والعمل ، بعيد النظر ، جريئا ثابتا ، بلغ من الثروة والجاه مالم يبلغه أحد في عصره .
توفي في 7 شوال سنة 1304هـ ، ودفن في مقبرة بني مردم خارج سوق السنانية .

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.