حسن حسني بن محمد بن إسماعيل الموصلي الأعرجي

قاضي زاده

تاريخ الولادة1248 هـ
تاريخ الوفاة1316 هـ
العمر68 سنة
مكان الولادةالموصل - العراق
مكان الوفاةاستانبول - تركيا
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • الموصل - العراق
  • استانبول - تركيا
  • دمشق - سوريا

نبذة

السيد حسن حسني بن السيد محمد بن السيد إسماعيل ابن السيد محمد بن السيد درويش بن السيد عبد الله الأعرج الموصلي سكناً وموطناً وولادة المدني أصلاً ينتهي نسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم القاضي العام بدمشق الشام عالم الأوان ومصنفه، ومقرظ البيان ومشنفه، بتآليف كأنها الخرائد وتصانيف أبهى من القلائد.

الترجمة

السيد حسن حسني بن السيد محمد بن السيد إسماعيل ابن السيد محمد بن السيد درويش بن السيد عبد الله الأعرج الموصلي سكناً وموطناً وولادة المدني أصلاً ينتهي نسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم القاضي العام بدمشق الشام عالم الأوان ومصنفه، ومقرظ البيان ومشنفه، بتآليف كأنها الخرائد وتصانيف أبهى من القلائد، حلى بها من الزمان جيداً عاطلاً، وأرسل بها غمام الإحسان هاطلاً، ووضعها في فنون مختلفة وأنواع، وأقطعها ما شاء من إتقان وإبداع، واستوى من الأدب على أعلاه، وخاض لجوده حتى وصل إلى منتهاه، فلا غرو أنه قطب مدار العلوم، وفلك إشراق المنطوق والمفهوم، وإرشاد طريق الهدى، وميدان الحلم والندى، ولد سنة ألف ومائتين وثمان وأربعين ونشأ في حجر والده، وما زال من حين صباه مكباً على الطلب حتى أولاه من الفضل ما أولاه، دعاه منصب القضاء لهامهه تاجا، ورعاه لكل فضيلة سبيلاً ومنهاجا، وفي سنة ألف وثلاثمائة وأربع في محرم الحرام، زاد الشام فضلاً بتشريفه متقلداً بقلادة القضاء العام، فاعترف بفضله الأفاضل، وأقروا اتصافه بأنواع الفضائل.
وله من التآليف الحسنة، والتصانيف المستحسنة، شرح الرائية، في الحضرة الطائية، وشرح البرهان في المنطق، وله التفسير المسمى بفتح الرحمن بتفسير القرآن، كتب فيه مجلدين إلى سورة الأنعام، أحسن الله له البدء والختام، وله كتب أخر ورسائل، تدل على أنه من أجل ذوي الفضائل والفواضل، وحينما اطلعت على تفسيره، وأمعنت النظر والفكر في معاني تقريره، وجدته التفسير الوحيد، يحق له أن يكون من منظوم التفاسير بيت القصيد، وقد كتب عليه تقريظاً أئمة عظام، وسادات كرام، وكنت فهمت من تلويح مؤلفه، ومنمقه ومصنفه، أن أكون داخلاً في عدادهم وإن كنت أحقر إنسان محسوب من آحادهم، فامتثلت الأمر وكتبت، وعلى الله توكلت: بسم الله الرحمن الرحيم، حمداً لمن سرح عيون القلوب، في رياض رياحين الغيوب، وكشف عن محيا مخدرات معاني القرآن، حجاب الستر حتى برزت للشهود والعيان، فتجلت لها من مكنون الخيام عرائسها، وبرزت من مصون الخدر نفائسها، مطوقة الجيد بنظيم العقود، متحلية بلباس قديم الألفاظ الفارقة بين الشاهد والمشهود، وصلاة وسلاماً على المؤيد بمعجزات تتلى، على ممر الدهور لا تخلق ولا تبلى، فلم تصل إلى لمسها يد فكر عن التمسك بالحق حائدة، ولم يتطرق إليها سنان ألسنة لقبيح الطعن رائدة، بل حميت حديقتها بحصون القول المصون، " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " فتمنعت بجيوش صولة الإعجاز، عن رؤية جاهل لا يفرق بين الحقيقة والمجاز، وعلى آله الذين مهدوا منهاج البلاغة، وأصحابه الذين امتثلوا أوامره وصدقوا بلاغه، وعلى التابعين وأتباعهم الكرام، إلى قيام الساعة وحشر الأنام.
أما بعد فإن روض الكلام القديم لا تزال أفنانه تترنح بنسمات القبول، وثمرات أدواحه لا يعتري نضارتها مدى الدهر ذبول، وتلاوة آياته أشرف عبادة وأجل طاعة، وخدمته على كل حال لذوي العرفان أجل بضاعة، بيد أنه لا يتيسر لكل إنسان الدخول لحرم فهم آياته، ولا يرتقي معانيه لمعالي معانيه ومجالي مرآته، إلا بشرح يشرح القلب والخاطر، ويجلو غين الأغيار عن عيون البصائر، فلذلك شمر عن ساعد الجد والاجتهاد، وحسر ذيل العوائق عن الوصول إلى أوج المراد، حضرة المتحلي بحلية الفضائل، والمتخلي عما لا يعد من أكمل الشمائل، جمال العلوم والمعارف، المتفيء ظل ظليلها الوارف، من أشرقت بسنا علومه مطالع بروجه، واشتهر في الأقطار ارتقاؤه على مدارج عروجه، المولى الهمام، عمدة العلماء الأعلام، فخري زاده السيد حسن حسني أفندي قاضي الشام، بلغه الله في الدارين المراد والمرام، فكتب من التفسير إلى سورة الأنعام، وذكر ما يشهد له بأنه قد أولى الناس منه وإنعام، ولعمري قد رمى قلوب حساده بشرر كالقصر، ونشر أعلام فضله على هام علاه فهي تخفق بالنصر، كيف لا وقد كان استمداده من فيض فتح الرحمن، واستيفاؤه من بحر الوارد والإلهام والتنوير والوجدان، فلذا كان هذا التفسير في التحقيق بيت القصيد من ديوان التفاسير، يحسن صرف نقد العمر في اقتناء ما أودع فيه من أجل التحابير، ويحق له أن يذكر، ويثني عليه ويشكر، ولسان حاله يخاطب موافيه، وينادي علناً بملء فيه:
وأولاك الجميل بغير مطل ... وعن وجه الندى رفع الحجابا
وبل ثراك بالجدوى فحق ... عليك تصير التقريظ دابا
فلله تفسي جمع ما هو لطرف الدهر حور، ولجيد العصر عقد يزدرى بفرائد الدرر:
فتح الرحمن له تحنو ... مهج العلماء مدى الزمن
تفسير راق ورق وفا ... ق وجاء على أعلى سنن
إن كان فريداً لا عجب ... لا ينكر حسن عن حسن
لا زال مؤلفه يسدي ... من يممه أوفى المنن
أدام الله إشراق فجر مجده، وإبراق لوامع طوالع سعده، وأدام به نفع العباد، وحسم بقواطع حججه هام الأضداد والحساد، ما تلا الفاتحة إمام، وختم بالثناء والصلاة والسلام، وحرر خامس ربيع الأول سنة ألف وثلاثمائة وأربع، بقلم الفقير أحقر الورى عبد الرزاق بن حسن البيطار، عفا عنهما الملك الغفار اه. ثم إن المترجم المذكور له نظم بديع، ونثر رائق رفيع، وقد أسمعني حفظه الله جملة من قوله، منه:
وقائلة هل علاك الشيب من كبر ... أم من هموم توالت ما لها طب
أجبتها من بني الأوغاد ما حملت ... أكبادنا من كلام أسرع الشيب
ومنها في معرض التبريك لوصفي أفندي باشا كاتب شورى الدولة:
ومنحك نيشان المجيدي ثانيا ... دليل على مجد حوى الصدر أرفع
فصدرك وصفي بالكمال مرصع ... علي لنيشان الفضائل موضع
ومنه في ذم وان، وقد مكث بها في منصب القضا:
سائلي عن بلد وليتها ... كيف كانت نسبة بين المضر
إن ترم شرحاً لوانٍ موجزاً ... دار جهل وفسوق وكفر
ومن جملة ما أسمعني حفظه الله من نظمه، وكان قد قدمه للحضرة السلطانية، قوله:
قلوص تخب البيد من أرض موصل ... إلى موصل الآمال يبغي هجوعها
وتسكن إن وافت بروجاً ترفعت ... بأبصار قصر شاد سمكاً يروعها
فيحلو بها مر الفيافي لراكب ... وثيق بمهطال يروي ربوعها
وتذهله النعماء عن حب موطن ... تصورها يهدي إليه بديعها
بقسطنطينة الدنيا وسرة أرضها ... يضيء له قصد السرى ولموعها
للثم أياد للخليفة أصبحت ... أياد على العافين يسدى صنيعها
وأعتاب سلطان سرادق ملكه ... يباهي بها سمك السماء ضلوعها
أمير لكل المسلمين ومالك ... رقاب الملا عقداً حباه رفيعها
حميد المزايا مجده بلغ السهى ... وشمس علاه أبهرتنا سطوعها
يبصر غاويها المحجة هديه ... ويشكر نعماه التقي مطيعها
بإشفاقه الأرحام توصل في الورى ... بأيد أياديها يروق مريعها
وننيران ظلم كاد يسطو لهيبها ... بعدل أراه الناس كان هجوعها
جنى الدهر أنواع الرزايا فأظلمت ... عن الملة البيضاء وبانت صدوعها
فقام لحل المعضلات بهمة ... يضاهي الجبال الراسيات منيعها
فدام له شكر الأنام لراحة ... براحته العليا أعيد زموعها
فإنك ظل الله في الناس قائم ... على شرعة المختار تحيا فروعها
وأجنادك الفرسان في حومة الوغى ... أسود كأمثال الجبال جموعها
وأجدادك الغر الكرام بجدهم ... أضاءت بها البلدان حقاً شموعها
وقد أكثروا فتح البلاد وأعمروا ... فأعلامهم في الحرب فاقت لموعها
لهم خدمة للدين من عهد فاتح ... وقبلاً وبعداً غير خاف صنيعها
فلا برح السلطان فاتح وقته ... حميداً على رغم الأعادي جميعها
ولا زال للعلم الشريف مرغباً ... لأهليه بالإحسان يدنو شسيعها
ولا برح الدين المبين بوقته ... كشمس وفي برج القلوب طلوعها
ولا انفكت الرايات تخفق نصرة ... كخفق قلوب الكافرين تريعها
أتيتك ظل الله شارح نسخة ... لبرهان ميزان فهان منيعها
هدية محتاج لأعتاب حضرة ... بإخلاص نفس اطمأنت ضلوعها
أرجي به فيضاً تعوده الورى ... لأحظى بألطاف نداكم يذيعها
وغب تشريفه إلى دمشق، قدم إلى حضرته صالح أفندي المنير هذه الأبيات:
بشرى دمشق بعدل ... يسمو بمصدر حق
قاضي القضاة الشريف ... الحسن خلق وخلق
علامة العصر حاوي ... أزكى صلاح ورفق
مذ جاء أنشدت بيتاً ... مؤرخاً قول صدق
الشرع نادى هناء ... حسني بدا بدمشق
وقلت مرونقاً شعري بمدحه، ومنورقاً نظامي بمنثور أوراق دوحه:
مال بي للوجد قلبي حين مال ... أهيف قد شب في حجر الدلال
ونسيم الفجر يثني عطفه ... لجنوب ويمين وشمال
مفرد في الحسن إلا أنه ... من سنا صدغيه قد ضاء الهلال
حينما يبسم خلت المبسما ... قفل مرجان على كنز اللآل
لو تراءى في الدياجي سافراً ... عن محيا قلت ذا بدر الكمال
صحت مذ أخفاه عني شعره ... كيف يخفى البدر في داجي الليال
ما صبا يوماً لصب مدنف ... قاده الوجد لسقم واعتدال
كم ليال بت أبكي عندما ... عندما أيقنت منه الاعتزال
كلما أشكو له فعل الجفا ... مستغيثاً بالوفا قال محال
وانثنى عني وولى معرضاً ... يتهادى بين تيه ودلال
ظن بالهجران سلواني له ... لا ومن سواه فرداً في الجمال
عاذلي دع عنك عذلي واسترح ... ليس يلويني عن الحب مقال
قد نأى قلبي ولبي في الهوى ... واصطباري ضل والهجران طال
فأتني حتى متى أشكو النوى ... عوض الهجران عطفاً بالوصال
ليت شعري ما كفاني في الهوى ... أن جسمي صار من غير خيال
قد رماه الهجر في ضنك الضنا ... واعتراه السقم حتى قيل زال
هل غرامي لملامي موجب ... واحتراقي فيك باقي لن يزال
من يلمني في هوى ريم رمى ... مهجتي ويلاه في أسوأ حال
هو عندي عادل مهما بدا ... منه من هجر وصد وملال
فاق كل الناس في الحسن كما ... فاق فضلاً حسنٌ قطب الكمال
شبل ممدوح الورى محمد ... من رقى أوج التقى في كل حال
يا له شبل على متن العلا ... قد علا خلقاً وخلقاً وجمال
بحر علم ما له من ساحل ... موجه يقذف دراً ولآل
طاهر من كل عيب سالم ... قد روى حلية أصحاب وآل
عنه أخبار المعاني حدثت ... أنه فرد الورى كنز النوال
عادل عن نهج جور عادل ... صادق اللهجة محمود الخصال
حاكم بالحق لا يلويه عن ... صدعه بالحق مال أو مقال
كيف لا وهو ابن من ساد الملا ... منقذ الغاوين من غي الضلال
دام في عز إلى يوم اللقا ... كاسياً ثوب فخار وجمال
مات المترجم رحمه الله في الآستانة وكان مفتش الأوقات، في حدود الألف وثلاثمائة وستة عشر رحمه الله تعالى.
حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر - ابن إبراهيم البيطار الميداني الدمشقي.

 

 

حسن حسني الفخري الأعرجي الموصلي:
قاض، له علم بالتفسير، عرف بقاضي زاده. أصله من المدينة، ومولده بالموصل، وتقلد القضاء بها وبالشام والمدينة. ثم عهد إليه بتفتيش الأوقاف (الهمايونية) في الأستانة. وتوفي بها. له (تنوير البرهان - ط) في المنطق، وكتاب في ((تفسير القرآن) سماه (فتح الرحمن - خ) مجلدان منه وصل فيهما الى سورة الأنعام واطلع عليهما صاحب حلية البشر وقرظهما.
-الاعلام للزركلي-