منصور فهمي بن علي فهمي بن عبد المتعال البقلي

تاريخ الولادة1303 هـ
تاريخ الوفاة1378 هـ
العمر75 سنة
مكان الولادةمصر - مصر
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • باريس - فرنسا
  • القاهرة - مصر
  • المنصورة - مصر

نبذة

منصور فهمي بن علي فهمي بن عبد المتعال، من آل البقلي، الدكتور: مفكر مصري، من الخطباء، له علم بالفلسفة والتربية والأدب. من أعضاء المجامع العلمية العربية الثلاثة. مغربي الأصل، من أسرة رفاعية النسب، حسينية.

الترجمة

منصور فَهْمي
(1303 - 1378 هـ = 1886 - 1959 م)
منصور فهمي بن علي فهمي بن عبد المتعال، من آل البقلي، الدكتور:
مفكر مصري، من الخطباء، له علم بالفلسفة والتربية والأدب. من أعضاء المجامع العلمية العربية الثلاثة. مغربي الأصل، من أسرة رفاعية النسب، حسينية. ولد في شنقاش (أو شرنقاش؟)
التابعة لطلخا (بمصر) وتعلم بالمنصورة والقاهرة وأرسل في بعثة إلى باريس لدرس الفلسفة (1908) وعاد بعد خمس سنوات، فدرَّس في جامعة القاهرة (1913) ولم يكمل فيها سنة ثم عاد إليها وتدرج إلى أن كان عميدا لكلية الآداب. ثم مديرا لدار الكتب المصرية، فمديرا لجامعة الإسكندرية إلى سنة 1946 وكان كاتب السر للمجمع اللغوي المصري (1934) إلى آخر حياته.
وشارك في أعمال (الرابطة الشرقية) ونشر فصولا في الصحف جمعها في كتاب (خطرات نفس - ط) وله (محاضرات عن مي زيادة مع رائدات النهضة النسائية الحديثة - ط) توفي ودفن بالقاهرة. أخبرني أن نسبة آل البقلي هي إلى (زاوية البقلي) في المغرب الأقصى وأن فريقا. منهم ما زالوا في تونس وسميت زاوية البقلي، في مصر على اسم تلك التي في المغرب، وقال: والأسرة عربية الأصل، رفاعية النسب، حسينية .

-الاعلام للزركلي-