يوسف بن أحمد بن يوسف ابن بلبان الحلبي

ابن المهمندار

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة934 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا

نبذة

يوسف بن أحمد بن يوسف ابن الأمير شهاب الدين أحمد ابن الأمير ناصر الدين محمد بن بلبان ، الحلبي الشهير بابن المهمندار. كان ترجمانا عند بعض قضاة حلب في الدولة الرومية ، فاتفق أن شكا الناس على شخص يدعى بجانم هو أحد أعوان القاضي علاء الدين المشهور بقرا قاضي لدى ابن المعمار.

الترجمة

يوسف بن أحمد بن يوسف ابن الأمير شهاب الدين أحمد ابن الأمير ناصر الدين محمد بن بلبان ، الحلبي الشهير بابن المهمندار.
كان ترجمانا عند بعض قضاة حلب في الدولة الرومية ، فاتفق أن شكا الناس على شخص يدعى بجانم هو أحد أعوان القاضي علاء الدين المشهور بقرا قاضي لدى ابن المعمار قاضي حلب فطلبه لسماع ما عليه من الدعاوى ، فأبي عن الحضور، فأقفل قاضي حلب المحكمة بتحسين صاحب الترجمة له ذلك . فلما قتل الناس قرا قاضي بحلب وفتش عيسى باشا على قاتلیه اخذ جانم في تعين طائفة زعم انهم كانوا الساعين في قتله فعينه  منهم فقتله عیسی باشا فيمن قتله سنة أربع وثلاثين وتسع مئة .
وكان جده بلبان  مهمندارا وأحد أمراء العشرات  بحلب ، وهو الذي أنشا بها الجامع المشهور به ووقف عليه أوقافا منها داره التي عدها المحب أبو الفضل ابن الشحنة في تاريخه في الدور العظام التي بحلب وقال :  إنها تجاه جامعه هذا وإنها وقف عليه  وصحيح ما قال ، إلا أنها استبدلت في زماننا بالحمزية ثم وقفها مالكها بطريق الاستبدال نصفين ، نصفا على الجامع المذكور ونصفا على فقراء الحرمين الشريفين .
انظر كامل الترجمة في كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب للشيخ (رضى الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف الحلبي).