مصطفى كامل بن علي محمد

تاريخ الولادة1291 هـ
تاريخ الوفاة1326 هـ
العمر35 سنة
مكان الولادةالقاهرة - مصر
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • لندن - إنكلترا
  • باريس - فرنسا
  • القاهرة - مصر

نبذة

مصطفى كامل (باشا) ابن علي محمد: نابغة مصر في عصره، وأحد مؤسسي نهضتها الوطنية. مولده ووفاته في القاهرة. كان أبوه ضابطا مهندسا، عني بتعليمه فأحرز شهادة الحقوق من جامعة (تولوز) بفرنسة، قبل بلوغه العشرين. وكان فصيحا، ساحر البيان، انصرف إلى مقاومة الاحتلال الإنجليزي بخطبه ومقالاته وكتبه

الترجمة

مصطفى كامل (باشا) ابن علي محمد:
نابغة مصر في عصره، وأحد مؤسسي نهضتها الوطنية. مولده ووفاته في القاهرة. كان أبوه ضابطا مهندسا، عني بتعليمه فأحرز شهادة الحقوق من جامعة (تولوز) بفرنسة، قبل بلوغه العشرين. وكان فصيحا، ساحر البيان، انصرف إلى مقاومة الاحتلال الإنجليزي بخطبه ومقالاته وكتبه. ونشر دعوته السياسية في صحف فرنسة ومجتمعاتها، وأنشأ في مصر جريدة (اللواء) اليومية سنة 1900 وجعل يتنقل في البلاد المصرية والفرنسية والإنجليزية، لا يكاد يستقر، سعيا وراء استقلال بلاده. وأنشأ جريدتين إحداهما بالإنجليزية والثانية بالفرنسية، سمى كلّا منهما (اللواء) أيضا، فأخذت آراؤه تفيض من ألويته الثلاثة. ودعا إلى إنشاء (الحزب الوطني) فانعقد أول اجتماع له (سنة 1907) بدار (اللواء) وانتخب رئيسا له طول حياته. وتوفي شابا، فرثاه شعراء مصر وكتابها.
له (حياة الأمم والرق عند الرومان - ط) و (فتح الأندلس - ط) قصة تمثيلية، طبعت سنة 1311 هـ وتحت اسمه فيها: أحد طلبة الحقوق وصاحب جريدة المدرسة، و (المسألة الشرقية - ط) و (دفاع مصري عن بلاده - ط) و (الشمس المشرقة - ط) في حرب اليابان وروسيا، و (مصر والاحتلال الإنجليزي - ط) و (رسائل مصرية فرنسية - ط) وهي ما كتبه إلى مدام جولييت أدم (Juliette Adam) الكاتبة الفرنسية، ترجم إلى العربية والإنجليزية ونشر بهما وبالفرنسية. وجمع شقيقه علي فهي كامل أخباره وآثاره في كتاب (مصطفى كامل باشا: سيرته وأعماله - ط) ولمحمد ثابت البنداري كتاب (مصطفى كامل - ط) في سيرته، ومثله: (مصطفى كامل باعث الحركة الوطنية - ط) لعبد الرحمن الرافعي. و (مصطفى كامل، حياته وكفاحه - ط) لأحمد رشاد. وبوشر بالقاهرة إعداد (متحف) بجوار قبره، لمؤلفاته، ومخلفاته الأدبية، وصوره، مع نسخ من الصحف التي أصدرها .

-الاعلام للزركلي-