محمود بن علي بن محمد التركماني الحموي

تاريخ الولادة890 هـ
تاريخ الوفاةغير معروف
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا
  • حماة - سوريا

نبذة

محمود بن علي بن محمد بن مصطفی ، التركماني الأصل ، الحموي ، الحنفي. زوج بنت العارف بالله تعالى  سيدي علوان الحموي. شیخ منور الشيبة ، معمر. ولد - كما ذكر لي - سنة تسعين - بتقديم التاء على السين - وثمان مئة . وتلمذ في العلم الظاهر للشيخ علي ابن الأطاسي الحمصي الحنفي.

الترجمة

محمود بن علي بن محمد بن مصطفی ، التركماني الأصل ، الحموي ، الحنفي.
زوج بنت العارف بالله تعالى  سيدي علوان الحموي  .
شیخ منور الشيبة ، معمر. ولد - كما ذكر لي - سنة تسعين - بتقديم التاء على السين - وثمان مئة . وتلمذ في العلم الظاهر للشيخ علي ابن الأطاسي الحمصي الحنفي الذي لما مات ووضع بين يدي الغاسل انسحبت الخرقة الساترة للعورة شيئا من الانسحاب فمد يده وسحها بحيث ستر العورة . ثم ناب في القضاء بحماة ثم صحب سيدي علوان - رضي الله عنه - فأقلع عن تلك النيابة . ثم تولى قضاء حماة بعض القضاء فسال الشيخ : من الأصلح بها للنيابة  فقال له : الشيخ محمود. فأخذ يحمله على النيابة ، فأبى، وأتى الشيخ قائلا له : كيف قال الشيخ ماقال  فأجابه الشيخ : بأني لم أزده على جواب سؤاله بأنك الأصلح ، وأنا الآن أنهاك عن أن تنوب إذ لا منافاة ، او بكلام يشبه هذا . وقد ورد الى حلب مرتين تانيتها سنة أربع وستين وتسع مئة  ، وفيها آخاني و عاهدني على أن يشفع الناجي منا لصاحبه لدى الحاجة بوم القيامة .
وأخبرني - وهو صدوق - أنه حسيني ، موسوي ، وأن جده مصطفی هذا هو صاحب الكرامات والمزار الذي يزار بسيجر  . قال : وقد كان سيدي علوان وضع رسالة حسنة في حكم وضع السادات العلامة الخضراء على عمائمهم ، ورجح فيها ترك الوضع إشارة منه الى حكمة ماهو عليه من ترك الوضع عملا بما رجح في الرسالة المذكورة . وما أحقه  بأن ينشد في حقه قول من قال  :
جعلوا لأبناء الرسول علامة      إن العلامة شأن من لم يشهر
نور النبوة في كريم وجوههم         يغني الشريف عن الطراز الأخضر
انظر كامل الترجمة في كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب للشيخ (رضى الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف الحلبي).