محمد بن نور الدين الحسيني الإسحاقي المشهدي

شمس الدين النويرة

تاريخ الولادة899 هـ
تاريخ الوفاةغير معروف
مكان الولادةحلب - سوريا
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا

نبذة

محمد بن  نور الدين الحسيني الإسحاقي المشهدي  ، الشافعي ، أمير اشراف بحلب المشهور بالسيد شمس الدين النويرة . ولد بحلب سنة تسع وتسعين وثمان مئة ، وكان أبوه قيما بمشهد الحسين رضي الله عنه بحلب ، وكان منافقا مصارعا انتهت إليه رئاسة المصارعين بها.

الترجمة

محمد بن  نور الدين الحسيني الإسحاقي المشهدي  ، الشافعي ، أمير اشراف بحلب المشهور بالسيد شمس الدين النويرة .
ولد بحلب سنة تسع وتسعين وثمان مئة ، وكان أبوه قيما بمشهد الحسين رضي الله عنه بحلب ، وكان منافقا مصارعا انتهت إليه رئاسة المصارعين بها . وأما هو فإنه اشتغل قليلا بالعلم ، وكتب على الشهاب أحمد الكردي مجاور المدرسة الشرفية ، فحسن خطه ، ونال فقاهة بالعصرونية  ، ثم احتوى على عقل قاسم بن عبد الكريم المغربي ، وهو يومئذ متولي الجامع الكبير بحلب حتى قاده إليه ، فأخذ له بمكره تدريسا فيه، وصار يحضر لديه فيه شيخان كبيران فاتهما تحصيل العلم إلى حد الكبر وصارا يقرأان عليه شيئا من الفقه في قليل من الوقت ، وهو في كثير من الأوقات متكيء على أحد شقه لاستيلاء حب الراحة عليه .
وهذا ما استولى عليه الوسواس في الطهارة بحيث يحکی عنه أنه لما تزوج - وكان تزوجه  في حال كبره - كان بتحاشي عن أن يصيب جسده جسد الزوجة فإذا أراد الجماع لبس قميصا له معدة للجماع مجعولا فيه خرق ليخرج منه الآلة ويجامع بحيث لا يمس باقي جسده باقي جسدها، وكذلك استولى عليه القدح في الأعراض حتى اشتهر بالفاحشة وقلما سلم من لسانه أحد.
انظر كامل الترجمة في كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب للشيخ (رضى الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف الحلبي).