حماد توفيق حماد

تاريخ الولادة1324 هـ
تاريخ الوفاة1400 هـ
العمر76 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • السودان - السودان

نبذة

حماد توفيق حماد: سياسي، اقتصادي. ولد في أسرة هاجرت من مصر منذ مطلع القرن التاسع عشر، وأقامت بواد مدني في السودان، وعملت بالتجارة والزراعة. تلقى تعليمه بكلية غردون، ودرس المحاسبة، وتخرج ليعمل في الحكومة، واهتم بدراسة الاقتصاد والمالية، وشارك في الجمعية الأدبية في نادي واد مدني، وكان من أول الملبين لدعوة مؤتمر الخريجين.

الترجمة

حماد توفيق حماد (1324 - 1400 هـ- 1906 - 1980 م)
سياسي، اقتصادي.
ولد في أسرة هاجرت من مصر منذ مطلع القرن التاسع عشر، وأقامت بواد مدني في السودان، وعملت بالتجارة والزراعة. تلقى تعليمه بكلية غردون، ودرس المحاسبة، وتخرج ليعمل في الحكومة، واهتم بدراسة الاقتصاد والمالية، وشارك في الجمعية الأدبية في نادي واد مدني، وكان من أول الملبين لدعوة مؤتمر الخريجين، وترأس في فترة من الفترات هيئة تحرير مجلة المؤتمر وكتب فيها.
ولما تفرعت الأحزاب من المؤتمر كان هو رأس حزب الاتحاديين، واشترك في وفد السودان، وقاد المظاهرات، وفصل وعوقب بحرمانه من المعاش، فتفرغ للعمل السياسي، ومنحه الملك فاروق رتبة البكوية فرفضها. ولما تمّ ائتلاف الأحزاب الاتحادية اندمج حزبه في الحزب الوطني الاتحادي في عام 1953 ورشح نفسه في الانتخابات منافسا لعبد الرحمن علي طه ممثل حزب الأمّة، فطعن فيه حزب الأمة في دائرة الحصاحيصا بأنه ليس سودانيا، وطعن في عبد الرحمن علي طه أنه ليس سودانيا بل هو أثيوبي، وتلكم كانت حيل الأحزاب.
وفاز حماد بالدائرة. وكانت تلك هي أولى انتخابات برعايته تجري في السودان.
ونال الحزب الوطني الاتحادي الأغلبية، فكان حماد أول وزير للمالية والاقتصاد في السودان المستقل.
وحل نظام 17 نوفمبر الأحزاب وعيّن حماد مديرا للبنك الزراعي في عام 1958، واستمرّ مديرا له حتى عام 1962 وخرج منه ولم يتقاض معاشاعن خدمته. وفي الأخير فتح دكانا لنفسه ولم يوفق فيه!
تتمة الأعلام للزركلي [وفيات (1396 - 1415 هـ) -يليه المستدرك الأول والثاني-محمد خير رمضان يوسف.