حليم الحاج

تاريخ الولادة1334 هـ
تاريخ الوفاة1411 هـ
العمر77 سنة
مكان الولادةجبل لبنان - لبنان
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • روما - إيطاليا
  • بيروت - لبنان
  • جبل لبنان - لبنان

نبذة

حليم الحاج: نحّات، رسّام. ولد في «بجة» بقضاء جبيل بلبنان. وتوفي في منتصف شهر جمادى الأولى. يعد أحد القلائل الذين رسموا الخطوط الأساسية الأولى للتشكيل النحتي في أصوله ومكوناته وعناصره الكلاسيكية الثابتة، بعد رائد فن النحت اللبناني الحويك.

الترجمة

حليم الحاج (1334 - 1411 هـ- 1915 - 1990 م)
نحّات، رسّام.
ولد في «بجة» بقضاء جبيل بلبنان.
وتوفي في منتصف شهر جمادى الأولى. يعد أحد القلائل الذين رسموا الخطوط الأساسية الأولى للتشكيل النحتي في أصوله ومكوناته وعناصره الكلاسيكية الثابتة، بعد رائد فن النحت اللبناني الحويك.
وقد تفتحت مواهبه في مرحلة مبكرة من عمره، حيث مال إلى الرسم والتلوين منذ الصغر، واكتشف هوايته للنحت وهو في الخامسة عشرة من عمره. وتوجه في مطلع الثلاثينات الميلادية إلى بيروت حيث التقى كبار فنانيها آنذاك.
وانتسب عام 1932 م إلى مدرسة الفنون والصنائع، حيث تمرن على مبادئ الرسم الصناعي، ثم انتسب عام 1948 م للأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة، وسافر في العام التالي إلى روما لمتابعة التحصيل من خلال انتسابه إلى أكاديمية الفنون الجميلة هناك.
وتخرج فائزا بالجائزة الأولى من معهد الميدالية في روما.
ويعد أحد مؤسسي «جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم»، وهو حائز على شهادات تقدير وجوائز مختلفة، الأمر الذي أهّله للحصول على وسام المعارف من الدرجة الأولى من الحكومة اللبنانية
توفي في منتصف شهر جمادى الأولى.
تتمة الأعلام للزركلي [وفيات (1396 - 1415 هـ) -يليه المستدرك الأول والثاني-محمد خير رمضان يوسف.