حليم أحمد تقي الدين

تاريخ الولادة1340 هـ
تاريخ الوفاة1404 هـ
العمر64 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بيروت - لبنان

نبذة

حليم أحمد تقي الدين: من رجال الفكر والسياسة. ولد في بعقلين، وتخرج في مدرسة الحكمة في بيروت، وأحرز شهادة في الحقوق وشهادة في التاريخ الدبلوماسي من الأكاديمية اللبنانية، ونال من الجامعة اللبنانية إجازة تعليمية في التاريخ والجغرافيا وإجازة في الحقوق.

الترجمة

حليم أحمد تقي الدين (1340 - 1404 هـ- 1922 - 1984 م)
من رجال الفكر والسياسة.
ولد في بعقلين، وتخرج في مدرسة الحكمة في بيروت، وأحرز شهادة في الحقوق وشهادة في التاريخ الدبلوماسي من الأكاديمية اللبنانية، ونال من الجامعة اللبنانية إجازة تعليمية في التاريخ والجغرافيا وإجازة في الحقوق.
كان أستاذا في الجامعة اللبنانية أكثر من عشرين سنة، وخلالها مارس المحاماة في الاستئناف، وترشح للانتخابات النيابية عن قضاء الشوف سنة 1964، وانتخب عضوا في المجلس المذهبي لطائفة الدروز سنة 1966 حتى 1968 حين عين رئيسا لمحكمة الاستئناف العليا، وشارك في تأسيس المجلس الدرزي للبحوث والإنماء، وانتخب عضوا في مجلس أمنائه، وشارك في تأسيس المكتب الدائم للمؤسسات الدرزية سنة 1982 وكان من أعضائه العاملين. وشارك في وضع الثوابت الإسلامية العشر مع مفتيالجمهورية اللبنانية، ونائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى، وعدد من كبار الشخصيات الإسلامية سنة 1983.
وترك مؤلفات أهمها:
ديوان والده أحمد تقي الدين في طبعتيه الأولى والثانية، وكتاب قضاء الموحدين الدروز في ماضيه وحاضره، والأحوال الشخصية عند الدروز وأوجه التباين مع السنّة والشيعة مصدرا واجتهادا، والوصيّة والميراث عند الموحدين الدروز، ومائة مقال في تقسيم الميراث (بالاشتراك مع قاضي المذهب مرسل نصر).
وله عدد من المحاضرات والأحاديث والمقالات في مواضيع شتى. وشارك في الكتابة للصحافة بغزارة.
اغتيل في أول كانون الأول.
تتمة الأعلام للزركلي [وفيات (1396 - 1415 هـ) -يليه المستدرك الأول والثاني-محمد خير رمضان يوسف.