حسين خلاف

تاريخ الولادة1332 هـ
تاريخ الوفاة1405 هـ
العمر73 سنة
مكان الولادةمنفلوط - مصر
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق
  • الإسكندرية - مصر
  • القاهرة - مصر
  • منفلوط - مصر

نبذة

حسين خلاف: الباحث الاقتصادي، الدبلوماسي، اللغوي. ولد بمنفلوط من أعمال محافظة أسيوط في مصر، والتحق بمدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية الابتدائية بأسيوط، ثم بالمدرسة الثانوية فيها، والتحق بكلية الحقوق وتخرج منها في 1934 وعين معيدا بالكلية، وسافر إلى باريس في بعثة لدراسة الدكتوراه، وحصل عليها من جامعة باريس سنة 1939 وكان تخصصه في الاقتصاد والمالية العامة. وعين بعدها مدرسا بكلية الحقوق بجامعة القاهرة، فأستاذا مساعدا للمالية العامة والاقتصاد السياسي بجامعة القاهرة، ثم الإسكندرية، كما شغل منصب عميد كلية التجارة بجامعة بغداد في سنة 1949،

الترجمة

حسين خلاف (1332 - 1405 هـ- 1913 - 1985 م)
الباحث الاقتصادي، الدبلوماسي، اللغوي.
ولد بمنفلوط من أعمال محافظة أسيوط في مصر، والتحق بمدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية الابتدائية بأسيوط، ثم بالمدرسة الثانوية فيها، والتحق بكلية الحقوق وتخرج منها في 1934 وعين معيدا بالكلية، وسافر إلى باريس في بعثة لدراسة الدكتوراه، وحصل عليها من جامعة باريس سنة 1939 وكان تخصصه في الاقتصاد والمالية العامة. وعين بعدها مدرسا بكلية الحقوق بجامعة القاهرة، فأستاذا مساعدا للمالية العامة والاقتصاد السياسي بجامعة القاهرة، ثم الإسكندرية، كما شغل منصب عميد كلية التجارة بجامعة بغداد في سنة 1949، وانتدب أستاذا للاقتصاد السياسي بمعهد الدراسات العربية العالية التابع لجامعة الدول العربية، وانتدب لوضع أسس للعلاقات المصرية الجزائرية من الناحية الاقتصادية. كذلك انتدب لوضع خطة لإصلاح النظام النقدي اليمني ووضعه على أسس حديثة، وكذلك أنشأ مؤسسات اقتصادية يمنية، كل هذا بوصفه وزيرا مشرفا على العلاقات الاقتصادية بين مصر والجزائر واليمن.
ولهذا فقد شغل عدة مناصب علمية، فقد اختير عضوا في مجلس اتحاد الدول العربية المتحدة على مستوى الوزراء من 1958 - 1961. ثم رئيسالوفد مصر الدائم إلى الأمم المتحدة في مقرها بجنيف 1964 - 1965، ومستشارا لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية سنة 1974، كما كان رئيسا لمؤسسة البنوك في المدة من 1961 - 1964، ومشرفا على الحوار العربي الأوروبي، ومستشارا ثقافيا لجامعة الدول العربية، ووزيرا للعلاقات الثقافية الخارجية 1964 - 1965.
وانتخب عضوا بمجمع اللغة العربية في سنة 1980، وحصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية.
وله مؤلفات في الاقتصاد والمالية العامة هي:
- ضريبة التركات في مصر من الناحية الاجتماعية والاقتصادية.
- ضريبة التركات في مصر من الناحية التشريعية.
- الضريبة على الأرباح التجارية والصناعية.
- مالية بلدية الإسكندرية.
- لجان التقدير في الضرائب التجارية والصناعية.
- مبادئ المالية العامة. (بالاشتراك مع عبد الحكيم الرفاعي).
- الأحكام العامة في قانون الضريبة.
- التجديد الاقتصادي المصري.
- نقابات العمال في مصر.
- التعاون التقني بين البلدان النامية في منطقة غرب آسيا.
- وسائل التنمية الاقتصادية وعلاقتها بالمالية في البلاد الداعية إلى النمو، وتطبيق ذلك على البلاد العربية.
تتمة الأعلام للزركلي [وفيات (1396 - 1415 هـ) -يليه المستدرك الأول والثاني-محمد خير رمضان يوسف.