حسني سبح

تاريخ الولادة1317 هـ
تاريخ الوفاة1407 هـ
العمر90 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا
  • سويسرا - سويسرا

نبذة

حسني سبح: طبيب، من شيوخ اللغة العربية. ولد بدمشق، وتلقى العلوم الابتدائية والثانوية في مدارس دمشق الخاصة، وانتسب بعد المسابقة إلى المدرسة الطبية العثمانية في دمشق سنة 1913 م، وأنهى دراسة الطب في المعهد الطبي العربي، ثم عين مساعدا فيه سنة 1923 م، وأصبح أحد أعضاء هيئة التدريس فيه، وسافر إلى أوروبا، ونال شهادة الدكتوراه من جامعة لوزان سنة 1925 م.

الترجمة

حسني سبح (1317 - 1407 هـ- 1900 - 1986 م)
طبيب، من شيوخ اللغة العربية.
ولد بدمشق، وتلقى العلوم الابتدائية والثانوية في مدارس دمشق الخاصة، وانتسب بعد المسابقة إلى المدرسة الطبية العثمانية في دمشق سنة 1913 م، وأنهى دراسة الطب في المعهد الطبي العربي، ثم عين مساعدا فيه سنة 1923 م، وأصبح أحد أعضاء هيئة التدريس فيه، وسافر إلى أوروبا، ونال شهادة الدكتوراه من جامعة لوزان سنة 1925 م.
عين أستاذا للأمراض الباطنية وسريراتها في المعهد الطبي العربي، (كلية الطب) في الجامعة السورية، وعميدا له سنة 1938 م، ورئيسا للجامعة السورية للمرة الأولى سنة 1943 م، وانتخب عضوا عاملا في المجمع العربي بدمشق سنة 1945 م، وعيّن للمرة الثانية، رئيسا للجامعة السورية، واستقال منها سنة 1949 م، ثم عين أستاذا للأمراض الباطنية وسريراتها في كلية الطب، وانتخب عضوا مراسلا لمجمع اللغة العربية في القاهرة سنة 1956 م، وانقطع عن التدريس بتاريخ 1/ 7/ 1967 م، وانتخب رئيسا لمجمع اللغة العربية بدمشق سنة 1968 م، وبقي رئيسا له حتى وافته المنية يوم الأربعاء 31 كانون الأول (ديسمبر).
نال عدة أوسمة تقديرا لجهوده العلمية المثمرة وهي: وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة، ووسام الجمهورية (مصر) من المرتبة الثانية، ونيشان المعارف (مصر) من الطبقة الثانية، ووسام الكواكب الأردني من الدرجة الثانية، ووسام المعارف الإيراني من الدرجة الأولى.
كان شيخا من شيوخ العربية، ويجيد الإنجليزية والفرنسية، وكان غزير الإنتاج العلمي، صنف عدة تصانيف ذات مستوى علمي رفيع، وقد تنوعت موضوعاتها بين معجمات للمصطلحات الطبية، ومؤلفات قيمة في علم الطب ومنها:
- أطروحة عن نمو الغشاء البشري المشيجي في الإنسان، طبعت في باريس سنة 1925 م بالفرنسية.
- معجم الألفاظ والمصطلحات الفنية لأمراض الجملة العصبية.
- معجم الألفاظ والمصطلحات الفنية للأمراض الإنتاجية والطفيلية.
- معجم الألفاظ والمصطلحات الفنية لأمراض جهاز التنفس.
- مبادئ الأمراض الباطنة.
- موجز مبادئ الأمراض، طبع ست مرات.
- مبحث الأعراض والتشخيص، طبع خمس مرات.
- فلسفة الطب، طبع مرتين.
- علم الأمراض الباطنية في سبعة أجزاء.
- موجز علم الأمراض الباطنة في جزءين.
- موجز أمراض الجملة العصبية.
- أمراض الغدد الصم والتغذية والتسممات، طبع ثلاث مرات.
- نظرة في معجم المصطلحات الطبية.
- ونشر عددا من المقالات الطبية في المجلات الفرنسية، ومجلة المعهد الطبي العربي، ومجلة المجمع العلمي العربي، ثم مجلة اللغة العربية بدمشق.
تتمة الأعلام للزركلي [وفيات (1396 - 1415 هـ) -يليه المستدرك الأول والثاني-محمد خير رمضان يوسف.