حسن عباس صبحي

تاريخ الولادة1347 هـ
تاريخ الوفاة1410 هـ
العمر63 سنة
مكان الولادةالسودان - السودان
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • لندن - إنكلترا
  • الحجاز - الحجاز
  • السودان - السودان
  • القاهرة - مصر

نبذة

حسن عباس صبحي: شاعر، مذيع. ولد في مدينة «شندي» بشمال السودان، أنهى تعليمه الثانوي بالخرطوم. تخرّج في قسم اللغة الإنكليزية بجامعة القاهرة. عمل بالقسم العربي بالإذاعة البريطانية في لندن (1954 - 1956 م) واستقال من العمل بسبب العدوان الثلاثي (البريطاني الفرنسي الإسرائيلي) على مصر، وعاد إلى بلاده حيث انخرط في الحياة الثقافية، وأصبح عضوا بارزا في «الندوة الأدبية»، ثم عاد إلى القاهرة لاستكمال دراساته العليا ونال الماجستير، وحصل بعدها على درجة الدكتوراه من لندن.

الترجمة

حسن عباس صبحي (1347 - 1410 هـ- 1928 - 1990 م)
شاعر، مذيع.
ولد في مدينة «شندي» بشمال السودان، أنهى تعليمه الثانوي بالخرطوم. تخرّج في قسم اللغة الإنكليزية بجامعة القاهرة. عمل بالقسم العربي بالإذاعة البريطانية في لندن (1954 - 1956 م) واستقال من العمل بسبب العدوان الثلاثي (البريطاني الفرنسي الإسرائيلي) على مصر، وعاد إلى بلاده حيث انخرط في الحياة الثقافية، وأصبح عضوا بارزا في «الندوة الأدبية»، ثم عاد إلى القاهرة لاستكمال دراساته العليا ونال الماجستير، وحصل بعدها على درجة الدكتوراه من لندن.
خلال وجوده بلندن، أصيب بفقدان في النظر ألمّ به فجأة. فسافر إلى موسكو وأجريت له عملية جراحية خطيرة أنقذت نور عينيه. شارك بمؤتمر الكتاب الآسيويين والإفريقيين الذي عقد بالقاهرة في شباط (فبراير) 1962 م ومثّل السودان في المكتب التحضيري للمؤتمر.
تنقل في عدة وظائف أكاديمية، كان آخرها رئاسة قسم اللغة الإنجليزية في كلية الآداب بجامعة أم درمان الإسلامية، ثم انتقل للعمل في السعودية، فكان أستاذ الأدب الإنجليزي في كلية التربية للبنات بتبوك.
وكتب الشعر الحر.
من آثاره:
- طائر الليل: شعر.- القاهرة: مكتبة الكاملابي؟
وله شعر كثير مبعثر في الصحف والمجلات.
تتمة الأعلام للزركلي [وفيات (1396 - 1415 هـ) -يليه المستدرك الأول والثاني-محمد خير رمضان يوسف.