جمال الدين أحمد العطيفي

تاريخ الولادة1344 هـ
تاريخ الوفاة1403 هـ
العمر59 سنة
مكان الولادةأسيوط - مصر
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • أسيوط - مصر
  • القاهرة - مصر

نبذة

جمال الدين أحمد العطيفي: إعلامي، قانوني، كاتب صحفي سياسي واجتماعي. ولد في أبو تيج بمحافظة أسيوط، وحصل على الحقوق من جامعة القاهرة، وحصل على الدكتوراه عام 1384 هـ، عن بحثه «الحماية الجنائية من تأثير النشر». تولى منصب نقيب المحامين المؤقت في أعقاب حل مجلس النقابة بمطلع الثمانينات الميلادية، واختير مستشارا قانونيا لصحيفة الأهرام عام 1373 هـ.

الترجمة

جمال الدين أحمد العطيفي (1344 - 1403 هـ- 1925 - 1983 م)
إعلامي، قانوني، كاتب صحفي سياسي واجتماعي.
ولد في أبو تيج بمحافظة أسيوط، وحصل على الحقوق من جامعة القاهرة، وحصل على الدكتوراه عام 1384 هـ، عن بحثه «الحماية الجنائية من تأثير النشر».
تولى منصب نقيب المحامين المؤقت في أعقاب حل مجلس النقابة بمطلع الثمانينات الميلادية، واختير مستشارا قانونيا لصحيفة الأهرام عام 1373 هـ.
وكان مقررا للجنة التحضيرية لدستور 1971 م قبل أن يتولى اللجنة التشريعية في مجلس الشعب ويصبح أحد أبرز البرلمانيين المصريين في المؤتمرات البرلمانية الدولية، وتولى منصب وكيل مجلس الشعب في أكثر من دورة.
وتولى وزارة الثقافة والإعلام سنة 1976 م.
وحاول إبان فترة توليه الوزارة أن يسخر الإعلام للدعوة إلى تطبيق الشريعة الإسلامية .. فزاد من البرامج الدينية .. وكان يؤمن بمبدأ «التوفيقية» .. أي التوفيق بين الآراء المتعارضة بين جنوح السلطة وآمال الشعب، باعتبار أن السياسة هي فن الممكن لا فن المستحيل .. !
ورفض أن يهاجم جمال عبد الناصر بعد موته، وأصدر كتابا يشيد بزعامته بعنوان: أيام خالدة في حياة عبد الناصر. إلى جانب مؤلفاته الأخرى مثل: من منصة الاتهام، والقانون الدولي العام، ومجموعة القانون المدني، إضافة إلى كتابه الشهير: حرية الصحافة، الذي حصل به على جائزة الدولة التشجيعية. توفي 28 يناير.
تتمة الأعلام للزركلي [وفيات (1396 - 1415 هـ) -يليه المستدرك الأول والثاني-محمد خير رمضان يوسف.