محمود فهمي المصري

تاريخ الولادة1255 هـ
تاريخ الوفاة1311 هـ
العمر56 سنة
مكان الولادةبني سويف - مصر
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بني سويف - مصر
  • بولاق - مصر

نبذة

محمود فهمي (باشا) المصري: مهندس، قائد، عالم بالتأريخ، من أهل مصر. ولد في (الشنتور) من قرى بني سويف، وتعلم فيها ثم في مدرسة (المهندسخانة) ببولاق. ومارس التدريبات والعلوم العسكرية. وعين معلما في مدرسة الهندسة العسكرية، فكبيرا لمهندسي قسم الساحل على البحر الأبيض المتوسط،

الترجمة

محمود فهمي (باشا) المصري:
مهندس، قائد، عالم بالتأريخ، من أهل مصر. ولد في (الشنتور) من قرى بني سويف، وتعلم فيها ثم في مدرسة (المهندسخانة) ببولاق. ومارس التدريبات والعلوم العسكرية. وعين معلما في مدرسة الهندسة العسكرية، فكبيرا لمهندسي قسم الساحل على البحر الأبيض المتوسط، فبنى 17 قلعة. وأرسل في حملة لمساعدة الجيش العثماني في حروب الصرب والجبل الأسود، وعاد. وقامت الحركة العرابية بمصر، فناصرها، وولي نظارة الأشغال العمومية في وزارة محمود سامي البارُودي. وهاجم الانجليز مصر، فكان رئيسا لأركان حرب الجيش المصري، فأسروه بعد دفاع مجيد، وحاكموه مع زعماء الثورة العرابية، فحكم بإعدامه، وأبدل الإعدام بالنفي إلى جزيرة سيلان فتوفي فيها.  ودفن في (كندي) .
له (البحر الزاخر في تاريخ العالم وأخبار الأوائل والأواخر - ط) أربعة أجزاء منه، و (جامع المبادي والغايات في فن أخذ المساحات - ط) .

-الاعلام للزركلي-